محافظات

وزير الزراعة ومحافظ البحيرة يفتتحان مزرعة الإنتاج الحيواني بايتاى البارود

كتب في : السبت 18 يوليو 2020 - 5:35 مساءً بقلم : فايزة فهمى

إفتتح المهندس السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي واللواء هشام آمنة محافظ البحيرة والدكتورعلي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، عضو هيئة كبار العلماء، واللواء فايز أباظة ممثل جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة والدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة والمحاسب علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري، عدد ٦ مزارع للإنتاج الحيواني، تضم نحو ٦٠٠٠ رأس ماشية وتوفر ٣٠٠ فرصة عمل للشباب .

كما تفقدوا المرحلة الأولى من رفع الكفاءة والتطوير التى شهدتها مزرعة صفط خالد بإيتاي البارود عقب إفتتاحها والتى تضم ٢٠٠٠ رأس ماشية يستفيد منها ١٠٠ شاب وفتاة بواقع ٢٠ رأس ماشية لكل منهم .

بخلاف ٥ مزارع أخرى بواقع ٣ مزارع بمحافظة الغربية تضم ٢٢٠٠ رأس ماشية، ومزرعة في محافظة بني سويف وتضم ١٠٠٠ رأس ماشية، ومزرعة بمحافظة دمياط وتضم ٨٠٠ رأس ماشية، حيث تم عرض فيلماً تسجيلياً عن أعمال التطوير التى تمت بتلك المزارع .

وأكد السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى أنه بناءً على تكليفات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، برفع كفاءة مزارع الإنتاج الحيواني التابعة للوزارة من أجل سد الفجوة من اللحوم الحمراء، قامت الوزارة بالتعاقد مع مؤسسة مصر الخير في رفع كفاءة وتشغيل وإدارة المزارع الخاصة بوزارة الزراعة .

وأعرب القصير عن سعادته بهذا التعاون الذي أثمر عن رفع كفاءة ٦ مزارع وتوفير فرص عمل للشباب، ويأتي ذلك في إطار ترسيخ التعاون بين الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص لتنمية وتطوير الإنتاج الحيواني في مصر وخلق فرص عمل للشباب وتشجيع صغار المربين للإتجاة إلى الإستثمار في الإنتاج الحيواني والداجني .

وأكد بأن الوزارة تتابع عن قرب جميع مراحل رفع الكفاءة والتشغيل ولا تتوانى عن تذليل جميع الصعاب التي يواجهها المربين، وكذلك القطاع الخاص .

وفى كلمته رحب اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة بجميع الحضور على أرض البحيرة، مؤكداً على حرص فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم كافة سبل التنمية وتشجيع الإستثمارات خاصةً فى المجال الحيواني والتي تعد من المشروعات القومية الواعدة الواجب تضافر كل الجهود للنهوض بها، نظراً لأهميتها فى إتاحة المزيد من فرص العمل الجديدة المباشرة وغير المباشرة بمشاركة القطاع الخاص، والإستفادة بالتكنولوجيا المتطورة في تحقيق إضافة حقيقية إلى الإقتصاد القومي من خلال المنتجات التي تقوم عليها تلك المشروعات .

حيث أكد محافظ البحيرة على الدعم الكبير الذي تقدمه وزارة الزراعة سواء الدعم المادي أو الفني، لافتاً إلى أن محافظة البحيرة تعد من أكبر محافظات مصر الزراعية بمساحة ١.٨ مليون فدان وتضم العديد من المزارع التابعة لوزارة الزراعة .

وقال محافظ البحيرة، وها نحن اليوم نفتتح إحدى تلك المزارع بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير بقرية صفط خالد بمركز إيتاي البارود على مساحة خمسة أفدنة، حيث تم تطوير المزرعة ورفع كفاءتها من خلال وزارة الزراعة بالتنسيق مع شركة أرض الخير إحدى شركات مؤسسة مصر الخير لإستيعاب ۲۰۰۰ رأس ماشية ليستفيد من الدورة الأولى فيها ١٠٠ شاب بواقع ۲۰ رأس ماشية لكل شاب في شراكة مع الشباب تشجيعاً لهم وتأییداً لطموحاتهم .

ولفت أمنة إلى أن محافظة البحيرة تعد واحدة من أفضل المحافظات إستثماراً في هذا المجال لما تمتاز به من توافر الأيدي العاملة والمناخ المناسب، بالإضافة إلى تنوع الحاصلات الزراعية اللازمة لإنتاج الأعلاف، وتنوع بها مقومات الإستثمار .

وأكد المحافظ أن المرحلة القادمة ستشهد تعاون وتنسيق كبير بين المحافظة ووزارة الزراعة ومؤسسة مصر الخير لدعم وتطوير كافة مشروعات الإنتاج الحيوانى بالمحافظة ومشروع البتلو، وخاصةً أن البحيرة تعد من أكبر المحافظات المنتجة للحوم .

وأختتم محافظ البحيرة كلمتة بالتأكيد على دعم الدولة الكبير والمستمر لتحقيق التنمية على أرض المحافظة حيث شهدت الفترة الماضية إستثمارات بلغت ٤٣ مليار جنية للنهوض بكافة القطاعات .

ومن جانبه أعرب الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، وعضو هيئة كبار العلماء عن سعادته بالتعاون مع وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي وجهاز الخدمة الوطنية في هذا المشروع من أجل خدمة البلاد والعباد .

وقال الدكتور علي جمعة، إن المؤسسة تعمل في مجال تطوير الإنتاج الحيواني في مصر منذ أكثر من ١٠ سنوات من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة الممنوحة للشباب والفتيات بمزارع مؤسسة مصر الخير بالمحافظات المختلفة، وخلق صغار رجال أعمال وتحقيق أعلى عائد أرباح لهم بإتباع أحدث أساليب الإدارة والتكنولوجيا المتاحة في مجال إدارة وتشغيل مزارع تسمين الإنتاج الحيواني وقد تم تخريج حوالي ٦٠٠٠ شاب وفتاة من هذه المشروعات .

وأشاد الشي علي جمعة، باللواء هشام آمنة، كرجل وطني محب للبلاد ولما له من دور كبير وملموس على أرض البحيرة .

وقال المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة بأن المرحلة الأولى لرفع الكفاءة والتطوير بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير تضم عدد ٦ مزارع توزيعهم كالتالي " مزرعة بمحافظة البحيرة وتضم ٢٠٠٠ رأس ماشية و٣ مزارع في محافظة الغربية تضم ٢٢٠٠ رأس ماشية، ومزرعة في محافظة بني سويف وتضم ١٠٠٠ رأس ماشية، ومزرعة بمحافظة دمياط وتضم ٨٠٠ رأس ماشية " .

وأضاف أن المزارع وفرت فرص عمل لعدد ٣٠٠ شاب من تلك المحافظات وتحولوا إلى صغار مستثمرين، حيث أن المشروع يحمل الكثير من الأهداف التنموية والتي يأتي على رأسها توفير مصدر دخل مستمر لشباب الخريجين والمستحقين عن طريق منح المستحق قرضاً يتملك بموجبه عدد ٢٠ رأس ماشية عن طريق البنك الزراعي تدخل في دورة تسمين وتتولى مؤسسة مصر الخير عن طريق شركتها أرض الخير للإنتاج الحيواني عمليات التدريب والتعليم على أصول التربية الحديثة وأساليب التغذية وتقديم الخدمات البيطرية، فضلاً عن تسويق رؤوس الماشية بعد إنتهاء دورة التسمين .

من ناحيته قال حسن عز الدين المدير العام لشركة أرض الخير التابعة لمؤسسة مصر الخير، إن المزارع التي سيتم إفتتاحها هى ملك لوزارة الزراعة وكانت لا تعمل بكامل طاقتها وإنتاجها، وتم توقيع برتوكول تعاون مع مؤسسة مصر الخير، في مطلع شهر فبراير الماضي، لتشغيل المزارع التابعة لوزارة الزراعة بكامل طاقتها وتطويرها ورفع كفاءتها .

وتابع عز الدين أنه مع نهاية دورة التسمين يقوم الشاب بسداد التمويل الذي حصل عليه من البنك الزراعي، ويحصل هو علي باقي الربح، مشيراً إلي أن ٩٥٪ من إنتاج المزارع الستة قامت مؤسسة الخير بشراءه لتوزيعه في حملة صكوك الأضاحي، موضحاً أن المؤسسة عملت تكافل بمفهوم واسع من خلال هذا المشروع حيث وفرت فرص عمل للخريجين العاطلين وقامت بتوزيع الإنتاج على الأسر الأكثر إحتياجاً .

وأكد في النهاية أن هذا المشروع ساهم في رفع كفاء وتطوير وإدارة المزارع التابعة لوزارة الزراعة حيث تحصل الوزارة علي مقابل حق إنتفاع هذه المزارع، كما أن إنتاجه يسد جزء من الفجوة في إستهلاك اللحوم الحمراء وتشجيع صغار المربين على الإستثمار في مجال تطوير وتنمية الإنتاج الحيواني .

كما ٱستعرض عدد من المستفيدين من المشروع بالجهود التى تمت لتدريبهم وأهمية المشروع وفوائده .

كما قام المحافظ بتقديم درع المحافظة للسيد وزير الزراعة و الدكتور على جمعة، تقديراً لجهودهم .

شهد الإفتتاح، المهندس حازم الأشموني السكرتير العام للمحافظة، والأستاذ محمد كجك رئيس مدينة إيتاي البارود، والمهندس محمد الزواوي وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة .

بداية الصفحة