إقتصاد وأعمال

كم دقيقةً يفقدها المدخنُ من عمره مع كل سيجارة؟

كتب في : الأربعاء 01 يونيو 2022 - 3:25 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

أكدت دكتورة جميلة نصر أستاذ ورئيس قسم القلب والأوعية الدموية بجامعة قناة السويس، أنه من المؤسف ألا يعلم الكثيرون أخطار التدخين على الصحة على الرغم من أن المدخن يفقد 11 دقيقة من عمره مع كل سيجارة، وهناك أكثر من 5 ملايين شخص يموتون سنويا بسبب التدخين.

جاء ذلك خلال الندوة التي عقدها الاتحاد العربي للعلوم الإنسانية والتنمية بالتعاون مع شعبة الوقاية للجمعية المصرية لأمراض القلب، بعنوان "التدخين وآثاره السلبية على الفرد والمجتمع"، بمناسبة اليوم العالمي للتدخين. 

وحذرت عوض من التدخين السلبي فالفرد إذا كان بجوار شخص يدخن أربع سجائر فكأنه دخن سيجارة، مشيرة إلى أن نسبة الوفيات بسبب الأمراض المزمنة مثل الضغط وأمراض القلب وغيرها السبب الأول في الوفاة وأن السبب الرئيسي في الأمراض المزمنة هو التدخين.

وأوضح الدكتور ياسر سلامة، طبيب استشاري في الصحة العامة والطب الوقائي، أن التشريعات بمنع التدخين في الأماكن العامة والمواصلات هي السبيل الوحيد للقضاء على عادة التدخين مشيرًا إلى أن أمريكا استطاعت عن طريق قانون منع التدخين في الأماكن العامة من خفض نسبة التدخين من 40% من الشعب إلى 20% في الولايات الأمريكية.

 وذكر محمد صبحي المتخصص في علم النفس أن أسباب إدمان السجائر، هو النيكوتين الموجود في السجائر، والذي يحفز الدوبامين (مادة كيميائية يتم إنتاجها في الدماغ)، الذي يرتبط بالمتعة والمكافأة، ويتم إطلاق الدوبامين بكثرة عند تدخين التبغ لكن مفعوله لا يستمر طويلا مما يضطر المدخن إلى تدخين المزيد حتى يشعر بالهدوء والسعادة.

بداية الصفحة