كتاب وآراء

ظاهره الانتحار بين الشريعه القانون والاضطراب النفسى .

كتب في : الخميس 30 ديسمبر 2021 - 9:01 مساءً بقلم : أيمن عبد اللطيف

 

تعريف الانتحار ::
هو الفعل الذي يتضمن تسبب الشخص عمدًا في قتل نفسه. يرتكب الانتحار غالبًا بسبب اليأس، والذي كثيراً ما يُعزى إلى اضطراب نفسي مثل الاكتئاب أو الهوس الاكتئابي أو الفصام أو إدمان الكحول أو تعاطي المخدرات. وغالبًا ما تلعب عوامل الإجهاد مثل الصعوبات المالية أو موت شخص عزيز أو المشكلات في العلاقات الشخصية دورًا في ذلك. وقد أوردت بيانات لمنظمة الصحة العالمية بأن 75% من 
انتشرت في الأيام الأخيرة ظاهرة الانتحار، وتعددت الحالات التي أقدمت عليه في محافظات مختلفة، وكان آخرها انتحار شاب شنقا في إحدى محافظات الدلتا، داخل غرفته، الأمر الذي أصبح محل جدل واسع بين الشباب وعبر مواقع التواصل الاجتماعي. 
تناول البعض الأمر بشكل ساخر، وكوميدي عن طريق اطلاق النكات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيما اعتبر البعض الموضوع انساني من الدرجة الأولى وأبدى تعاطفا شديد مع المنتحرين، وجاء الرأي الثالث من المنظور الديني، حيث هاجم المنتحرين واعتبرهم كافرين . 
وتلين أن معظم حالات الانتحار، تكون بين الشباب والأحداث وقليلا ما ينتحر شخص مسن أو في منتصف العمر، كما كانت معظم الحالات المنتحرة من المرضى النفسيين، أو الذين مروا بمشاكل وضغوط طارئة فاقت قدرتهم على التحمل، وقرروا التخلص من حياتهم . 
حالات الانتحار تسجل ما بين متوسطي الدخل وسكان الدول الفقيرة. وتشمل الجهود المبذولة لمنع الانتحار تقييد الوصول إلى الأسلحة النارية، وعلاج الأمراض النفسية وحظر استعمال المخدرات، فضلاً عن تحسين التنمية الاقتصادية 
طالب العديد من المختصين في الأمراض النفسية بإيجاد قانون للصحة النفسية يتيح للطبيب احتجاز المريض نفسياً في المستشفى لئلا يتعدى ضرره على غيره وكذلك إيجاد العديد من الدراسات الأكاديمية على مثل هذه الحالات، وذلك بعد تفشي حالات الانتحار في المملكة نتيجة للضغوط الحياتية، فمن يحمي المريض النفسي من نفسه ومن يحمي المحيطين به منه وكيف نعرف ان المريض النفسي مقدم على الانتحار وما الانتحار وأصنافه وهل يعد المفحط والمتهور منتحرين.
بداية نود التعريف بالانتحار والتفريق بين محاولة الانتحار والانتحار ثم هل للانتحار أصناف وأنواع؟ 
ايمن عبداللطيف المحامى : الانتحار هو ان يقوم الشخص بقتل نفسه وان تؤدي هذه العملية إلى الوفاة بأي سبب كان.. أما محاولة الانتحار فهي ان يحاول الشخص ان يقتل نفسه لكنه لا يموت وإما ان يتم إنقاذه، أو تكون عملية الانتحار غير كاملة.. ومحاولة الانتحار تنقسم إلى عدة أقسام منها..
أولاً: التهديد بالانتحار.. وذلك بأن يقوم الشخص بالتهديد بالانتحار وهذا النوع نجده كثيراً عند صغار السن أو في سن المراهقة وكذلك عند الأطفال، فإذا كان الطفل يهدد بالانتحار وانه يعلم بأن هذه الطريقة تسبب ألماً لوالديه فإنه سيكون عرضة أكثر من غيره حينما يكبر لمحاولة الانتحار أو الانتحار، لأن الأهل ربما يستجيبون لطلباته في المرة الأولى والثانية والثالثة ولكنهم في النهاية لن يستطيعوا ان يستجيبوا لجميع طلباته فحينما يتدرج في عمره يدخل في مرحلة محاولات الانتحار غير الجادة بأن يقدم مثلاً على قطع وريد في يده لينزف ويتم بالتالي إسعافه، ولا يقصد من ذلك الانتحار وإنما هدفه هو ان يلفت نظر أهله بأنه قادر على ان يسبب لهم قلقاً وذلك بايذاء نفسه.. ولكن للأسف الشديد ان هذه المحاولات حينما تتكرر ربما تؤدي إلى انتحار الشخص عن طريق الخطأ وذلك حينما يتناول جرعات زائدة ظناً منه أنها لن تقتله ولكنها للأسف تقتله فيما بعد. 
وفي الحقيقة ان كثيراً من محاولات الانتحار لا يقصد منها الشخص الذي يحاول الانتحار قتل نفسه وإنما يقصد التهديد ولفت الانتباه كالزوجة حينما تريد ان تلفت انتباه زوجها، والأبناء حينما يريدون لفت انتباه والديهم. وشخص ما يريد ان يلفت انتباه أحد في المجتمع، فهذا الشخص يحاول الانتحار وليس قصده في حقيقة الأمر ان يموت ولكنه يموت. 
أما الانتحار الحقيقي فهو ان يقصد الشخص فعلاً الانتحار وقتل نفسه، وهذه الحالة أكثر ما تكون وسط الرجال الذين بلغوا سن النضج وذلك بسبب مشاكل نفسية أو اجتماعية أو زوجية أو مالية. 
الاكتئاب بين التعايش والانتحار”.. 
في ظل زيادة انتشار مرض الاكتئاب في مصر والذي تحول إلى ظاهرة في منتهى الخطورة وهي ظاهرة الانتحار، حضر الكاتب والباحث النفسي سيد عبد الحميد ليفسر تلك الظاهرة ويضع طرقا لمواجهتها لتجنب المصير المظلم في نهايتها وهو الموت. 
سيد عبد الحميد ألف كتابا خاصا يتحدث عن الاكتئاب ويواجهه ويحذر من أضراره التي تصل إلى حد الانتحار، ويعرف هذا الكتاب باسم “الاكتئاب بين التعايش والانتحار” والذي يشارك به في معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته المقبلة، للمزيد من التفاصيل حول العمل والكتاب.. إلى نص الحوار التالي. 
أولا من أنت لمن لا يعرفك من القراء؟ 
اسمي سيد عبدالحميد، كاتب مقالات وقصص قصيرة ومدون إلكتروني، باحث في مجال علم النفس. 
كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب وماذا تفعل؟
ذكر موقع "Health line" أنك يمكن أن تعرف أنك مصاباً بالاكتئاب وتطلب مساعدة طبيب إذا واجهت فترة أسبوعين أو أكثر تشعر بالحزن أو تفقد الاهتمام في الأنشطة التي اعتدت على الاستمتاع بها، وتواجه صعوبة في العمل في حياتك اليومية، فقد تعاني من الاكتئاب، وهناك مشكلات أخرى قد تؤثر على صحتك وتشمل: 
مشاكل النوم (الأرق – الاستيقاظ خلال الليل- كثرة النوم، الكوابيس).الشعور بالتعب الشديد أو نقص الطاقة، فقد تشعر أن أصغر المهام اليومية (مثل غسل أسنانك ) تأخذ طاقة إضافية، وقد تشعر بالتعب الشديد بعد الاستيقاظ من النوم.انخفاض في الشهية يؤدي إلى فقدان الوزن أو قد تشعر بزيادة الرغبة في تناول أطعمة معينة، مثل: الوجبات الدسمة والحلويات.مشاكل جسدية بدون مبرر وتشمل: ألم، صداع، خفقان القلب، آلام في الصدر، الدوار، شد عضلي، فقدان الرغبة الجنسية، نزلات البرد والأنفلونزا، اضطراب فى المعدة، الغثيان.بعض الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يجربون المخدرات والكحول في محاولة للتخلص من الاكتئاب. التفكير فى الانتحار والتخلص من الحياة. 
وفى الغالب لا يستطيع الفرد إنقاذ نفسه إذا كان مصاباً بالاكتئاب، ولكن إذا كنت فى البدايات قد تشعر بأعراض بسيطة للاكتئاب حينها يجب عليك التوجه لطبيب نفسى على الفور. 
ماذا تفعل إذا عرفت أن أحد الأشخاص مصاباً بالاكتئاب؟  
قدم موقع "Wellness mind "بعض الاقتراحات لمساعدة الشخص المصاب بالاكتئاب على فهمه والتعامل معه وهى: 
-ثقف نفسك: يمكنك معرفة الاكتئاب، وأعراضه، وخيارات العلاج. 
-ضع نفسك في مكانه، تعرف على ما يشعر به المكتئب وضع نفسك مكانه. 
- استمع له وكن صبوراً وأخبره أنك تهتم لأمره.
- ضع في اعتبارك أن المكتئبين ليسوا كسالى، انهم مرضى.
- احرص على إعطائهم الأدوية والعلاج وساعدهم على تخفيف مخاوفهم بشأن العلاج. 
- أحبهم بدون قيد أو شرط.

بداية الصفحة