عالم

'قصص روسية كاذبة' عن حلف الأطلسي

كتب في : الأحد 12 فبراير 2017 - 12:40 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

أكدت المتحدثة باسم حلف شمال الأطلسي، أوانا لونجيسكو، امس، إن الحلف اتهم روسيا بتصعيد حملة تضليل إعلامية منذ سيطرتها على منطقة القرم الأوكرانية عام 2014.

وأضاف أن مواقع إلكترونية روسية مثل سبوتنيك وتلفزيون آر.تي (روسيا اليوم) نشرت قصصا كاذبة.

 

وتزايدت المخاوف بين كبار المسؤولين بحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي بشأن قدرة روسيا على استخدام التلفزيون والإنترنت لنشر ما يقولون إنها أخبار كاذبة.

 

ويقول الحلف الذي يضم 28 دولة إنه سجل عشرات القصص الروسية المختلقة خلال العامين الماضيين حاول دحضها بحقائق ومقابلات وتفنيدات وتسجيلات مصورة.

 

وقالت لونجيسكو: "يتعامل الحلف مع زيادة كبيرة في الدعاية والتضليل الإعلامي الروسي منذ أن ضمت روسيا بشكل غير قانوني (شبه جزيرة) القرم في 2014."

 

وأضافت أن موقعا إلكترونيا أنشأه الحلف في 2014 "سجل 32 قصة روسية مختلقة عن حلف الأطلسي استخدمها بشكل ممنهج موقعا سبوتنيك و(أر.تي.) وسلسلة من المنافذ الإعلامية الأخرى التي تمتلكها أو تديرها الحكومة الروسية".

 

وقالت لونجيسكو إن أحدث تضليل إعلامي وقع في وقت سابق هذا الشهر عندما نشر موقع (لايف دوت أر. يو.) الإخباري الروسي تسجيلا صوتيا كاذبا للأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ مع مخادع روسي تظاهر بأنه الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو.

 

وأضافت أن "مثل هذه المكالمة لم تحدث قط وإن هذا كان مثالا واضحا للتضليل الإعلامي". ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الكرملين أو الحكومة الروسية أو موقع (آر.تي.) أو سبوتنيك.

بداية الصفحة