عالم

الدفاع الروسية تعلن سيطرة قواتها على ماريوبول بالكامل

كتب في : الأربعاء 04 مايو 2022 - 11:27 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تسيطر على ماريوبول بالكامل، بحسب ما ورد في قناة العربية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: “سنعتبر الأسلحة الغربية القادمة إلى أوكرانيا هدفا مشروعا”.

وكانت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في أوكرانيا أوسنات لوبراني قالت إن المنظمة نجحت في إجلاء نحو 101 شخص من مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول، وأضافت أن معظمهم وصل إلى مدينة زابوريجيا حيث يتلقون المساعدات الإنسانية.
وذكرت لوبراني في بيان أرسلته للصحفيين: "بفضل العملية، تمكن 101 رجل وامرأة وطفل ومسن أخيرًا من مغادرة الخنادق تحت مصنع آزوفستال ورؤية ضوء النهار بعد شهرين".
وأصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي شاركت أيضًا في عملية الإجلاء بيانا موازيًا قالت فيه إن نحو مئة شخص من منطقة المصنع في ماريوبول وصلوا إلى زابوريجيا وأضافت أن بعضهم جرحى.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش الوضع في أوكرانيا مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي أمس الثلاثاء، ودعا الغرب للضغط على كييف لوقف "الأعمال الوحشية"، حسبما ذكرت ذكرت وكالات أنباء روسية.
وقال بوتين لماكرون إن الغرب يمكن أن يساعد في إنهاء "جرائم الحرب والقصف المكثف على البلدات والتجمعات السكنية في دونباس (بجنوب شرق أوكرانيا)"، الذي يؤدي إلى سقوط ضحايا من المدنيين.

وتنفي روسيا مزاعم عن ارتكاب قواتها جرائم حرب في أوكرانيا وتحمل من تسميهم بالقوميين و"النازيين الجدد" المسؤولية عن مقتل مدنيين، وهو ادعاء نفته كييف والغرب.

بداية الصفحة