عالم

وزير خارجية أوكرانيا والأمين العام للناتو يلتقيان فى بروكسل الاثنين المقبل

كتب في : السبت 13 نوفمبر 2021 - 8:09 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

يلتقى وزير الخارجية الأوكرانى دميترو كوليبا، مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج في بروكسل يوم الاثنين المقبل؛ لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

وذكرت وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية أنه من المتوقع أن يعقد كوليبا وستولتنبرج مؤتمرا صحفيا بمقر الناتو بعد اجتماعهما.

 

ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية دول الشراكة الشرقية في بروكسل يوم 15 نوفمبر الجاري.

 

وتهدف "الشراكة الشرقية" إلى تحقيق الاستقرار في دول الجوار السوفيتية السابقة (أرمينيا وأذربيجان وروسيا البيضاء وجورجيا ومولدوفا وأوكرانيا) من خلال توطيد علاقتهم على نحو أكثر بالاتحاد الأوروبي.

 

يذكرأن، أكدت منظمة حلف شمال الأطلنطى (ناتو)، أنها تراقب التصعيد فى الوضع على حدود أعضائها مع بيلاروس بعد أن أجرى مظليون من روسيا وبيلاروس تدريباتٍ مشتركة بالقرب من بولندا.

وأعلن الحلف -فى بيان حسبما أوردت قناة (سى إن إن) الإخبارية الأمريكية- أنه "سوف نظل متيقظين ضد خطر حدوث مزيدٍ من التصعيد والاستفزاز من جانب بيلاروس على حدودها مع بولندا وليتوانيا ولاتفيا"، مضيفاً أنه سيواصل مراقبة التداعيات على أمنه.

ودعى الناتو بيلاروس إلى وقف هذه الإجراءات "واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية والالتزام بالقانون الدولي".

وأوضح الأمين العام للحلف ينس شتولتنبرج، أن الحلف يدين بيلاروس "لأعمالها التى تستهدف الدول الأعضاء بولندا وليتوانيا ولاتفيا".

بداية الصفحة