محافظات

بدء توافد المريدين للإحتفال بمولد الشيخ الشاذلى بوادى حميثرة بمرسى علم

كتب في : الأربعاء 15 اغسطس 2018 - 2:32 مساءً بقلم : مصطفى الأبنودى

الشيخ أبو الحسن الشاذلي، من أشهر من وفد لمصر من صوفية المغرب العربى فى القرن السابع، وقد وفد إليها مع مجموعة من تلاميذه واستوطنوا مدينة الإسكندرية، وكان ذلك عام 124م / 642 هـ، وكونوا بالإسكندرية مدرسة صوفية مشهورة ومن تلاميذه سيدي أبو العباس المرسى وسيدى أبن عطا الله السكندرى، الشيح أبو الحسن الشاذلى ولد فى أواخر القرن السادس الهجرى عام 1169م / 593هـ، فى إقليم غمارة بالقرب من مدينة سبته بالمغرب.

وينتهى نسبه إلى الإمام الحسن بن على رضى الله عنه، واكتسب لقبه الشاذلى من قرية شاذلية التى بدأ فيها بالوعظ والتعليم وفى طريقه للحج مع مرافقيه توفى الشاذلى ودفن فى وادى حميثرة بالبحر الأحمر، حسبما أوصى تلاميذه وأصبح ضريحه مزارًا ومحبى الصوفية والباحثين عن الهدوء والتأمل .

فبدأ يتوافد الآلاف من المنتمين للطرق الصوفية، من كل بقاع الأرض، على وادي ـ حميثرا ـ فى الجنوب الشرقي لمحافظة البحر الأحمر، حيث يصل زائرى الشاذلى إلى المقام بعد المعاناه من مشقة السفر ولكن أشواق مريديه وحاجتهم له تهون تلك المشقة، فعقب وصول الزائر يستمع لمكبرات الصوت قبل وصوله للضريح حيث تردد الأذكار والمد والإنشاد الدينى وأشعار مشايخ الطريقة الشاذلية فى المدح.
كما ياتى المداحين مثل ياسين التهامى وأمين الدشناوى و بجانب أصوات الدراويش ومحبى الشيخ الشاذلى من الأطفال والرجال، ويوجد حول ضريح الشيخ الشاذلى العديد من الساحات ومن أشهر تلك الساحات ساحة الحجة زكية والساحة الأحمدية وساحة الأشراف وساحة السادة الرفاعية والمرغنية وأولاد الشيخ عبد السلام والسلمانية والبرهامية الشاذلية.

ويرجع الفضل في وجود تلك الساحات إلى الشيخة زكية عبد المطلب وهي من زوار الشاذلي، حيث تجد أشخاص يقدمون خدمات للموجودين دون طلب، وما يثير الدهشة أن منهم القاضي ورجال الجيش والشرطة، ومنهم الطبيب والمهندس أو دكتور الجامعة وأعضاء بمجلس الشعب والشورى، وذلك حبًا وتقربًا للشاذلي.
من ناحية أخرى أنهت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن البحر الأحمر، استعداداتها لوضع خطة أمنية لتأمين الاحتفالات بمولد أبو الحسن الشاذلى والتى تصل إلى الآلاف من المريدين والمحبين فضلا عن التجار الذين يأتون من شتى محافظات مصر، خاصة الليلة الختامية.

من جانبه أكد مصدر أمنى أن فرع البحث جنوب البحر الأحمر ،قاموا بوضع خطة أمنية محكمة لتأمين الاحتفالات ومولد أبو الحسن الشاذلى، وذلك بالتنسيق مع القيادات الأمنية بالمديرية،وأضاف المصدر أن مديرية أمن البحر الأحمر سوف تعزز فرع جنوب البحر الأحمر بالقوات لتأمين الاحتفالات وتواجد كاف لرجال الحماية المدنية والمفرقعات.

فيما أعلنت شركة مياه الشرب بالبحر الأحمر برئاسة المهندس يحيى صديق رئيس مجلس ادارة الشركة عن التأكد من توافر كميات مياه كبيرة خلال الاحتفالات وتوفير كمية أيضا احتياطية خلال فترة الاحتفالات، كما أعلن مجلس مدينة مرسى علم برئاسة اللواء عاطف وجدى رئيس المدينة حالة الطوارئ لحين الانتهاء من مولد أبو الحسن الشاذلى.

وبالنسبة لطقوس الاحتفال لزوار الشاذلي، يبدأ الموجودون بالطواف حول المقام ثم الابتهال بالأدعية وقراءة القرآن الكريم ويبدأ جماعة من الدراويش بإنشاد النشيد الموحد للجميع "شاذلي يا أبو الحسن"، والطواف مرة أخرى ثم تقام حلقة ذكر بجوار المقام وبجميع الساحات يحمل جميع الموجودين بالساحة الرفاعية السيوف والعصي للرقص بطريقة الحجل، ويتنافس الشيوخ والشباب والأطفال لإظهار المهارات والقدرة على الصبر والتحمل .

كما تشارك النساء أيضًا فى الاحتفال بوضع حناء في طبق فوق رأس واحده منهن و تذهب به نحو المقام و معها إحدى العرائس و التى تشبه زفة ليلة الدخلة و تغنى النساء طارقات الدف والطبول مرددين شاذلى يا أبو الحسن ويلتف حولهم بعض الأطفال لمتبعة الزفة بالفرحة والبهجة ويتعالى التصفيق والرقص والغناء .

وتخرج الزفة من الساحة للطواف حول المقام وتنحر الذبائح على الأعتاب حيث تستمر الاحتفالات بالموسم عشرة أيام متتالية وتنتهى مع تكبيرة صلاة عيد الأضحى المبارك مع طقوس شعبية يغلب عليها الطابع الدينى والذى أعتاد عليه المصريون بموالد أوليائهم في كل عام

بداية الصفحة