العالم العربى

حماس: نستعد لإطلاق سراح رهينتين جديدتين | اليوم

كتب في : الأحد 22 اكتوبر 2023 - 2:31 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

أعلنت "كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، أنها على استعداد لإطلاق سراح رهينتين محتجزتين، اليوم، بنفس الإجراءات التي تم خلالها إطلاق سراح الرهينتين الأمريكيتين أول أمس، الجمعة.

وقالت كتائب القسام في بيان، أمس السبت، "نعلن الاستعداد لإطلاق سراح المحتجزتَين نوريت ويوخفد، اليوم الأحد بنفس الإجراءات التي تم من خلالها إطلاق سراح المحتجزتَين الأمريكيتين يوم أول أمس".

هذا وأعلنت حركة حماس في بيان سابق، أنها أبلغت قطر بإطلاق سراح اثنتين من الرهائن وأفادت برفض الحكومة الإسرائيلية استلامهما.

وقالت الحركة في بيان، يوم السبت،: "قمنا بإبلاغ الإخوة القطريين مساء أمس أننا سنطلق سراح كل من نوريت يتسحاك ويوخفد ليفشيتز لأسبابٍ إنسانيةٍ قاهرة ودون مقابل؛ إلا أن حكومة الاحتلال رفضت استلامهما".

وكانت الحكومة الإسرائيلية، أعلنت أول أمس الجمعة، إطلاق سراح مواطنتين أمريكيتين من الأسر في قطاع غزة.

ويستمر التصعيد بين حركة "حماس" الفلسطينية والقوات الإسرائيلية بعد إطلاق "حماس"، فجر السبت 7 أكتوبر، عملية "طوفان الأقصى" حيث أطلقت آلاف الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل واقتحمت قواتها مستوطنات إسرائيلية متاخمة للقطاع، وقتلت وأسرت عدداً كبيراً من العسكريين والمدنيين الإسرائيليين.

 

في المقابل، أطلقت إسرائيل عملية "السيوف الحديدية"، وفي 8 أكتوبر، أعلنت رسميا بدء حرب على قطاع غزة، وفي 10 من ذات الشهر، أعاد الجيش الإسرائيلي السيطرة على منطقة غلاف غزة بالكامل.

 

ومنذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" ارتفعت حدة التوتر على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وتبادل الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني قصفًا مدفعيًا متقطعًا، الأمر الذي دفع الأخيرة إلى تفعيل خطة لإجلاء سكان مدينة "كريات شمونة" على الحدود اللبنانية.

 

وفشل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، خلال جلسة في 17 أكتوبر الجاري، في تبني مشروع قرار قدمته روسيا يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في غزة، ويدين كل أعمال العنف ضد المدنيين والأعمال الإرهابية ويدعو لإطلاق سراح كل الرهائن، وإيصال المساعدات الإنسانية والإجلاء الآمن للمدنيين.

بداية الصفحة