العالم العربى

المغرب..مبادرة مدنية توصي الحكومة الجديدة بالأمازيغية

كتب في : الثلاثاء 25 إبريل 2017 - 10:02 مساءً بقلم : أمل طه

قدم مثقفون وناشطون أمازيغ في المغرب، يوم الثلاثاء، مذكرة أعربوا فيها عن رفضهم للاستراتيجية التي تبنتها حكومة بنكيران السابقة، في مجال الأمازيغية.

واعتبر دستور 2011 في المغرب، الأمازيغية لغة رسمية في البلاد إلى جانب العربية، لكن جمعيات أمازيغية ترى أن الحكومة التي ترأسها عبد الإله بنكيران بين 2012 و2017، لم تنجح في ترجمة  المقتضى الدستوري إلى سياسات تنصف الثقافة الأمازيغية.

 

وجرى تقديم المذكرة من قبل "المبادرة المدنية لتفعيل الطابع الرسمي للثقافة الأمازيغية"، وهي ائتلاف غير حكومي، يضم قرابة 800 هيئة وجمعية، وفق ما نقلت منابر مغربية.

 

ويراهن مقدمو المذكرة على أن تتدارك الحكومة الجديدة برئاسة سعد الدين العثماني، ما يرون أنها عيوب شابت الاستراتيجية القديمة.

 

وينص الدستور في المغرب على الطابع المتعدد لهوية البلاد، ويرى الكاتب والناشط أحمد عصيد، أن مشروع القانون الذي أعدته الحكومة السابقة بشأن تفعيل الأمازيغية، لم يعتمد مبدأ التشاور كما لم ينصف الأمازيغية بحسب قوله.

 

وتشكلت حكومة ائتلافية جديدة في المغرب، مؤخرا، بقيادة حزب العدالة والتنمية، ومشاركة ستة أحزاب أخرى هي التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية.

بداية الصفحة