أخبار عاجلة

عضو بالبحوث الإسلامية: الفتوى السلفية بجواز تزويج الطفلة 'مخلة وتشوه الدين'

كتب في : الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 12:05 صباحاً بقلم : أيمن مطر

انتقد الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، فتوى جواز تزويج الطفلة حتى لو كان عمرها يوما واحدا، والتى صدرت عن داعية سلفى يدعى "أبو يحيى"، واصفا هذه الفتوى بـ"المخلة".

 

وقال "الجندى"، فى تصريحات له: "هذا الكلام ينم عن خلل فى فهم أحكام الدين ومقاصد الشريعة الإسلامية فى تشريع الزواج.. فالزواج علاقة تحت مظلة الدين يرتبط بها الذكر بالأنثى وجدانيا واجتماعيا ويتحولان إلى كيان واحد فى جسدين، وبالتالى لكى يتحقق ذلك ينبغى أن يكون هناك تكامل بين الشخصيتين أو الزوجين".

 

وأضاف: "يكون هذا التكامل بين الزوجين فى السن أو العمر والتفكير والتلاقى حول رابط يؤدى إلى سعادتهما فى الدنيا والآخرة، وهذا ما عبر عنه القرآن الكريم فى صورة دقيقة للغاية حيث قال سبحانه وتعالى "هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ".

 

وتساءل عضو مجمع البحوث الإسلامية، :"كيف يتم تزويج طفلة وهى تبلغ من العمر يوما واحدا لشخص بلغ مرحلة الشباب؟"، مضيفًا :" مثل هذه الفتاوى تشويه للدين الإسلامى وتحقير لوضع المرأة فى الإسلام وتصوير العلاقة الزوجية بأنها ملهاة".

 

وقال الشحات الجندى:" مثل هذه الفتاوى جرم فى حق المرأة والدين والمجتمع والأمة بأكملها".

 

جدير بالذكر، أن الداعية السلفى الشيخ مفتاح محمد فضل الشهير بـ"أبو يحيى"، زعم أن علماء المسلمين قالوا بزواج الفتاة الصغيرة التى لم تبلغ الحيض ولم يتم تحديد سن معين لذلك.

 

وأضاف "أبو يحيى"، فى تصريحات إعلامية،:"هذا ليس كلامى بل هو فى كتاب ذات المسير لابن الجوزى .. فى كتاب صحيح البخارى وكلام ابن الحافظ فى الفتح كل هذا يقول إن الاتفاق بأنه يجوز تزويج الفتاة الصغيرة التى لم تبلغ الحيض بعد، وإن لم يحدث وفاق فيتم تطليقها".

بداية الصفحة