أخبار عاجلة

أذرع الرقابة الإدارية التي يثق فيها السيسي: ضابط في كل وزارة

كتب في : الجمعة 28 إبريل 2017 - 12:07 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

"لدينا وزارة تخطيط في الدولة، وأنتم موجودون بجهاز الرقابة الإدارية، وأنا أثق فيه وفى رئيسه، وعنده أذرع في كل الدولة"، كلمات قالها الرئيس عبدالفتاح السيسي، مخاطبا بعضا من شباب هيئة الرقابة الإدارية أثناء مشاركته في اليوم الثالث لمؤتمر الشباب بالإسماعيلية.

 

"ّأذرع الرقابة الإدارية في كل الدولة"، هكذا تحدث "السيسي" قبل عام، خلال افتتاح مشروعات للهيئة الهندسية ووزارة الإسكان، حين أمر بتشكيل لجنة من الرقابة والهيئة الهندسية للجيش لتسلم المشروعات، ليعلن بعدها أن الرقابة الإدارية "ترسل له تقارير المشروعات قبل ما يبعتوا للوزارة".

 

يقول مصدر رفيع المستوى له، إن كل وزارة بها ضابط من الهيئة لمتابعة تنفيذ المشروعات وتحديد أولوياتها أيضا.

 

تكليفات "السيسي" لرئيس الرقابة جاءت على محورين هما: محاربة الفساد وتذليل العقبات أمام المستثمرين، فضلا عن التحقق من أي مشروع قبل افتتاحه.

 

توجيهات السيسي لهيئة الرقابة شملت محاسبة كل من يستغل اسمه، وتشديد الرقابة على الأسواق التموينية ومنع الممارسات الاحتكارية، لتكون رقيبا على الأداء الحكومي، بشكل كامل؛ حيث استعان أغلب الوزراء برئيس الهيئة لمنع الممارسات الاحتكارية داخل قطاع.

 

قضايا الفساد التي كشفت عنها الهيئة، أظهرت قوة أذرعها داخل مؤسسات الدولة، وكان من بينها: ضبط مدير مشتريات بمجلس الدولة وبحوزته 150 مليون جنيه رشوة وسيارات وعقارات.

 

كما شملت، ضبط أكبر شبكة دولية للإتجار بالأعضاء البشرية، وضبط العضو المنتدب لشركة إيجوث للفنادق أثناء تقاضيه رشوة مليون جنيه، والقبض على منتحل شخصية مستشار "السيسي" لتقاضيه 650 ألف جنيه رشوة، وضبط وكيل مصلحة الخبراء بوزارة العدل متلبسا برشوة 350 ألف جنيه.

 

وتضمنت قضايا الفساد أيضا: سقوط رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية برشوة 200 ألف جنيه، والقبض على مأمور ضرائب يتقاضى 100 ألف جنيه رشوة من إحدى الشركات.

 

يقول اللواء محمد عرفان، إن "السيسي"، يتابعهم بشكل مباشر لأول مرة في تاريخ هيئة الرقابة الإدارية، ويقرأ كل التقارير، وحين يقرأ رأى الجهاز يضع أكثر من سيناريو، ويأمر بتحديد الأشخاص ثم يتخذ القرار، مضيفا: "الرئيس لديه ثقة كبيرة في الرقابة الإدارية ورجالها، ويتواصل معهم بصفة مستمرة حتى في أيام الإجازات".

 

وكشف رئيس هيئة الرقابة الإدارية، فى تصريحات تليفزيونية سابقة، مدى التعاون مع الرئيس؛ حيث قال :"الرئيس اتصل بي وأخبرني عن اتجاه إحدى شركات القطاع العام لبيع أراضي مملوكة للدولة بأسعار أقل من سعرها الحقيقي، من خلال لوبي من التجار والمستثمرين، مضيفاً: "طلبت منه برهة من الوقت واتضح أن الهيئة أحبطت بالفعل هذه المحاولة وأوقفت المزاد الذى عقد لشراء الأرض فوراً".

 

شكوى الرئيس أمس الأربعاء خلال اليوم الثاني للمؤتمر، من عدم كفاءة بعض أجهزة الدولة وعدم تنفيذ بعض المشروعات القومية المهمة، لم تطل هيئة الرقابة الإدارية، بل ظلت محتفظة بدورها الواسع منذ تولي السيسي الحكم قبل 3 سنوات.

 

وكان عدد من شباب الهيئة، عرضوا بعض الأفكار خلال الجلسة لتطوير العمل الحكومي وهيكلة الجهاز الإداري، اليوم الخميس، وهو ما استدعى تدخل الرئيس قائلا: "لا بد من تكوين مجموعة تحفيز أو متابعة مع الحكومة، تحضر مؤتمر الشباب في الشهر المقبل، وتعرض النجاحات التي حققتها المجموعة مع الحكومة، والمشكلات التي تعرضت لها".

بداية الصفحة