محافظات

وزير الري يتابع تنفيذ مشروعات الحفاظ على الاتزان المائي والبيئي لبحيرة المنزلة

كتب في : الاثنين 25 ديسمبر 2023 - 4:20 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري اجتماعاً؛ لمتابعة موقف المشروعات التي تنفذها أجهزة الوزارة المختصة للحفاظ على اتزان بحيرة المنزلة المائي والبيئي، فضلا عن متابعة أعمال تكريك مصب النيل على فرع رشيد ومصب مصرف جمصة.

واستعرض سويلم -خلال الاجتماع- مجهودات تطوير بحيرة المنزلة، التى تتم بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، بهدف تحسين نوعية المياه في البحيرة، ما ينعكس على تنمية الثروة السمكية بها، وتأمين فرص العمل لعدد كبير من الصيادين وتحسين دخولهم.

وتابع وزير الري، إجراءات الدراسة البحثية المعدة عن بحيرة المنزلة، والتى تشتمل على قياس مؤشرات نوعية المياه، و بيانات كميات مياه الصرف الزراعس التي تصل إلى البحيرة، وتأثير ذلك على زيادة درجة ملوحة مياهها.

وصرح الدكتور سويلم، بأنه وللعمل على تطوير وتنمية البحيرات الشمالية، وتحسين نوعية المياه وزيادة الثروة السمكية بها، نفذت هيئة حماية الشواطئ عملية حماية وتكريك بوغازي أشتوم الجميل المغذيين لبحيرة المنزلة، وذلك لحماية هذه البواغيز من الإطماءات والحفاظ عليها مفتوحة بشكل دائم، بما يسمح باستمرار حركة تبادل وتجديد المياه بين البحر المتوسط وبحيرة المنزلة. 

وأشار إلى تنفيذ حماية وإنشاء ألسنة لبوغازي الجميل ١ و ٢ وبوغاز الصفارة، وتطهير القنوات الشعاعية على امتداد بوغازي الجميل ١ و٢، وتكريك المنطقة الممتدة جنوب مثلث الديبة (الصفارة)، وتطهير قنوات الصفارة والرطمة والبط، وإنشاء حواجز معدنية وبوابات أسفل كوبري الجميل ١ وكوبري بوغاز الصفارة.

كما تم تنفيذ حائط بحري بطول ٣ كيلومترات -كمرحلة أولى- لحماية منطقة شرق حائط عزبة البرج بطوال أبو الروس، وجار إجراءات طرح المرحلة الثانية بطول ١.٧ كيلومتر.

وسيتم تقييم أعمال المرحلتين الأولى والثانية لاستكمال المرحلة الثالثة من حماية المنطقة والبالغ طولها الإجمالي نحو ١٢ كيلومترا؛ وذلك لحماية المزارع السمكية بمنطقة طوال أبو الروس البالغ مساحتها ٤٥٠٠ فدان.

وتعمل وزارة الري على تنفيذ أعمال تكريك مصب النيل عند فرع رشيد بمحافظتى كفر الشيخ والبحيرة، حيث يعتبر بوغاز رشيد الممر الرئيسي لمراكب ولنشات الصيد من وإلي البحر، مما يعطيه أهمية كبيرة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وتهدف أعمال التكريك إلى توفير ممر ملاحى آمن لمراكب الصيد وإزالة الترسبات المتراكمة على الجانب الشرقي للبوغاز.

كما تم تنفيذ أعمال حماية وتكريك لمصب مصرف جمصة بإجمالى ١٥٠ ألف متر مكعب، وزيادة أطوال اللسان الشرقي والغربي للمصرف، وتنفيذ ثلاثة رؤوس حجرية شرق المصب، واستخدام نواتج التكريك في التغذية بين الرؤوس شرق مصب مصرف جمصة.

بداية الصفحة