أخبار مصر

«الوطنية للصحافة» تستعد لإطلاق أحدث تطبيق إلكتروني في مصر | فيديو وصور

كتب في : الثلاثاء 08 اغسطس 2023 - 10:44 مساءً بقلم : محمود العطار

 

تستعد الهيئة الوطنية للصحافة لإطلاق أحدث تطبيق إخباري لأجهزة المحمول المختلفة يعمل بخاصية الذكاء الاصطناعي، ويهدف لتقديم خدمات إعلامية جديدة لمواقع المؤسسات الصحفية القومية، وكذلك جمهور المتابعين وفقا لمعايير مهنية رفيعة المستوى. 

وأوضح سامح عبد الله، رئيس تحرير موقع «سبوت»، أن التطبيق يمر حاليا بمرحلة الاختبارات الفنية النهائية ويأتي بعد شهور من إطلاق الموقع، ويتيح لزواره تحديد مصادر الأخبار المفضلة، وكذلك الأقسام والملفات التي يفضلون متابعتها، وكذلك تحديد الفترة الزمنية التي يرغبون في متابعة أحداثها.

وتتضمن اهتمامات الموقع والتطبيق، وفقا لما أوضحه رئيس التحرير، تغطية كافة المحافظات المصرية بشكل مكثف إلى جانب الأخبار العربية والعالمية والتقارير الدينية والرياضية والاقتصادية، والفنية، والعلمية، والمنوعات.

ويهتم القائمون على موقع «سبوت» بإنتاج فيديوهات ذات خصائص فنية رفيعة المستوى في إطار الخدمة الإعلامية المميزة وكذلك البث المباشر والأخبار العاجلة، ومقالات كبار الكتاب، لتوفير تجربة شاملة للمستخدمين.

ويتضمن تطبيق "سبوت" خدمة Push notifications أو الإشعارات الفورية، وهي خاصية مهمة تسهِّل على المستخدمين البقاء على اطلاع دائم بآخر الأخبار، وعند تفعيل هذه الخدمة، يمكن للمستخدمين تلقي تنبيهات فورية على أجهزتهم المحمولة بمجرد نشر أحدث الأخبار، مما يسهم في تعزيز التفاعل والتواصل مع المحتوى المقدم من قِبَل "سبوت"، حيث لا يحتاج المستخدمون إلى البحث عن آخر الأخبار، بل تصلهم المعلومات المهمة والحصرية مباشرةً إلى شاشة هواتفهم الذكية بسرعة ودون عناء.

كما يتميز «سبوت» بإمكانية حفظ الخبر، وهي خاصية تمكن المستخدمين من حفظ الأخبار والمقالات التي يجدونها مثيرة للاهتمام أو يرغبون في العودة إليها لاحقًا، بالإضافة إلى ذلك، يوفر "سبوت" ميزة الإعجاب بالموضوع (Like) وكذلك إمكانية إضافة التعليقات، وهي وسيلة تفاعلية أخرى تسمح للمستخدمين بالتعبير عن آرائهم وتفضيلاتهم تجاه المحتوى، وهو ما يخلق حالة من التفاعل بين المستخدم و«سبوت».

هذه الميزات تعزز من تفاعل المستخدمين مع المحتوى وتسهم في تشجيع التواصل الاجتماعي والتفاعل بين القرَّاء والمحتوى المُقَدَّم، كما تمنح الزوار الفرصة للمشاركة في إثراء الحوار حول المواضيع المثيرة للاهتمام، وتعزز الروح الاجتماعية والتعاونية في المجتمع الذي يشاركون فيه.

من أهم الميزات التي يوفرها «سبوت» هي القراءة الصوتية الآلية للأخبار (Text-to-Speech)، وتعد هذه الميزة إضافة حيوية تجعل من تجربة القراءة للمستخدمين أكثر ملاءمة وسهولة، حيث تتيح لهم الاستماع إلى المقالات والأخبار بدلاً من قراءتها بأنفسهم.

عند تفعيل خاصية القراءة الصوتية الآلية، يُمكن للمستخدمين الاستمتاع بمحتوى الموقع بطريقة أكثر راحة خلال التنقل أو خلال القيام بأنشطتهم اليومية الأخرى، وتقدم هذه الميزة صوتًا واضحًا وطبيعيًا لقراءة المحتوى بدقة، مما يضفي على التجربة بعدًا جديدًا من المتعة والسهولة.

من بين الميزات التي تساهم في تحسين تجربة المستخدم في "سبوت" هي إمكانية تفعيل الوضع الليلي "Dark Mode"، مما يتيح للمستخدمين تغيير النمط اللوني للموقع ليكون ذا ألوان داكنة وخلفية سوداء، وهو يُعتَبر خيارًا مفضلًا للكثير من الأشخاص، خاصة أثناء القراءة في الظروف المنخفضة الإضاءة، حيث يُقلل من تأثير الضوء الأزرق على العينين ويسهم في تخفيف الإجهاد البصري.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم "سبوت" خيارًا لتغيير حجم الخط لتلبية احتياجات المستخدمين، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من ضعف الرؤية أو الصعوبات في القراءة تكبير حجم الخط لجعل المحتوى أكثر وضوحًا وسهولة.

ويمكن زيارة موقع "سبوت" عبر الرابط، أو تحميل التطبيق على الموبايل، لأجهزة «الأندرويد» و«أبل».

 

بداية الصفحة