أخبار مصر

تبدأ السبت و3% من التأشيرات للأكبر سنًا.. شروط وطريقة التقديم بحج القرعة 2024

كتب في : الثلاثاء 17 اكتوبر 2023 - 6:16 مساءً بقلم : عصام بغدادى

 

أعلنت وزارة الداخلية عن بدء قبول طلبات التقدم لأداء فريضة الحج لعام 1445 ه /2024 م، اعتباراً من يوم السبت الموافق 21 ـ 10 ـ 2023 حتى يوم الإثنين الموافق 6/11/2023 م، بجميع مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت، أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك.

وسيتم إجراء قرعة علنية من خلال البوابة المصرية الموحدة للحج لكافة المتقدمين بمديريات الأمن وفقاً للجدول الزمني الذي سيعلن من الإدارة العامة للشئون الإدارية.

البيانات المطلوبة

الإسم كاملاً طبقاً لما هو مدون ببطاقة الرقم القومي السارية الصلاحية لمدة ستة أشهر على الأقل، ورقمها المكون من أربعة عشر رقماً، ورقم الهاتف المحمول.

مع مراعاة إثبات بيانات رقم الهاتف الشخصي بشكل دقيق، حيث أنه يعد وسيلة التواصل مع الحاج عقب الفوز.

إضافة رقم آخر لأحد الأقارب للتواصل معه فى حالة الضرورة، وإثبات الحالة الصحية بصورة تفصيلية.

بيانات المرافق (بطاقة الرقم القومي - صلة القرابة بالنسبة لمقدم الطلب وفقاً للشروط السابق ذكرها - الحالة الصحية - رقم هاتف المحمول الشخصي)، ويسجل بنفس رقم مقدم الطلب (مُكرر) على البوابة، ويوقع مقدم الطلب والمرافق بأن البيانات المدونة صحيحة وعلى مسئوليتهما.

نسبة الـ3 % لأكبر المتقدمين سناً

تخصص نسبة الـ3 % من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سناً ومرافقيهم بكل مديرية على حدا، حيث تقوم البوابة المصرية الموحدة للحج بتجميع بياناتهم وترتيبهم تنازلياً حسب السن لكل مديرية على حدا.

ويتم استبعادهم من القرعة واعتبارهم فائزين بالحج بالتزكية ويدرج ما دون ذلك ضمن القرعة العامة، مع مراعاة إدراج كبير السن أولاً على البوابة المصرية الموحدة للحج كحاج أصلي "مقدم الطلب" ثم يدرج تباعاً المرافق له.

في حالة تقديم طلب حج زوجي كلاهما من كبار السن (70 عام فأكثر) أو من ذوي الهمم على سبيل الاستثناء.

فيُشترط اصطحابهما لمُرافق واحد فقط من الأقارب حتى الدرجة الرابعة شريطة تمتعه بحالة صحية جيدة ليكون قادراً على رعايتهما من الناحية الصحية والعمرية (أقل من 70 عام).

وتُطبق شروط الاستثناء السابق ذكرها عليه ويتم مناظرة المرافق من اللواء مساعد المدير للشئون المالية والإدارية بالمديرية - أو من يُنيبه - عقب الفوز بقرعة الحج، وفي حالة عدم توافر الشروط حال مناظرته يتم استبداله بمرافق بديل.

بداية الصفحة