أخبار عاجلة

تابع ..القرارات بإنشاء 8 سجون منذ حكم السيسي: مئات الأفندة لصالح الداخلية في 6 محافظات

كتب في : السبت 18 يونيو 2016 بقلم : نادر مجاهد

بعد القرار الجديد لوزير الداخلية، أمس ، بإنشاء سجن مركزى جديد، تابع لمديرية أمن القليوبية، بالمنطقة الصناعية بمدينة العبور، باسم "سجن العبور المركزى"، ويشمل اختصاصه دائرة مديرية أمن القليوبية، وصل  عدد السجون التي تم إنشائها بالتزامن مع إتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي نصف مدته إلى 8 سجون جديدة.

ففي نوفمبر 2014، أعلن الدكتور سعيد عبد العزيز، محافظ الشرقية، عن تخصيص مساحة 10 أفدنة بمدينة الصالحية للبدء في إنشاء سجن عمومي ، بناء على ما سمي بـ"طلب للأجهزة الأمنية"،  ليكون بديلًا عن سجن الزقازيق العمومي، وفي ديسمبر من نفس العام، تم افتتاح سجن جديد بمحافظة الجيزة، يقع على طريق مصر إسكندرية الصحراوي بمدينة 6 أكتوبر.

سجن جديد تم افتتاحه في يونيو 2015، وهو سجن 15 مايو، التابع لقطاع أمن القاهرة بمدينة 15 مايو على طريق الأوتوستراد، وكانت الحكومة أعلنت البدء في إنشاءه قبلها بـ 9 أشهر، على مساحة 105 ألف متر مربع، ويتسع السجن لـ4 آلاف سجين، بمعدل 40 نزيلًا داخل كل عنبر، بتكلفة وصلت إلى 160 مليون جنيه.

وفي يونيو من نفس العام، نشرت بعض المواقع الإخبارية  أخبار متعلقة بإنشاء سجن "النهضة" في منطقة السلام، ما تبعه تصريحات من اللواء أبوبكر عبدالكريم، مساعد وزير الداخلية لحقوق الإنسان، أن الوزارة تبني سجون جديدة في السلام والنهضة، لاستيعاب الزيادة في أعداد المسجونين، وفي ديسمبر نشرت الصحف المصرية خبر تفقد اللواء جلال السعيد محافظ القاهرة، أعمال بناء سجن النهضة تحت الإنشاء، والذى من المقرر أن يتم نقل سجناء قسم الخليفة إليه بعد الانتهاء منه.

وفي ديسمبر 2015، صرح الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، بأن المجلس التنفيذي لمحافظة دمياط وافق على زيادة مساحة الأرض المخصصة لإنشاء سجن مركزى بمنطقة شطا إلى 22217.39 متر مربع.

وفي يناير من العام الجاري، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، قرارًا جمهوريا رقم 525/2015 بشأن إعادة تخصيص مساحة 103,32 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة على طريق القاهرة/ أسيوط الغربى – محافظة الجيزة لصالح وزارة الداخلية دون مقابل، لبناء سجن مركزي وملحقاته بالإضافة إلى معسكر لإدارة قوات أمن الجيزة.

وفي فبراير، قررت السلطات المصرية، البدء في بناء سجن مركزي جديد، بمدينة "إدكو" بمحافظة البحيرة، بقرار من رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، الذي وافق على تخصيص 10 أفدنة لإقامة السجن الجديد، بمنطقة ملاحة الجزيرة غرب الطريق الدائري،  وتم منح الأراضي المخصصة لبناء السجن لوزارة الداخلية.

إلى جانب السجون السابقة، أصدر وزير الداخلية قرارًا رقم 1923 لسنة 2016، مايو الماضي، بإنشاء سجن مركزى بمديرية أمن القليويبة بمسمى السجن المركزى بمعسكر قوات أمن الخانكة، ويشمل اختصاصه دائرة مديرية أمن القليوبية.
 

 

بداية الصفحة