أخبار عاجلة

النائب هيثم الحريري ينشر 4 مستندات عن 'تيران وصنافير': الجزيرتان مصريتان 100_

كتب في : الجمعة 13 يناير 2017 - 12:08 صباحاً بقلم : رضا المغازى الطنطاوى

نشر النائب هيثم الحريري، عضو مجلس النواب بصفحته على "فيس بوك" 4 وثائق تثبت مصرية جزيرتي تيران وصنافير، والتي تنوي الحكومة إعطائهما للجانب السعودي بموجب اتفاقية وقعتها في إبريل الماضي.

تضمنت الوثائق خطاب من وزارة الخارجية موجه لوكيل وزارة الحربية بشأن ملكية جزيرة تيران، يتضمن صورة من كتاب وزارة المالية في 26 فبراير 1950، وقرار نُشِر في جريدة الوقائع المصرية بإنشاء نقطة شرطة لجزيرة تيران، يشمل اختصاصها جزيرتي تيران وصنافير، وصور من مجموعة الخرائط الطوبوغرافية.

 

وكانت هيئة مفوضي الدولة قدمت تقريرها إلى المحكمة في جلسة 5 ديسمبر الماضي، وأكدت فيه على أن اتفاقية تعيين الحدود مع السعودية مخالفة للدستور، وأنها "أضحت هي والعدم سواء"، باطلة بطلاناً مطلقاً لاجتراء مبرمها على نصوص الدستور، ويكون القضاء ببطلانها هو مصيرها المحتوم مع ما يترتب على ذلك من الآثار أخصها وقف أي عمل من أعمال الإخلاء للجزيرتين أو تسليمهما، مع بقائهما كجزء من الإقليم المصري خاضعتين للسيادة المصرية.

وقررت المحكمة الإدارية العليا في 19 ديسمبر الماضي، حجز طعن الحكومة على حكم القضاء الإداري ببطلان اتفاقية تيران وصنافير للحكم في 16 يناير المقبل، وأمهلت المحامين أسبوعاً لتقديم المذكرات النهائية.

بداية الصفحة