أخبار عاجلة

مندوب مصر بالأمم المتحدة يدعو لإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل

كتب في : الأربعاء 24 نوفمبر 2021 - 8:54 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

ألقى السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، بيان مصر أمام اجتماع الدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية. 

وأكد البيان أن حرص مصر على المشاركة في مختلف اجتماعات الاتفاقية على الرغم من أنها دولة موقعة عليها، يؤكد على قناعة مصر بأهداف ومبادئ الاتفاقية.

 وأبرز أن مصر كانت من أوائل الدول التي انضمت إلى بروتوكول "جنيف لعام 1928"، وهو البروتوكول الذي مهد إلى التوصل إلى اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية. 

وأوضح أن الأوضاع الأمنية والسياسية في منطقة الشرق الأوسط تتسم بقدر كبير من التعقيد واختلال الموازين فيما يتعلق بالتزامات دول المنطقة المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل. واستعرض البيان الجهود التي تقودها مصر لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من كافة أسلحة الدمار الشامل بفئاتها الثلاث، بما فيها الأسلحة البيولوجية. 

وأشار إلى انعقاد الدورة الأولى لمؤتمر إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط في نوفمبر 2019، مبرزاً النتائج الإيجابية التي خرج بها المؤتمر والطبيعة التوافقية لهذا المسار. 

وأشار كذلك إلى أنه من المُقرر عقد الدورة الثانية للمؤتمر نهاية الشهر الجاري، ودعا كافة الدول لدعم دول المنطقة في مساعيهم لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من كافة أسلحة الدمار الشامل.

بداية الصفحة