أخبار مصر

بدء صرف المعاشات اليوم من مكاتب البريد بالزيادة.. وطريقتان إضافيتان لاستلام المستحقات

كتب في : الأحد 01 يناير 2023 - 3:33 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

بدأ أصحاب المعاش وذووهم صرف معاشات شهر يناير وذلك من خلال التوافد على مكاتب البريد بمختلف أنحاء الجمهورية .

وبخلاف الصرف من مكاتب البريد وبالتزامن مع غلق البنوك المصرية اليوم ، يستطيع أصحاب المعاشات صرف معاشاتهم من ماكينات الصراف الآلي لمختلف البنوك وذلك إلى جانب خيار المحافظ الإلكترونية.

يصرف أصحاب المعاشات مستحقاتهم بالزيادة الاستثنائية التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي في آواخر أكتوبر الماضي وذلك للشهر الثالث على التوالي.

هناك ما يقرب من 11 مليون مستحق معاش في مصر، ويحصلون على معاشات قدرت في عام 2021 بـ294 مليار جنيه سنويًا.

والزيادة الاستثنائية التي يصرفها أصحاب المعاشات منذ نوفمبر الماضي  تعادل ٣٠٪ من قيم بعض أصحاب المعاشات التي تساوي ١٠٠٠ جنيه وذلك بخلاف الزيادة التي تم إقرارها في شهر ابريل الماضي بنسبة ١٣٪؜

وفي هذا السياق أكد اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في تصريحات سابقة له على اهتمام  الرئيس عبد الفتاح السيسي و متابعته لكافة قضايا المواطنين و بشكل خاص قضية دعم أصحاب المعاشات. 

و أوضح عوض بنفس التصريحات أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإصدار حزمة رعاية اجتماعية جديدة للمصريين و منهم أصحاب المعاشات بصرف منحة استثنائية بمبلغ ٣٠٠ جنيه يتم صرفها شهريا دون التقيد بفترة معينة تنتهي بعدها جاء منتصرا للفئات الضعيفة بالمجتمع و يعكس مدى شعور القيادة السياسية بالمواطن مهما كان موقعه. 

وأعلن اللواء جمال عوض عن رفع الحد الأدنى والأقصى  لأجر الاشتراك التأميني وذلك اعتبار من اليوم 1 يناير 2023  ليصبح الحد الأدنى لمعاش المنتهي خدمته اعتباراً من شهر يناير 2023 هو ألف و105 جنيهات في حين يبلغ الحد الأقصى للمعاش 8 آلاف و720 جنيها .

وبهذا القرار أصبح  الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني  1700 جنيه بدلاً من 1400 جنيه ورفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 10900 جنيه بدلاً من 9400 جنيه.

وأوضح رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أن قرار رفع الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني يأتي تطبيقاً لأحكام قانون التأمينات والمعاشات الجديد الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019 الذي تضمن آلية سنوية لزيادة هذين الحدين، وذلك في إطار تنفيذ محاور إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية بهدف تحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم واستحقاق المعاش. 

بداية الصفحة