أخبار عاجلة

'الإيثيلين و البولي إيثيلين'.. كنز يستخرجه 'الرئيس ' خلال ساعات

كتب في : السبت 13 اغسطس 2016 بقلم : أيمن مطر

"الإيثيلين و البولي إيثيلين".. "كنز" يستخرجه "الرئيس" خلال ساعات.. الغاز الطبيعي المصري يكفي لوقف استيراد "البتروكيماويات".. والمادتان تدخلان في تصنيع الأدوية والألياف الصناعية

خبراء:

زهران يشرح سبب اهتمام الرئيس بـ"الإيثيلين" و"البولي إيثيلين"

خبير: يجب استخراج "الإيثيلين" من الغاز الطبيعي المصري ووقف استيراده

الناظر: "الإيثيلين" المصري يدخل في صناعة الأدوية ويوفر العملة الصعبة

أبحاث الأدوية: الإيثيلين استخدم كـ "مخدر" ويستخدم حاليا في إنضاج الفاكهة

 

" إيثيدكو للبتروكيماويات" .. صرح لصناعات المواد البتروكيماوية، يفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدًا السبت بمحافظة الإسكندرية بهدف تعزيز الصناعات المصرية.

 

مجمع إيثيدكو هو أهم صرح اقتصادي بعد قناة السويس الجديدة، وبه مصنع لإنتاج البولى ايثيلين الذى سيغير منظومة صناعة البتروكيماويات فى المنطقة ويضع مصر على خريطة الاقتصاد العالمى.

 

ذلك ما طرح تساؤلًا حول أهمية هذه الخطوة من إفتتاح مجمع كهذا، وما هى استخدامات مادة البولي إيثيلين، ومن ماذا يستخرج ومن أي دولة يتم استيراده؟.

 

والسطور القادمة تجيب عن تلك التساؤلات.

 

* نستورده من السعودية:

في البداية، أشاد الدكتور ابراهيم زهران، خبير البترول الدولي، بافتتاح أكبر مجمع للبتروكيماويات بمصر والشرق الأوسط، غدا، السبت بالإسكندرية وبحضور رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، متمنيا أن تكون مصر قد درست جميع الزوايا التي تتحكم في نجاح التجربة.

 

وفي محاولة للتعرف على مادة الإيثيلين والبولي إيثيلين اللتين ستُخصص لهما وحدتان بالمجمع، أوضح "زهران" إنه عبارة عن كحول يشبه "السبرتو"، إلا أن السبرتو به ذرة كربون واحدة، وعندما يكون هناك ذرتا كربون يصبح اسمه "إيثيلين"، بينما الـ "بولي إيثيلين" عبارة عن وحدات متعددة من "الإيثيلين" مترابطة في وحدة واحدة كـ "بكرة الخيط" على سبيل المثال.

 

وأكد إن الإيثيلين يدخل في صناعات متعددة أهمها على الإطلاق الطبية والدوائية، بينما يدخل الـ "بولي إيثيلين" في صناعات السجاد والقماش الصناعي والصوف وغيرها من الألياف الصناعية بشكل عام.

 

وقال: السؤال الذي يتبادر إلى أذهاننا هل درست مصر جيدا الزوايا التي تضمن نجاح هذا المجمع كتوافر المادة الخام التي يستخلص منها الإيثيلين والبولي إيثيلين، أم سنستوردها، وهل درست مصر كيف ستسوق هذه المادة في ظل وجود حوت اسمه "المملكة العربية السعودية" في الجوار.

 

وأوضح أن السعودية تمتلك أكبر شركة في الشرق الأوسط حتى الآن لإنتاج هذه المواد وهي "سابك" وهي حوت كبير في هذا المجال، ولذلك وجب التنسيق بشكل أو بآخر معها بخصوص هذه الصناعة.

 

*يستخدم في جميع الاحتياجات:

ومن جانبه، قال الدكتور رمضان أبو العلا، أستاذ هندسة البترول، إن إفتتاح مجمع إيثيدكو للبتروكيماويات الأكبر بمصر والشرق الأوسط، بادرة أمل لتلافي أخطاء الماضي في الصناعات البتروكيماوية.مشيرًا إلى أن مصر كانت تعتمد في تلك الصناعات على المواد المركبة وليس التدرج في الصناعة بحيث البدء من مركب معين ثم المركب الأكثر تعقيدًا.

 

وأوضح "أبو العلا" في تصريحات لـ"صدى البلد" أن مصر تمتلك أكبر كمية من الغاز الطبيعي الذي يعد المادة الخام لاستخراج الإيثيلين والبولي إيثلين الليان ستخصص لهما وحدتان بين ثلاث وحدات أساسية في المجمع، مؤكدًا أن استيراد تلك المواد من الخارج يكلف الدولة ويشكل عبئا على العامل المصري بتلك المصانع، وقال: نأمل أن يستغل هذا لمجمع موارد مصر من الغاز الطبيعي واستخراج المادتين المذكورتين منه.

 

وعن استخدامات مادتي الإيثيلين والبولي إيثيلين، قال: "يستخدم في جميع نواحي الحياة بداية من خليط الأطباء المستخدم في حشو الأسنان، وصولًا إلى تصنيع الشاشات البلازما والأجهزة الكهربائية".

 

كما أشار إلى أن، الاستخدامات الكثيرة لمادة الإيثلين في احتياجات المواطنين دفعت مصر لإنشاء مصنع لهذه المادة مؤخرًا.

 

وشدد على أهمية تلافي أخطاء الماضي بالمصنع المنتظر إفتتاحه غدًا، وإستخراج المواد البترو كيماوية من الغاز الطبيعي المصري بدلًا من إستيراده.

 

*عملة صعبة:

وفي السياق ذاته، قال الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقا، إن صناعة البتروكيماويات من المواد الاساسية لإنجاح صناعة الدواء في أي دولة، موضحا أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمجمع إيثيدكو للبتروكيماويات سوف تساعد بشكل كبير في صناعة الدواء.

 

وأضاف"الناظر" في تصريح لـ"صدى البلد" أن مادة الايثيلين تعتبر من المواد الوسيطة لصناعة الدواء وهو ما يطلق عليها "الكحول الأبيض" المستخدم في عمليات التطهير وتحضير لعدد كبير من الأدوية، موضحا أن تلك الصناعة سوف توفر على مصر الكثير من المواد المستخدمة في الدواء والتي يتم استيرادها من الخارج بالعملة الصعبة.

 

*مخدر:

أيضًا، قال الدكتور محمد أبو القاسم، مدير أبحاث وتطوير مصانع الأدوية، إن مادة "الإيثيلين "أو" الإيثين" هي أبسط الألكينات الهيدروكربونية، يتكون من ذرتي كربون، وأربع ذرات هيدروجين. وتوجد رابطة مزدوجة بين ذرتي الكربون، ونظرا لوجود هذه الرابطة فإن الإيثين يطلق عليه "هيدروكربون غير مشبع" أو "أوليفين".،لافتًا إلى أنه كان يستخدم كمخدر، ولكن تم استبداله الآن بمواد أخرى غير قابلة للاشتعال إضافة أنه من أحد هرمونات النبات المهمة، كما يستخدم بكميات قليلة في الزراعة لإنضاج الفاكهة التي تم قطفها.

 

وأوضح "أبوالقاسم" في تصريح خاص لـ"صدى البلد" أن الإثيلين لا يدخل في الصناعات الدوائية حاليا، مشيرًا إلى أن العديد من الصناعات كالمواد البتروكيماوية الوسيطة مثل البولي إيثيلين، الاستيرين، البولي فينيل كلورايد ومونومر الفينيل أسيتات والتي تدخل في إنتاج العديد من البتروكيماويات النهائية.

 

"مجمع إيثيدكو في سطور"

واحد من الكيانات العملاقة التي تعزز الصناعة في مصر، ويشهد الافتتاح المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الذى كان له باع طويل في إقامة هذا الصرح العملاق، والمهندس طارق الملا، وزير الملا.

 

مجمع إيثيدكو هو أهم صرح اقتصادي بعد قناة السويس الجديدة، وبه مصنع لإنتاج البولى ايثيلين الذى سيغير منظومة صناعة البتروكيماويات فى المنطقة ويضع مصر على خريطة الاقتصاد العالمى.

 

وتبلغ تكلفة المشروع 2 مليار دولار، وهو أضخم مجمع لإنتاج البولى ايثيلين والذى يغذى صناعتنا ومن المقرر أن يصدر 70 _ من إنتاجه لأوروبا، فالمصنع ستصل منتجاته للسوق الأوربي فى مدة زمنية لا تزيد عن 4 أيام نظرا لقرب المسافة.

 

ويبلغ حجم الإنتاج اليومي، 2 مليون دولار ، بكميات تصل 400 ألف طن بولى ايثيلين سنويا بقيمة 600 مليون دولار.

 

ويعد مجمع إنتاج الإيثيلين أول مشروع فى مصر والشرق الأوسط، للتدوير الكامل لمياه الصرف الصناعي، في إطار إستراتيجية الحكومة لتحقيق التنمية المستدامة ودعم استخدام التكنولوجيات المتطورة لإقامة مشروعات صناعية لا تؤثر مخرجاتها سلبًا على البيئة المحيطة، بالإضافة إلى ترشيد استهلاك المياه عن طريق تقليل كميات المياه المطلوب استقبالها من خارج المشروع.

 

 

بداية الصفحة