محافظات

محافظ البحيرة ووزير القوى العاملة يشهدان ملتقى السلامة والصحة المهنية

كتب في : الثلاثاء 03 نوفمبر 2020 - 12:02 صباحاً بقلم : فايزة فهمى

شهد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة و الأستاذ محمد سعفان وزير القوى العاملة ملتقى السلامة والصحة المهنية الأول الذى تم تنظيمه اليوم بمقر شركة النوبارية لصناعة وتكرير السكر ويستمر لمدة يومين

بحضور الدكتور مختار خطاب رئيس مجلس إدارة الشركة وزیر قطاع الأعمال الأسبق والمهندس حسن كامل العضو المنتدب للشركة والأستاذ السيد الخطيب وكيل وزارة القوى العاملة بالبحيرة والأستاذ كامل غطاس رئيس مدينة وادي النطرون ومديري ومفتشي السلامة والصحة المهنية وممثلي الشركات .

و أكد المحافظ خلال كلمته بالملتقى على أن الدولة المصرية تعمل على تقديم كافة الآليات لرعاية العمالة الغير منتظمة والأولى بالرعاية، حيث العامل هو الأساس فى تنفيذ كافة مشروعاتها القومية وبرامجها الإقتصادية ولابد من تضافر كافة الجهود لدفع جهود التنمية فى مصر .

مشيراً إلى أن محافظة البحيرة لا تألوا جهداً فى رعاية عمالها خاصةً ممن ليس لديهم غطاء تأميني وتقدم لهم الدعم من خلال الخدمات العلاجية المختلفة وتوعيتهم بمخاطر بيئة المنشآت الصناعية وإتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية للحفاظ على العنصر البشري وزيادة إنتاجيته وذلك من خلال جهود السلامة والصحة المهنية .

مؤكداً على التنسيق والدعم الكبير من الوزارة للمحافظة خلال الفترة الماضية وأن العامل هو العنصر الأساسي للإنتاج .

كما أشار إلى أهمية الملتقى والذي سيستمر لمدة يومين خلال الفترة القادمة لتوفير وتطبيق كافة الإجراءات الإحترازية وتطبيقها بكافة المنشآت .

ووجه المحافظ رسالة شكر لعمال مصر العظماء بإعتبارهم العنصر الأساسي والترس الرئيسي لتنمية الإقتصاد المصري

كما قدم الشكر لوزير القوى العاملة للدعم المستمر للمحافظة ولجميع العاملين على أرضها .

مشيراً أن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بتوفير سيارات للتدريب المهني بالقرى المنفذ بها مبادرة "حياة كريمة" لتنمية مهارات العاملين بتلك القرى .

وأشار المحافظ إلى وجود تناغم كبير بين الوزارة والمحافظة في دعم العاملين على أرضها حيث أن البحيرة تعد من المحافظات الكبيرة المتعددة المجالات والصناعات على أرضها .

كما أكد وزير القوى العاملة على توجيهات فخامة السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية و رئيس مجلس الوزراء بالعمل على توفير كافة أوجه الرعاية والدعم للعاملين بجميع المحافظات ومتابعة كافة إجراءات السلامه والصحة المهنية

مشيراً إننا في مرحلة أكثر إحتياجاً إلى مفهوم السلامة وتنمية إحساس السلامة لدى الفرد والعامل ليكون روح ومفهوم السلامه المهنية هو مبدأ يجب الحفاظ عليه بالإدراك للمخاطر المحيطة ولدرء تلك المخاطر عن النفس وعن الغير وعن المنشاة ككل .

مؤكداً أن الدولة خلال الفترة الماضية نفذت العديد من المشروعات القومية الكبرى كان لها دوراً كبيراً في القضاء على البطالة وأن المرحلة القادمة في حاجة إلى أن يؤدي كلٌ منا دوره المنوط به للوصول بمصرنا الغالية لمكانتها الحقيقية بمواطنيها وعمّالها الشرفاء .

وخلال كلمته أكد الأستاذ مختار خطاب رئيس مجلس إدارة شركة النوبارية لصناعة وتكرير السكر إلى أن أغلى ما تملكه مصر هو ثروتها البشرية حيث إننا نعمل دائماً على الحرص على سلامتهم وصحتهم كواجب وطني وهدف نسعى إليه .

كما أن قانون العمل حرص على السلامة والصحة المهنية لجميع المواطنين والعاملين والحرص علي سلامه العاملين بالمنشاءات والحفاظ على حياة العاملين وسلامتهم وكرامتهم لتمكينهم من أداء عملهم بشكل جيد وهو ما يهدف إليه الملتقي اليوم بزياده الوعي بالسلامة والصحة المهنية للحفاظ على الثروة البشرية والعاملين بجميع المواقع والمصانع .

كما رحب المهندس حسن كامل العضو المنتدب للشركة بجميع الحضور، مشيراً أن هناك عدد من المشاركين من عدة محافظات أخرى مما سيؤدي إلى جعل المؤتمر له فائدة كبيرة في نقل وتبادل الخبرات والمعرفة والتجارب وخاصة بتواجد عدة شركات مختلفة منها شركات قطاع خاص وأخرى حكومية، مؤكداً على أهمية العامل والعنصر البشري كأحد أهم مقومات الصناعة .

كما وجه الشكر للمحافظ ولمحافظة البحيرة على توفير كافة المقومات وتذليل أي عقبات وتقديم كافة أوجه الدعم للصناعات لإنجاح العمل بالمشروعات والمصانع القائمة على أرض المحافظة .

وأشار الأستاذ السيد الخطيب وكيل وزارة القوى العاملة بالبحيرة، أن محافظة البحيرة خلال أزمة كورونا الفترة الماضية لم تشهد غلق أي مصنع وذلك للمتابعة المستمرة لمفتشي السلامة والصحة المهنية بالمديرية ومتابعة تطبيق كافة الإجراءات الإحترازية بجميع المصانع .

كما أكد على أهمية الملتقي لتوفير كافة التوجيهات والمعلومات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية لجميع العاملين بالشركات وبالمصانع .

مشيراً أن المديرية ساهمت بمبلغ ١٥ مليون جنية خلال الفترة الماضية لدعم العمالة الغير منتظمة على أرض المحافظة .

و قام وزير القوى العاملة ومحافظ البحيرة بتوزيع عدد ١٠٤٠ شهادة أمان للعمالة غير المنتظمة من إجمالي عدد ٣٦١١ شهادة آمان تم إستخراجها بقيمة ٥٠٠ جنیة لكل شهادة وبقيمة إجمالية ١٨٠٥٥٠٠ جنية حيث تم تسليم ٢٥٧١ شهادة للعمال قبل ذلك .

كما تم توزيع شهادات تقدير على بعض الشركات الزراعية العاملة بنطاق المحافظة .

ونظراً لوجود إعداد كبيرة من العمالة غير المنتظمة المتعاقد عليه مع بعض الشركات فقد تم توزيع شهادات التقدير لشركتي المغربي الزراعية والتى تضم ١٥٠٠ عامل بالإضافة إلى ٥١٥ عمالة غير منظمة وبلغت الشهادات المسخرجة ( أمان ) لعدد ٤٥٠ عامل بها .

و الشركة المصرية العالمية لإستصلاح الأراضي (بيكو) والتى تضم ٤٣٠ عامل بالإضافة إلى ٤٠٠ عمالة غير منظمة وبلغت الشهادات المسخرجة ( أمان ) لعدد ٢٢٥ عامل بها .

كنماذج لشركات رائدة وتطبق كافة المعايير بالمنطقة .

من الجدير بالذكر أن شهادة أمان هى وثيقة تأمين على العامل تستخرج من بنك التنمية والإئتمان الزراعي بالتعاون مع شركة التأمين ومسدد قيمتها ( ٥٠٠ جنية ) من حساب إدارة العمالة الغير منتظمة التابعة للقوى العاملة ومن فوائدها حق العامل لصرفها مع الفوائد بعد مرور ثلاث سنوات وفى حالة الوفاة يصرف مبلغ عشرة آلاف جنية من شركة التأمين ( وفاة طبيعية ) وفى حالة الحادث يتم صرف ٥٠٠٠ جنية وللعامل الحق فى تقاضي معاش بعد سن المعاش عن شهادة أمان .

وفى نهاية الملتقى تم تبادل الدروع، وقام الوزير والمحافظ ومرافقوهم بجولة داخل المصنع لتفقد مراحل الإنتاج والتشغيل بإعتباره أحد القلاع الصناعية لصناعة وتكرير السكر على أرض محافظة البحيرة ومتابعة تطبيق كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية وكذا تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية بالمنشأة حيث تعد شركة النوبارية لصناعة وتكرير السكر هى شركة مساهمة مصرية وتعمل فى إنتاج وتكرير السكر ومشتقاته ( مولاز - علف حیواني ) ويبلغ عدد عمالها ٧٥٧ عامل .

بداية الصفحة