عالم

جارديان: حركة طالبان تسيطر على 6 عواصم إقليمية فى أفغانستان خلال أيام

كتب في : الاثنين 09 اغسطس 2021 - 9:53 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن حركة طالبان سيطرت على عاصمة إقليمية أخرى اليوم الإثنين، وكانت تضغط على أكبر مدينة في المنطقة، مزار الشريف، بعد هجوم وصفته بالـ"مذهل" خلال اليومين الماضيين، حيث اجتاح المتمردون سلسلة من المراكز الحضرية في جميع أنحاء شمال أفغانستان.

 

واكتسح مقاتلون مسلحون مدينة ايباك دون مواجهة أي مقاومة. وأكد نائب رئيس إقليم سامانجان أن الحاكم المحلي سحب جنوده لحماية السكان المدنيين. وقال سيف الله سمنجاني إن طالبان فرضت "السيطرة الكاملة".

 

ونشرت حركة طالبان مقطع فيديو لمقاتليها المنتصرين وهم يقفون أمام المبنى الإداري الرئيسي لإيباك، وعلى الطريق في ضواحي المدينة التى تعد طريقا رئيسيا لتوريد البضائع إلى شمال أفغانستان. واعتبرت الصحيفة أن الاستيلاء عليها يترك القوات الموالية للحكومة في المنطقة معزولة بشكل متزايد.

 

وأوضحت الصحيفة أن طالبان اجتاحت حتى الآن ست عواصم إقليمية في غضون أيام قليلة. وحققت الحركة يوم الأحد انتصارا رمزيا كبيرا عندما استولى المقاتلون على قندوز، وهي مدينة استراتيجية قريبة من الحدود مع طاجيكستان ومركزا سياسيا وعسكريا مهما. كما سيطرت على شبرجان ، عاصمة محافظة جوزجان الشمالية ، وتالوقان المجاورة. وكانت قواتها تتقدم يوم الاثنين باتجاه بول الخمري ، عاصمة اقليمية أخرى في الشمال.

 

وأكد مسئول محلي لصحيفة "الجارديان" عبر الهاتف أن "مدينة إيباك ، للأسف ، سقطت في يد طالبان بعد ظهر يوم الاثنين". مقاتلو طالبان مسلحون بأسلحة ثقيلة حاصروا المدينة لمدة أسبوع. لقد سقطت من دون أي اشتباكات ".

 

وأضاف المسئول: "تراجعت قوات الأمن المحلية والمسئولون من جهة وبعد حوالي 30 دقيقة دخلت طالبان المدينة من جهة أخرى. لم ترسل كابول المساعدة. تسيطر طالبان الآن على مقرات الشرطة والحاكم والمخابرات. الناس قلقون. المتاجر مغلقة. لقد فر العديد من موظفي الحكومة والسكان المحليين في الأيام الأخيرة ".

 

وألقى مسئول محلي كبير آخر باللوم على سناتور سابق ورجل قوي محلي في سقوط المدينة بعد أن غير موقفه يوم الأحد وانضم إلى طالبان مع 300 من رجاله. كان تبديل الأطراف تكتيكًا لعقود في أفغانستان التي مزقتها الحرب.

 

بداية الصفحة