تكنولوجيا وإتصالات

ناسا تطور اختبارا جديدا للكشف عن فقدان النوم

كتب في : الأحد 11 اغسطس 2019 - 12:55 صباحاً بقلم : خالد العدل

على غرار طريقة الكشف عن استهلاك الكحول، قامت ناسا الآن بتطوير اختبار للكشف عن فقدان النوم لدى الأشخاص من خلال النظر فى مجموعة متنوعة من مكونات حركات العين البشرية.

وبحسب موقع gadgetsnow الهندى، يمكن أن يكون لهذا الاختبار آثار مهمة على الأفراد الذين يعملون فى وظائف تتطلب مراقبة متيقظة وإجراءات حركية دقيقة، مثل الأفراد العسكريين والجراحين وسائقى الشاحنات، فعلى سبيل المثال، إذا حضر الجراح إلى غرفة العمليات دون الحصول على قسط كاف من النوم، فقد يشير الاختبار إلى أنه يجب عليه أولاً الحصول على قسط من الراحة لأداء المهمة بشكل صحيح.

 

وقال كبير الباحثين فى الدراسة لى ستون من مركز أبحاث أميس التابع لناسا فى ماونتن فيو، كاليفورنيا: "من خلال النظر إلى مجموعة واسعة من مكونات حركات العين البشرية، لم نتمكن من اكتشاف النعاس فحسب، بل أيضًا تمييزه عن العوامل الأخرى، مثل تعاطى الكحول أو إصابة الدماغ، والتى أظهرناها سابقًا أنها تسبب عجزًا مختلفًا بمهارة فى حركات العين".

 

وقد وجدت الدراسة، التى نشرت فى مجلة علم وظائف الأعضاء، أنه يمكن استخدام مجموعة من تدابير حركة العين التى يمكن الحصول عليها بسهولة لتوفير أداة حساسة وموثوقة للكشف عن العجز العصبى الصغير، والأهم من ذلك، يمكن استخدام هذه التدابير للتمييز بين ضعف النوم والنوم الناتج عن الكحول أو إصابة الدماغ.

 

 

 

بداية الصفحة