أخبار مصر

وزيرة الهجرة للطلاب المصريين بأوكرانيا: التزموا أماكنكم الوضع خطير

كتب في : السبت 26 فبراير 2022 - 12:41 صباحاً بقلم : منى محمد مجاهد

 

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، ننسق مع المصريين في أوكرانيا للتحرك إلى بولندا ورومانيا من أجل تأمين عودتهم إلى مصر.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة “mbc مصر”: "بولندا خصصت مركز إيواء للنازحين من أوكرانيا، وألغت مسحات الكورونا، وستتم إتاحة تأشيرة دخول البلاد لمدة 15 يومًا".

ولفتت: "أطلب من الطلاب المصريين في أوكرانيا عدم القيام بأي خطوات تعرض حياتهم للخطر، والبقاء في أماكنهم حتي التنسيق مع السفارة المصرية في أوكرانيا".

وأشارت: "حاليًّا هناك تنسيق ما بين كافة أجهزة الدولة المختلفة لتأمين عودة الطلاب المصريين العالقين في أوكرانيا، والوضع هناك ليس سهلًا لأن الطرق ليست آمنة".

وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، في تصريحات سابقة، إنها تواصلت مع الجالية المصرية في أوكرانيا وبينهم عدد كبير من الطلاب الدارسين هناك.

وأكدت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حقائق وأسرار” الذي يقدمه الإعلامي مصطفى بكري بقناة “صدى البلد”:"لا يوجد أي إصابات أو فقدان لأي شخص أو طالب من الجالية المصرية في أوكرانيا".

ولفتت: "هناك أكثر من 3 آلاف طالب مصري في أوكرانيا يمثلون أكثر من 65% من الجالية المصرية بأوكرانيا".

وأوضحت: "رفعت ما تلقيته اليوم خلال الجلسة الحوارية مع الطلاب المصريين في أوكرانيا لرئيس مجلس الوزراء لاتخاذ ما يلزم".

وأشارت: "الطلاب المصريون في أوكرانيا موزعين على أكثر من إقليم، وحالة الخوف تسيطر عليهم وطلبوا العودة إلى أرض الوطن وطلبات أخرى متعلقة بدراستهم، وسمعت وأنا أتواصل معهم دوي إطلاق نار وانفجارات والوضع غير مستقر على الإطلاق".


ولفتت: "بعض الطلاب المصريين في أوكرانيا يتبقى لهم 6 أشهر ويحصلون على كارنيه مزاولة المهنة، وسأتواصل مع وزير التعليم العالي وأنقل له تساؤلات واستفسارات الطلاب المصريين في أوكرانيا".

وأكدت: "عرفت من الطلاب المصريين في أوكرانيا أن الوضع هناك غير مستقر ووسائل المواصلات متوقفة ولا يوجد أغذية متوفرة في المحال".

وتابعت: "رفعت لرئيس مجلس الوزراء تقرير كامل فوري لما تم مع الجلسة الحوارية للطلاب المصريين في أوكرانيا".

 

 

 

بداية الصفحة