أخبار عاجلة

البحوث الفلكية: زخات شهب التوأميات تزين السماء الأربعاء والخميس المقبلين

كتب في : الأحد 10 ديسمبر 2017 - 12:01 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن زخة شهب التوأميات (الجوزاء) تزين السماء ليلة الأربعاء وفجر الخميس المقبلين 13-14 ديسمبر 2017، لافتا إلى أن زخة شهب التوأميات تعتبر من أفضل الزخات الشهابية على مدار العام، حيث يصل عددها إلى 120 شهابا فى الساعة.

وأضاف رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، أن زخات شهب التوأميات تنتج من حطام الكويكب المعروف باسم فايثون الذى تم اكتشافه عام 1982، حيث يدخل حطام هذا الكويكب الغلاف الجوى الارضى كل عام فى الفترة من 7-17 ديسمبر مسببة ظاهرة الشهب التى تتميز بتعدد ألوانها والتى تبلغ ذروتها هذا العام بعد منتصف ليلة 13 وحتى بزوغ فجر 14 ديسمبر.

وأشار إلى أن هذه الشهب تسمى بالتوأميات لأنها تظهر كما لو كانت هابطة من كوكبة التوأم (برج الجوزاء) التى تشرق بالكامل فى الثامنة مساء تقريبا، موضحا أن مشاهدة الزخات الشهابية عموما ترى بالعين المجردة ولا تحتاج استخدام المناظير أو التليسكوبات الفلكية بشرط البعد عن إضاءة المدينة وخلو السماء من السحب وبخار الماء.

 

وكشف تادرس أن هذه الفترة تمتاز أيضا باقتران هلال القمر مع كوكب المريخ وكوكب المشترى فى الفترة من 13-15 ديسمبر فجرا وقبل بزوغ الفجر بساعة ونصف تقريبا.

بداية الصفحة