كتاب وآراء

الطلاق وانتشاره فى المجتمع . كالوباء وكيف يهدد التماسك المجتمعي ؟

كتب في : الاثنين 06 فبراير 2023 - 11:19 مساءً بقلم : أيمن عبد اللطيف

 

تعد قضية التماسك المجتمعي وارتفاع نسبة الطلاق من أهم القضايا التي لها ويعد اهم سببين للطلاق باختصار 

اولا .الامور الماديه والظروف الاقتصاديه 

ثانيا .  العلاقه الجسديه والراحه النفسيه خصوصا فى عصر الشبكات العنكبوتيه 

ويعد أولوية في الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي لمواجهه التحديات والحفاظ على الوحدة الوطنية في ظل الجمهورية الجديدة التي تقف على قواعد راسخة عمادها بناء الإنسان.

 ومع الوقت يتخلى تماماً عن كل مسئولية حتى لا يعود مسئولاً عن شيء كان يقوم به، وبالنسبة للزوجة، تجدها تبدأ في التخلي عن مسئوليات منزلها، و أول مظاهر هذا الإهمال تظهر على أبنائها، ومنزلها، وينتج عنه الطلاق.

أسباب الطلاق: 

1- البعد عن الدين 

ضعف الوازع الديني، سبب خطير لهدم الأسرة، والضعف أمام الشهوات وعدم صيانة النفس من الوقوع في المتعة المحرمة، ومجاهدة النفس والهوى. 

2- الظروف الاقتصادية 

 من أهم العوامل التي أدت إلى ارتفاع معدل الطلاق، تفاقم الضغوط الاقتصادية، وقد تأثرت مصر اقتصاديًا في السنوات الأخيرة مثل العديد من دول العالم في أعقاب تفشي فيروس كورونا الذي أثر على عدد من القطاعات الحيوية في البلاد وأبرزها قطاع السياحة ثم اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا وما أعقب ذلك من ارتفاع قياسي في الأسعار في كثير من دول العالم. 

3- العنف الأسري النفسى والجسدى. 

سوء المُعاملة بين الزوجين، والضرب والإيذاء اللفظي والبدني والنقد الهجومي لكليهما، وتكرار السخرية والتنمر. 

4- الخيانة الزوجية. بكل الطرق 

الخيانة الزوجية وتحديدًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الحصة الأكبر في حالات الطلاق، وخاصة مع غياب أحد الطرفين لساعات طويلة في العمل خارج المنزل. 

5- صراع القياده داخل الاسره . 

 صراع الأدوار في المجتمع بين الرجل والمرأة والخلاف بشأن واجبات وحقوق كل طرف من الأسباب الرئيسية وراء انتشار ظاهرة الطلاق، ويكون نتيجة عدم الانصياع أو المرونة أمام ما تقتضيه التغيرات التي طرأت على المجتمع. 

6- الأمور المالية.والاقتصاديه 

فليس نقص المال هو ما يؤدي إلى الطلاق بل اختلاف الآراء حول كيفية إدارة الشئون المالية المشتركة بين الطرفين. 

7- قلة التواصل. وانعدام الالفه 

قلة التواصل بين الزوجين، وتراكم الخلافات وعدم إدارتها بطريقةٍ صحيحة، كإدارة الشئون الماديّة، أو انعدام التوافق والانسجام، أو تقاسم المسئوليات والمساواة بين الزوجين، واختلاف شخصيّة وحياة الشريكين قبل وبعد الزواج وانعدام الشعور بالحب والتقرب من الشريك، واختلاف الأولويات والأهداف. 

8-  تعاطي المخدرات. والمنشطات الجنسيه 

نجد الزوج يبدأ في الغياب عن عمله ويبدي مبررات غير واقعية لتخلفه عن عمله، أو تخليه عن ما كان يقوم به في العادة ، من شراء مستلزمات المنزل وعمل ما يتوجب عليه فعله، ومع الوقت يتخلى تماماً عن كل مسئولية حتى لا يعود مسئولاً عن شيء كان يقوم به، وبالنسبة للزوجة، تجدها تبدأ في التخلي عن مسئوليات منزلها، و أول مظاهر هذا الإهمال تظهر على أبنائها، ومنزلها، وينتج عنه الطلاق.

9- الزواج المبكر 

كلما كان الزواج مبكر كلما ارتفعت نسبة الطلاق بسبب نقص الخبرة الكافية لدى الشباب والشابات في هذا السن، إضافة إلى مستوى التعليم المنخفض نسبيا مما يعيق التكيف الجيد بين طباع الزوجين ومعرفة متطلبات كل طرف حتى انه يبدا سن الزواج بمجرد بلوغ الفتاه والولد وليس الشاب فى كل القرى ومن الطبيعى انه لا وجوو للغه الحوار بين الطرفين مما يجعل الطلاق حتميا . 

كيف نحافظ علي العلاقة الزوجية وتجنب الطلاق؟ 

وأضاف المستشار القانونى ، أنه للحفاظ على ديمومة العلاقات الزوجيّة الناجحة وتجنّب الطلاق، محاولة الوصول لأسباب الخلافات والمشاكل وتدوينها على شكل قائمةٍ ثم العمل على حلّها وإيجاد طرق مُختلفة لتجاوزها معاً بهدوء وتناغم التركيز على التغيير الإيجابي للذات بدلاً من الاندفاع والنقد والهجوم على الطرف الآخر مهما كانت عيوبه ومُحاولة إصلاح الشريكين لأنفسهما أولاً. 

وأستكمل الخبير القانوني، أنه من الضروري إقامة الأنشطة الرومانسيّة الهادفة التي تجمع شمل الزوجيين وتُحيي العلاقات الوديّة بينهما وتريحهما من أعباء الحياة وصعوباتها قليلاً التنازل في بعض المواقف التي لا تسبب الأذى للمرء في سبيل سعادة أسرته والتمسّك بالرأي في بعض المواقف الأخرى التي تحتاج للحزم خاصة عندما يكون الشريك مخطئاً ولا يُمكن مغفرة خطئه، وحسن المعاشرة المُتبادَل بين الزوجين بعد الزفاف وذلك يكون بقيام كل منهما بحقِّ الآخر. 

الظروف المادية 

وفي سياق متصل، أنه طبقا لما موجود في المحاكم وذكره الخبراء قد تكون الأسباب المادية وراء وقوع حالات الطلاق لأسباب عدة، فقد يبخل الزوج على أسرته ولا ينفق عليها، حينها يكون طلب الطلاق مقنعاً، لأن من واجبات الزوج على زوجته وأبنائه الإنفاق عليهم وسد حاجاتهم المادية بالمعتدل، وقد يمر الزوج في ظروف مادية تتسبب في وقوع الطلاق، كأن يفقد عمله لسبب ما، وقد يدخل في مشروعات تجارية، فيخسر وتتراكم عليه الديون، فيقع حينها في مأزق مالي، ما تضطر معه الزوجة لطلب الطلاق. 

اختفاء لغة الحوار 

وقال المستشار القانونى ، إن لغة الحوار والنقاش بين الزوجين اختفت، وحلت مكانها ثقافة فرض الرأي، فبالتالي لا توجد لغة حوار والذي ينشئ حالة من الصراع والخلاف، موضحة أن من أحد الأسباب أيضًا عدم رضا أي من الطرفين عن العلاقة الحميمة، والتي ترجع إلى عدم الاهتمام بمعرفة الاحتياجات سواء للزوج أو الزوجة، ولأننا في مجتمع شرقي، يتجنب دائمًا البوح ومواجهة تلك المشكلة والتطرق لها على العكس من أنها محور أساسي ومهم لاستكمال العلاقة الأسرية". 

الخيانة الإلكترونية 

وأضاف أن "الخيانة الإلكترونية" التي "انتشرت بشدة خلال الأعوام الماضية، فالخيانة الإلكترونية أحد الأسباب المتقدمة في حالات الطلاق، بعد اكتشاف الزوج خيانة زوجته على مواقع التواصل الاجتماعي وارتفاعها بين الرجال أكثر من السيدات، هذا بالإضافة إلى عدم النضج العاطفي للوصول لاحتياجات الطرف الآخر والإحساس بالمسئولية. 

دورة للمقبلين على الزواج 

وأشار المستشار ايمن عبداللطيف ، إلي ضرورة عمل دورة للمقبلين على الزواج قبل عقد القران يجب أن يحضرها الشاب والفتاة يتم شرح فيها أهمية الحياة الزوجية وتماسك الأسرة وتأثير الطلاق على الأبناء وتفكك المجتمع، وتثقيفهم في طريقة حل الخلافات الزوجية وأن يكون هناك طبيب مختص في العلاقات الأسرية يتم اللجوء له في حالة المشكلات الكبيرة قبل قرار الطلاق، مستكملة أن الدور الثقافي مهم في نشر التوعية من خلال البرامج الدينية والمسلسلات الاجتماعية التي تحث على تماسك الأسرة.
وندعو الله سبحانه ان يهدى حال الاسر والمجتمع وان يعود الجميع الى الاخلاق والاعراف المجتمعيه التى تربى عليها مجتمعنا العريق .. والله ولى التوفيق

بداية الصفحة