أخبار مصر

وزير التعليم: النجاح في أولى وثانية ثانوي السنوات الماضية مشكوك فيه

كتب في : الأحد 15 مايو 2022 - 12:45 صباحاً بقلم : محمود العطار

 

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم: الامتحانات ليست الوسيلة لقياس درجة استيعاب الطالب وليست هدفًا في حد ذاته بالنسبة لمشروع تطوير التعليم وفهم مخرجات التعلم، ونحن نبحث عن تقدم الطفل وتطوره وتعلمه وليس على درجاته.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": امتحانات أولى وثانية ثانوي نقل في السنوات الماضية، وكانت على مستوى المدرسة ولا يتحدث عنها أحد أصلا، والنجاح في تلك الامتحانات كان مشكوكًا فيه، وكلنا نعلم كيف حال النجاح في هذه السنوات".

ولفت طارق شوقي: أولى وثانية ثانوي ليست تنافسية، ومَن يغش يؤذي نفسه، ونجري تطويرًا في نوعية أسئلة أولى وتانية ثانوي لقياس درجة الفهم ومخرجات التعلم.

وتابع: عقد الامتحانات إلكترونيًّا جهد خارق، في ظل التعامل مع 700 ألف طالب يوميا لأولى وثانية ثانوي.

وقالت وزارة التربية والتعليم: إن طلاب الصف الأول الثانوي أدوا امتحاني مادتي الكيمياء والجغرافيا على موقع منصة الاختبارات الإلكترونية، في ثاني أيام امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/2022 والتي تستمر حتى يوم الأربعاء 25 مايو 2022.

وأضافت الوزارة: بلغت نسبة أداء امتحان الكيمياء (في الفترة الصباحية) 99.7%؛ حيث حضر الامتحان 570 ألف و766 طالبا/طالبة، من إجمالي مستهدف 573 ألفا و509 طلاب/طالبات على مستوى الجمهورية، وتغيب عن أداء الامتحان 2743 طالبا/طالبة.

كما بلغت نسبة أداء امتحان الجغرافيا (في الفترة الصباحية) 99.7% حيث حضر الامتحان 570 ألفا و883 طالبا/طالبة، من إجمالي مستهدف 573 ألفا و509 طلاب/طالبات على مستوى الجمهورية، وتغيب عن أداء الامتحان 2626 طالبا/طالبة.

وتعقد الامتحانات بالمدارس الرسمية والخاصة المجهزة خلال الفترة الصباحية، وبالنسبة للمدارس غير المجهزة يلحق طلابها على المدارس المجهزة، ويعقد الامتحان خلال الفترة المسائية.

الجدير بالذكر أن اليوم الأحد الموافق 15 مايو 2022 يؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي الامتحان في مادتي تطبيقات الرياضيات والجغرافيا، بينما يؤدي طلاب الصف الأول الثانوي غدا الإثنين الموافق 16 مايو 2022 الامتحان في مادتي اللغة الأجنبية الثانية والتاريخ حسب الجدول المعلن سابقًا.

بداية الصفحة