إقتصاد وأعمال

الاقتصاد العالمي قليل من التعافي كثير من التفاؤل.. توقعات بنسبة نمو 4.7% خلال 2022

كتب في : الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 - 9:02 مساءً بقلم : نادر مجاهد

 

عام حرج اقتصاديا لكن دورة الأعمال ستعود إلى طبيعتها

نمو الأسواق الناشئة سيظل قويا فى العام المقبل
ظهور متحورات من الوباء يشكل أكبر تهديد للتعافى
ارتفاع الأسعار سيهدأ ويفسح المجال لنمو عالمى
أزمة سلاسل التوريد على وشك الانتهاء
التفاوت فى توزيع اللقاحات يخلق تعافيا ذا مسارين
تسريع اللقاحات أولوية قصوى لتسريع الانتعاش

 

عامان من التعايش مع الوباء اجتماعيا وصحيا واقتصاديا، ومازال قوس الوقت مفتوحا أمام الفترة التى سنظل نتعايش فيها، لكن ذلك لم يمنع خبراء الاقتصاد من رسم توقعاتهم لمستقبل الاقتصاد خلال العام 2022، هل يتعافى بشكل سريع. الحقيقة أن تعافى الاقتصاد العالمى، مازال يعانى حالة من التأرجح مع ظهور متحور من فيروس كورونا جديد كل فترة،  ويخلق معه اضطرابا فى الأسواق العالمية، وبرغم ذلك فإن صندوق النقد الدولى ومورجان ستانلى الأمريكية فيه الكثير من التفاؤل والأمل، حيث يشير إلى نمو الاقتصاد العالمى بنسبة 4.7%
فى عام 2022.

فى أحدث تقرير لصندوق النقد الدولي، بدأ الاضطراب فى البلدان الغنية يلقى بظلاله على التوقعات العالمية. فقد تم تقليص توقعات النمو الاقتصادى للولايات المتحدة إلى 6 % بدلا من 7% النمو المتوقع فى يوليو الماضى، بسبب تراجع الاستهلاك والانخفاض الكبير فى المخزون الناجم عن اختناقات سلسلة التوريد. وفى ألمانيا، تعرض الإنتاج الصناعى لضربة بسبب صعوبة العثور على السلع الأساسية؛ وقد أدت إجراءات الإغلاق خلال الصيف، إلى إضعاف النمو فى اليابان.

كما خفض الصندوق توقع للنمو العالمى فى 2021 إلى 5.9% انخفاضا من 6% كانت متوقعة فى يوليو. وأدى تفاقم أزمة الصحة العامة بسبب متحورات فيروس، إلى تعتيم التوقعات بالنسبة للبلدان النامية، فى حين أن النقص ألقى بثقله على الاستهلاك والتصنيع فى الاقتصاديات المتقدمة.

وفى مقدمة التقرير، كتبت جيتا جوبيناث، كبيرة الاقتصاديين فى صندوق النقد الدولي: “أدى تفشى الوباء فى الروابط الحيوية لسلاسل التوريد العالمية، إلى حدوث اضطرابات فى الإمداد أطول من المتوقع، مما أدى إلى زيادة التضخم فى العديد من البلدان”. وبشكل عام، زادت المخاطر على الآفاق الاقتصادية وأصبحت المقايضات السياسية أكثر تعقيدا.”

وكشف التقرير أن أكبر تهديد للتعافى، هو انتشار أنواع أكثر عدوانية من الوباء وأن تسريع اللقاحات هو الأولوية القصوى لتسريع الانتعاش . وفقا للتقرير، يتم تطعيم 60% من السكان المؤهلين فى الاقتصاديات المتقدمة الآن، بينما تم تطعيم 4% فقط من هؤلاء السكان فى البلدان منخفضة الدخل.

وحذر الصندوق من أن التفاوت فى توزيع اللقاحات، خلق تعافيا ذا مسارين حيث تهدد الصراعات فى العالم النامى للوصول إلى اللقاحات، وإيصالها بإطالة أمد الأزمة الصحية والضيق الاقتصادي.

وفى وقت سابق من هذا العام، قام الصندوق بالموافقة على ما قيمته 650 مليار دولار، من احتياطيات العملة الطارئة التى تم توزيعها على البلدان فى جميع أنحاء العالم. ودعت السيدة جوبيناث الدول الغنية للمساعدة فى ضمان استخدام هذه الأموال لصالح البلدان الفقيرة، التى كانت تكافح أكثر من غيرها من تداعيات الفيروس. كما حثت مصنعى اللقاحات على دعم التوسع فى إنتاج اللقاحات فى البلدان النامية.

وكتبت: “لقد أوضحت التطورات الأخيرة بشكل واضح، أننا جميعا فى هذا معا وأن الوباء لم ينته فى أى مكان حتى ينتقل فى كل مكان”. ومن المتوقع أن يتباطأ النمو العالمى إلى 4.7% فى عام 2022 ثم يتراجع إلى حوالى 3.3 % على المدى المتوسط.

أثار ارتفاع التضخم العالمى قلق المستثمرين بشأن النمو المستقبلى، لكن الاقتصاديين فى مورجان ستانلى- مؤسسة خدمات مالية واستثمارية أمريكية متعددة الجنسيات - يقولون إن ارتفاعات الأسعار ستهدأ، مما يفسح المجال لنمو الناتج المحلى الإجمالى العالمى بنسبة 4.7% فى عام 2022.

من المستحيل الحديث عن آفاق الاقتصاد العالمى لعام 2022 دون التطرق إلى الحديث عن التضخم الذى يسير فى الأسواق المتقدمة على الطريق الصحيح للوصول إلى 4.7% فى نهاية هذا العام.

وفى دورة اقتصادية نموذجية، سيكون هذا إشارة واضحة للبنوك المركزية لرفع أسعار الفائدة وضخ كبح النمو. ثم مرة أخرى، لم تكن هذه الدورة نموذجية على الإطلاق. يقول سيث كاربنتر، كبير الاقتصاديين العالميين فى مورجان ستانلي: “الأمور تعود إلى طبيعتها، لكنها ليست طبيعية”.

ويتوقع فريق الاقتصاد فى مورجان ستانلى، أن التضخم فى الأسواق الرئيسية “سيبلغ ذروته ثم يتراجع” بأكثر من نقطتين مئويتين على مدار عام 2022. وعلى الصعيد العالمي، تعد اضطرابات سلسلة التوريد محركا رئيسيا للتضخم الأخير. ويقول كاربنتر: “استنادا إلى الاستطلاعات والتعليقات من محللى الأسهم لدينا، نعتقد أننا الآن فى أسوأ مستوى من اضطراب سلسلة التوريد أو قريب منه” .

وفى الولايات المتحدة، قالت كبيرة الاقتصاديين إيلين زينتنر، إن سلاسل التوريد الأمريكية على وشك التعافى، وأن الزيادات فى أسعار السلع الأساسية تنحسر أيضا. ويقول فريق الاقتصاد الأمريكى إن دورة النفقات الرأسمالية القوية وزيادة بناء المخزون والطلب المؤجل، يجب أن تدفع نمو الناتج المحلى الإجمالى للولايات المتحدة بنسبة 4.6% لعام 2022.

وهذا لا يعنى أن كل معدلات التضخم مؤقتة. ومن المتوقع أن تستمر أسعار بعض الفئات فى الولايات المتحدة - بما فى ذلك الإسكان - فى الارتفاع، لتعكس الديناميكيات الدورية العادية. ويقول زينتنر: “إن الفارق الرئيسى فى أذهاننا، هو أن التضخم المؤقت يقاس بنقاط مئوية متعددة، فى حين أن الارتفاع الدائم فى التضخم يقاس بالأعشار”.

ويؤثر الطلب المتزايد وبقايا قيود العرض على الأسواق العالمية بشكل مختلف. فى أوروبا. على سبيل المثال، يرى الاقتصاديون فى مورجان ستانلى أن التضخم ينخفض من 4.1% فى نهاية عام 2021 إلى 3.1% بحلول الربع الأول من عام 2022 وينخفض فى النهاية إلى ما دون معدل التضخم المستهدف للبنك المركزى الأوروبى البالغ 2%.

ويقول الاقتصادى الأوروبى جاكوب نيل: “حتى مع استمرار النمو الأوروبى القوى العام المقبل وتشديد سوق العمل، نتوقع أن يكون التضخم الأساسى أقل من هدف البنك المركزى الأوروبى فى عام 2023. ويعزو ذلك جزئيا إلى الآثار المستمرة للتضخم التاريخى المنخفض باستمرار” .

ومع ذلك، يسير الاقتصاد الأوروبى على المسار الصحيح للتعافى، إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية هذا العام . ويستعد لنمو الناتج المحلى الإجمالى بنسبة 4.6% فى عام 2022 حيث يدعم سوق العمل القوى تحسين الإنفاق الاستهلاكى. وبافتراض أن التضخم والنمو الاقتصادى يتماشيان مع توقعات مورجان ستانلي، فمن المحتمل ألا تتخذ البنوك المركزية فى الأسواق المتقدمة تدابير صارمة لتثبيط النمو.

ويقول كبير الاقتصاديين الآسيويين شيتان أهيا، الذى يتوقع فريقه نمو الناتج المحلى الإجمالى للهند بنسبة 7.5% فى عام 2022: “نتوقع تعافيا كاملا للنمو مع إطلاق جميع الدوافع، وتظل مؤشرات الاستقرار الكلى مقيدة بالنطاق”.

وفى أماكن أخرى من العالم، فإن العديد من البنوك المركزية لديها بالفعل بدأ تطبيع السياسة النقدية. يقول كاربنتر: “لكننا لا نعتقد أن البنوك ستعيد فجأة أسعار الفائدة إلى الحياد، ناهيك عن اتخاذ موقف تقييدى”.

وفى الوقت نفسه، تعافى الاستثمار التجارى بشكل أسرع من النمو العالمى وبشكل أكثر أهمية مما كان عليه فى فترات الانكماش الأخيرة. ويضيف: أولا، “يمكن أن تكون عمليات الاسترداد المدفوعة بالإنفاق الاستثمارى دائمة، وإذا كان الاستثمار الرأسمالى الجديد، يجسد تقدما تكنولوجيا أكبر، فيمكن عندئذٍ تعزيز الإنتاجية أيضا مما يقلل من الضغوط التضخمية ويسمح باستمرار النمو القوى”. ثانيا، بعد التضخم، تعد قيود العمالة أيضا مصدر قلق رئيسى للمستثمرين وغالبا ما يسير الاثنان جنبا إلى جنب. تحديات العمل هى الأكثر انتشارا فى الولايات المتحدة لكن الأسوأ قد يكون قد انتهى.

وتضيف إيلين زينتنر: “نتوقع انتعاشا دوريا نموذجيا مع انحسار الوباء، واستمرار الانتعاش الاقتصادى الذى يشير إلى أن شيخوخة السكان ستستمر فى خلق تحديات عمالية.

وبشكل عام، يعتقد الاقتصاديون فى مورجان ستانلى، أن نمو الأسواق الناشئة سيظل قويا فى العام المقبل مع نمو الناتج المحلى الإجمالى بنسبة 4.7% لجميع أسواق الأسواق الناشئة، على الرغم من تباطؤ النمو فى البرازيل (0.5%) وروسيا (2.7%).

وفى الواقع، تعتبر التوقعات أفضل بكثير بالنسبة للأسواق الآسيوية الناشئة حيث تفوق نمو الناتج المحلى الإجمالى فى منطقة آسيا (باستثناء اليابان) بنسبة 5.7%. وتشهد الهند وإندونيسيا انتعاشا قويا، بفضل الإصلاحات الهيكلية الملائمة للأعمال التجارية والاستثمارات الرأسمالية القوية ومعدلات التطعيم المتزايدة.

ويقول كبير الاقتصاديين الآسيويين شيتان أهيا، الذى يتوقع فريقه نمو الناتج المحلى الإجمالى للهند بنسبة 7.5% فى عام 2022: “نتوقع تعافيا كاملا للنمو مع إطلاق جميع الدوافع وتظل مؤشرات الاستقرار الكلى مقيدة بالنطاق”.

ويمر النمو فى ثانى أكبر اقتصاد فى العالم، الصين، الآن بنقطة انعطاف، ففى عام 2021، أدى سحب دعم السياسات والتشديد التنظيمى الواسع النطاق، عبر قطاعات الملكية وانبعاثات الكربون والتكنولوجيا إلى إبطاء توسعها.

ويقول روبن شينج، كبير الاقتصاديين الصينيين: “إن العامل الرئيسى فى توقعاتنا هو أن التباطؤ كان ناجما بشكل فاعل عن تشديد السياسة، ونتوقع أن يكون الانتعاش

مدفوعا بتيسير السياسة”. لقد انتقلت إعادة الضبط التنظيمى أيضا إلى مرحلة مؤسسية . وهذا يعنى أن التنفيذ المحسوب - بدلا من الإجراءات الصارمة الجديدة - سيكون هو التركيز التالى “.

ويعتقد فريق اقتصاديات الصين، أن النمو سوف يصل إلى 5.5% العام المقبل وهو أعلى من الإجماع، لكنه أقل بكثير من الماضى القريب للصين. وبعد ذلك، من المرجح أن يتباطأ نمو الناتج المحلى الإجمالى الصينى إلى 4.8% فى عام 2023 وأن يحوم فوق 4% فى المستقبل المنظور.

وفقا لمعظم الإحصائيات، سيكون عام 2022 عاما حرجا، من المرجح أن تبدأ فيه الاختلالات التى أحدثها الوباء فى الحل، وستعود دورة الأعمال إلى طبيعتها.
قد يعتقد العديد من المستثمرين أن “التطبيع” يعنى العودة إلى “المزيد من نفس الشيء” كما فى حالة الركود فى الدورة السابقة. بيئة ما بعد الأزمة المالية العالمية - التى تتميز بانخفاض النمو الاقتصادى الحقيقى والتضخم وضعف الإنفاق الرأسمالى، وضعف نمو الإنتاجية - دعمت ارتفاعا مذهلا فى الأصول مع تقديم مؤشرات سلبية.

ويرى خبراء الاقتصاد أن هناك أربعة اتجاهات، يمكن أن تؤدى إلى نمو وتضخم أعلى من المتوقع مع زيادة الإنفاق الرأسمالى وتحسين الإنتاجية:
الابتكار: خلال عمليات الإغلاق المتعلقة بالوباء، اضطرت شركات الخدمات إلى الابتكار رقميا. ولم يحفز هذا الاستثمار فحسب، بل أدى إلى حدوث انفجار فى الشركات الناشئة، فضلا عن المستويات التاريخية لنشاط السوق العام والخاص - من التكنولوجيا المالية والعملات المشفرة إلى المركبات المستقلة والذكاء الاصطناعي.
إزالة العولمة: كانت الشركات تفكر بالفعل فى توطين سلسلة التوريد وسط التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين قبل الوباء. لقد أضافت اختلالات العرض ونقص المخزون التى يقودها التضخم اليوم - ناهيك عن الحساسية المتزايدة حول الأمن السيبرانى والصحة العامة والجغرافيا السياسية والأطر التنظيمية المتغيرة فى الصين - زخما لهذا الاتجاه نحو التوريد المحلي.

إزالة الكربون: أدى الوباء وإغلاق الأعمال ذات الصلة إلى تقليل استهلاك الوقود الأحفورى وانبعاثات الكربون وزيادة الضغط ضد الاستثمار فى مصادر الطاقة . هذه حقيقة تزيد من ضغوط التكلفة ويمكن أن تستمر فى دعم مستويات التضخم.

تحول سوق العمل فى الولايات المتحدة: يمكن أن تستمر أزمة العمالة مدفوعة بمخاوف السلامة فى مكان العمل وحالات التقاعد المتسارع، إلى جانب سعى الموظفين للحصول على نفوذ جديد لتغيير الوظائف أو المطالبة بأجور أعلى فى زيادة تكاليف العمالة للشركات. وهذا بدوره يمكن أن يؤثر على هوامش الربح
تشير هذه الاتجاهات إلى أن المستثمرين بحاجة لأن يكونوا فى وضع، ليس لندرة النمو الاقتصادى بل وفرة منه. من المرجح أن يترجم ارتفاع النمو والتضخم إلى ارتفاع أسعار الفائدة الاسمية والحقيقية، وانحدار منحنيات عائد الخزانة مع ضغط مضاعفات السعر والأرباح فى القطاعات الأكثر حساسية للسعر.
وبالتالى، عندما يتعلق الأمر بإعادة تجهيز محافظ الاستثمار لعام 2022، يجب أن يكون التركيز على العديد من “محتجزى التكنولوجيا” - الشركات التى من المرجح أن تدفع إلى زيادة تبنى التكنولوجيا - وليس صانعى التكنولوجيا القلائل.

بداية الصفحة