عالم

دخول الدبابات الروسية أوكرانيا يبدد أرباح قطاع الصناعة الأوروبي

كتب في : الأحد 27 فبراير 2022 - 5:30 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

كانت أكبر الشركات الصناعية في أوروبا تأمل في قدوم الربيع لخفض تكاليف الطاقة المرتفعة، لكن هذه الآمال تلاشت هذا الأسبوع مع دخول الدبابات الروسية إلى أوكرانيا.

كانت المصاهر والمصانع الكيماوية في جميع أنحاء أوروبا تكافح بالفعل، قبل أن يتسبب الغزو في قفزة أخرى في أسعار الغاز والكهرباء. الآن، تحذر قائمة متزايدة من الشركات، بما في ذلك أكبر شركة لتصنيع المواد الكيماوية في أوروبا BASF SE، من أن أزمة الطاقة ستستمر في اختراق أرباحها النهائية في المستقبل المنظور.

وقال مارتن برودرميلر، الرئيس التنفيذي لشركة BASF: "ستبقى أسعار الطاقة عند مستوى مرتفع ولن تعود إلى طبيعتها قريبًا"، وفق ما نقلته "بلومبرج".

تكبدت BASF نحو 800 مليون يورو (900 مليون دولار) جراء ارتفاع أسعار الغاز في الربع الرابع، وقد يتفاقم الوضع إذا وسعت الولايات المتحدة وأوروبا العقوبات ضد روسيا، التي تزود الاتحاد الأوروبي بأكثر من 40٪ من الغاز الطبيعي.

وأضاف برودرمولر: "سيكون من الصعب للغاية استبدال الغاز الروسي بغاز طبيعي مسال من مصدر آخر".

شركة BASF ليست وحدها، حيث تعاني صناعة المعادن كثيفة الاستهلاك للطاقة أيضاً، وقد خططت شركة Aluminium Dunkerque Industries France، أكبر مصهر للألمنيوم في أوروبا، لزيادة الإنتاج بعد أن تعهدت الحكومة الفرنسية بتحمل ما يصل إلى 80٪ من عبء التكلفة، لكن مسؤولا في نقابة عمالية قال إن الارتفاع المتجدد في الأسعار بعد الغزو الروسي لأوكرانيا أوقف الخطة.

في غضون ذلك، قالت شركة Trimet Aluminium SE الألمانية إن تصنيع المعدن ليس ذا جدوى اقتصاديًا بأسعار الطاقة الحالية. وحذرت شركة مواد البناء العملاقة HeidelbergCement AG يوم الخميس، من أن الأرباح من المرجح أن تعاني من ارتفاع تكاليف الطاقة خلال الأشهر المقبلة.

بداية الصفحة