أخبار عاجلة

الحكومة تدرس تحويل الدعم العينى إلى 'نقدي' لضمان وصوله إلى مستحقيه

كتب في : الجمعة 10 يناير 2020 - 2:12 صباحاً بقلم : عمرو الهوارى

بدأت حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، دراسة تحويل الدعم العينى إلى النقدى المشروط، بما يسهم فى ضمان وصول الدعم لمستحقيه.

وعقد «مدبولى»، صباح اليوم، اجتماعاً لمناقشة الملف بحضور وزيرَى التموين والتجارة الداخلية والمالية وعدد من مسئولى الجهات المعنية.

وقال رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، إن تحويل الدعم العينى إلى النقدى المشروط جرى طرحه منذ فترة، وستدرسه الحكومة، بالتنسيق مع عدة جهات، للاتفاق على آليات تنفيذه وتوقيته، قبل عرض تقرير وافٍ به على رئيس الجمهورية.

وأضاف أن الدعم النقدى المشروط يساهم فى الحد من تسرب الدعم ويساعد فى وصوله إلى مستحقيه. وشدد رئيس الوزراء فى توجيهاته لوزير التموين على أهمية توفير السلع للمواطنين بكميات وأسعار مناسبة من خلال زيادة وتكثيف المعروض منها فى المنافذ التابعة لوزارة التموين. وأشار إلى أهمية تكامل جهود أجهزة الدولة المعنية بطرح السلع الغذائية للمواطنين، سواء منافذ القوات المسلحة أو وزارتا الزراعة والداخلية، بهدف زيادة المعروض والكميات من هذه السلع بما يسهم فى ضبط الأسواق، لتخفيف الأعباء عن المواطنين، لا سيما محدودى الدخل والفئات الأكثر احتياجاً.

وقال وزير التموين إنه جرى طرح ملف الدعم النقدى المشروط منذ سنوات، لافتاً إلى أن التطورات التى حدثت خلال الفترة الأخيرة أعادت طرحه مرة أخرى، موضحاً أنه جرى البدء فى دراسة مميزات وسلبيات هذه الخطوة لتقييمها على النحو الأمثل، وطرح مقترح تطبيقها كتجربة بإحدى المحافظات. واستعرض الوزير موقف توافر السلع الأساسية بالأسواق وأرصدتها الاستراتيجية، حيث أكد أن الاحتياطى الاستراتيجى من السكر يبلغ ٦ أشهر، والزيت ٤، والقمح ٥، والأرز ٣، بخلاف تعاقدات الأرز المحلى، التى ستبدأ منتصف مارس 2020.

وأكد الوزير انتظام صرف السلع التموينية للمواطنين خلال الأسبوع الأول من يناير 2020، مشيراً إلى أنه جارٍ الآن تسليم منافذ التموين (بقالى التموين وفروع جمعيتى والمجمعات الاستهلاكية) باقى الحصة الشهرية من جانب شركتَى الجملة التابعة للوزارة، لاستكمال صرف المقررات التموينية خلال الشهر الجارى. وأشار إلى أن الوزارة تبرم حالياً مجموعة تعاقدات للسلع الأساسية استعداداً لشهر رمضان المقبل، كما تجرى المتابعة المستمرة مع مديريات التموين والتجارة الداخلية والأجهزة المعنية لتكثيف الرقابة التموينية على الأسواق، والتعامل بحزم مع الممارسات الخاطئة، ومحاسبة كل من يثبت تلاعبه بالأسواق.

فى سياق منفصل، شدّد «مدبولى» على أهمية متابعة الجداول الزمنية لتنفيذ وتسليم وحدات الإسكان الاجتماعى والمتوسط، وتطوير المناطق العشوائية، التى تنفذها وزارة الإسكان، مشيراً إلى أن الدولة حققت طفرة كبيرة فى هذه الملفات، وهناك شهادات دولية بذلك، وكلف «مدبولى» وزير الإسكان بالترويج للمشروعات التى سيتم تنفيذها بمنطقتَى «مجرى العيون» و«عين الصيرة»، اللتين يتم تطويرهما حالياً، وطرحها على عدد من المستثمرين.

بداية الصفحة