عالم

بايدن يؤكد التزام بلاده بالأمن الغذائي مع دول إفريقيا

كتب في : الخميس 15 ديسمبر 2022 - 1:22 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في كلمته خلال منتدى الأعمال الأمريكي الأفريقي، التزام بلاده بالأمن الغذائي من خلال برنامج أطعم المستقبل بالمشاركة مع عدة دول في إفريقيا لتقوية نظام انتاج الطعام في إفريقيا.

وعن أزمة المناخ وتحول الطاقة في أفريقيا، قال بايدن "نحن نريد من أفريقيا أن تتألقم مع احتياجاتها للطاقة .. مشيرا إلى أن أنه خلال حضوره مؤتمر المناخ بمصر وعد بتقديم 150 مليون دولار .. وهي جزء من ثلاث بلايين دولار التي ستقدمها الولايات المتحدة خلال الأعوام القادمة.

وأضاف أن بلاده تعمل مع الاتحاد الأفريقي للتأكيد على القيم التي تتشارك فيها كل الشعوب وهي الحرية والفرص والشفافية والحوكمة الجيدة، مؤكدا أن التحول الاقتصادي في أفريقيا لن يحدث بدون توفير طاقة رخيصة وحكومة جيدة وهي الأمور التي يبحث عنها رجال الأعمال والشركات عندما تستثمر في مكان ما.

وقال الرئيس الأمريكي إن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم كل جانب من جوانب النمو في إفريقيا وخلق البيئة المناسبة للتوصل التجاري بين الشركات الأفريقية والأمريكية، مضيفا أن بلاده ملتزمة تماما بالتدخل لمساعدة أفريقيا على صنع مستقبل أفضل.

وأعلن بايدن عن توقيع بلاده مذكرة تفاهم الأمانة الخاصة بمنظمة التجارة الحرة في إفريقيا، مما يقرب بين الجانبين بشكل غير مسبوق، مؤكدا أن هذه تعد فرصة كبيرة لأفريقيا.. بالإضافة إلى عقد اتفاق لتشجيع منطقة التجارة الحرة حجم السوق بها 3.4 تريليون دولار، وهي فرصة للأعمال الصغيرة من أجل أن تنمي نفسها.. وأيضا فرصة للنساء العاملة في مجال الأعمال.

وأضاف بايدن أن بلاده تؤمن أيضا بالاقتصاد الحضاري في أفريقيا، مشيرا إلى أن بلاده ستعمل على خلق الفرص للأفارقة لتشجيع التجارة البينية داخل أفريقيا من خلال الاستثمار في البنية التحتية.

وأشار إلى أن مؤسسة "التحدي الألفي" قد وقعت اليوم أول اتفاق للنقل الإقليمي بين (نيجيريا وبنين)، مضيفا أن بلاده سوف تنفق 500 مليون دولار لبناء طرق تقلل وتسهل حركة التجارة بين البلدين وبقية البلاد المحيطة بهم.

وتوقع الرئيس الأمريكي أن تقدم المؤسسة ملياري نصف دولار لدعم مشاريع مختلفة في أفريقيا خلال الثلاث سنوات القادمة من أجل تحسين الوصول الطاقة النظيفة والمستمرة، لافتا إلى أن المؤسسة بدأت في دعم اقتصاد عدة دول أفريقية منها جامبيا وتوجو من خلال اتفاقيات مثل التي عقدت مع بنين من أجل تشجيع النمو الاقتصادي الأفريقي .. مشيرا إلى أن تلك المؤسسة تعد جزءا من عمل الولايات المتحدة على مستوى العالم.

وأكد بايدن أن الولايات المتحدة ستعمل مع مجموعة السبع على مساعدة الدول متوسطة الدخل على مستوى العالم، مشيرا إلى أن مجموعة السبع سوف تستثمر 600 بليون دولار خلال الخمس سنوات القادمة.

وأوضح أن هناك مجموعة من الاتفاقيات تتضمن إنفاق 8 مليارات دولار في الاستثمار في مجالات توليد الكهرباء من خلال الطاقة النظيفة، وسوف يكون هناك ملياري دولار لبناء مشاريع للطاقة في أنجولا و600 مليون دولار لطريق يربط جنوب شرق آسيا إلى أوروبا عبر مصر والقرن الإفريقي.

بداية الصفحة