تكنولوجيا وإتصالات

باحثون بريطانيون يطورون تقنية لتحسين نمو النبات بأقل كمية من المياه

كتب في : الأحد 31 مارس 2019 - 1:05 صباحاً بقلم : منى مجاهد

كشف علماء النباتات عن تقنية لتحسين نمو النبات بأقل كمية من المياه مع زيادة استخدام ثانى أكسيد الكربون (CO2) لعملية التمثيل الضوئى، إذ طور فريق من الباحثين من جامعة جلاسكو البريطانية طريقة لتسريع عملية فتح وغلق المسام الموجودة فى أوراق النبات، باستخدام أداة وراثية تعمل كمفتاح يسمح للمسام بالمزامنة مع ضوء الشمس لتعزيز أداء النبات.

 

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى تفقد النباتات معظم مياهها عن طريق المسام، لذا فالمحاولات السابقة للحد من استخدام المياه عن طريق ضبط هذه المسام تسببت فى امتصاص ثانى أكسيد الكربون، لكن النباتات المعدلة المصممة بواسطة باحثى جلاسكو أظهرت تحسنا فى النمو مع الحفاظ على استخدام المياه.

 

باستخدام قناة أيونية منشّطة للضوء، تم تصميمها من بروتينات فيروسات النباتات والطحالب، كان ثانى أكسيد الكربون (CO2) قادرًا على الدخول أثناء عملية التمثيل الضوئى.

 

وقال الفريق إن النباتات نمت كالمعتاد، وكانت أفضل بكثير فى ظل ظروف الحقل المعتادة، حيث تم تثبيت المزيد من ثانى أكسيد الكربون مع فقدان قدر أقل من الماء فى الغلاف الجوى.

 

وأوضحت الدكتورة ماريا باباناتسيو من معهد البيولوجيا الجزيئية أن النباتات يجب أن تعمل على تحسين المفاضلة بين التمثيل الضوئى وفقدان المياه لضمان نمو النبات والمحصول.

 

وقالت باباناتسيو: "لقد استخدمنا أداة وراثية تعمل كمفتاح يسمح للمسام بالمزامنة بشكل أفضل مع ظروف الإضاءة وبالتالى تحسين أداء النبات فى ظل ظروف الإضاءة التى غالباً ما تتحقق فى البيئات الزراعية".

 

 

بداية الصفحة