أخبار مصر

شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان يصلان البحرين اليوم.. تعرف على تفاصيل الزيارة

كتب في : الخميس 03 نوفمبر 2022 - 11:02 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

تستعد البحرين اليوم الخميس، لاستقبال رسمي للرمزين الدينيين الكبيرين فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، وقداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، في زيارة تستغرق أربعة أيام تلبية لدعوة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين.

برنامج زيارة الإمام الأكبر إلى البحرين

يصل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، اليوم الخميس، إلى مملكة البحرين، لزيارة رسمية تستغرق عدة أيام بناء علي دعوة من  الملك حمد بن عيسي آل خليفة ملك مملكة البحرين والمشاركة في ملتقى البحرين للحوار: «الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني» الذي يعقد يومي الخميس والجمعة 3 و 4 نوفمبر الجاري، تحت رعاية ملك البحرين، وبحضور قداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكيَّة، ونحو 200 شخصية من رموز وقادة وممثلي الأديان حول العالم، إضافة إلى شخصيات فكرية وإعلامية بارزة.

ومن المقرر أن يُجرِي فضيلة الإمام الأكبر لقاءاتٍ رسميةً مع ملك البحرين وقداسة بابا الفاتيكان، وسيعقد فضيلته مساء اليوم الأول من رحلته إلى البحرين لقاء مع بعض القادة والرموز الدينيين المشاركين في المؤتمر.

ويشهد اليوم الثاني نشاطًا مكثفًا؛ حيث يتوجَّه الملك البحريني وشيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين وبابا الفاتيكان لزراعة نخلة؛ تعبيرًا عن الصداقة والأخوة الإنسانية، ثم يصطحب ملك البحرين الإمام الطيب والبابا فرنسيس إلى مقر انعقاد ملتقى البحرين للحوار بين الشرق والغرب؛ ليلقي الملك كلمته، يعقبُها كلمة فضيلة الإمام الأكبر، ثم كلمة بابا الفاتيكان.

صلاة الجمعة بمسجد قصر الصخير

ومن المقرر أن يؤدي فضيلة الإمام الأكبر صلاة الجمعة في جامع قصر الصخير، يعقب ذلك لقاء رسمي مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، ثم لقاء رسمي ثنائي مع البابا فرنسيس، ثم يعقد شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان اجتماعًا مشتركًا بين مجلس حكماء المسلمين وكبار قيادات الكنيسة الكاثوليكية.

ويعقد شيخ الأزهر في اليوم الثالث من رحلته إلى البحرين عددًا من اللقاءات المهمة مع هيئات إسلامية ومسيحية بارزة، وعدد من القيادات الجامعية وشباب الجامعات؛ حيث يبدأ فضيلة الإمام الأكبر يومه الثالث في البحرين باجتماع مع المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمملكة البحرين، ثم لقاء مع نخبة من شباب البحرين وشباب منتدى صناع السلام المشاركين بالملتقى.

ويغادر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، إلى العاصمة المصرية القاهرة فجر الأحد.

برنامج زيارة بابا الفاتيكان إلى البحرين

كما يصل قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان رئيس الكنيسة الكاثوليكية، اليوم الخميس، إلى مملكة البحرين، في زيارة تستمر أربعة أيام خلال الفترة من 3-6 من شهر نوفمبر الجاري، يشارك  أثناءها في ملتقى البحرين للحوار الذي يُعقد تزامنًا مع الزيارة، حيث ستكون مرحلة ثمينة إضافيّة في مسيرة الأخوة والتفاهم، وفي نمو وتكثيف العلاقات مع العالم الإسلامي وممثليه.

يشمل برنامج زيارة بابا الفاتيكان على ٧ لقاءات عامة، يلقي البابا فرنسيس خلالها ست خطابات باللغة الإيطالية وعظة باللغة الإسبانية.

أما يوم الجمعة 4 نوفمبر سيتوجّه البابا فرنسيس، صباحًا إلى مجمع قصر الصخير في ساحة الفداء حيث سيشارك في اختتام منتدى البحرين للحوار: "الشرق والغرب من أجل تعايش إنسانيّ".

وفي الساعة الرابعة من عصر الجمعة، سيلتقي البابا فرنسيس بفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وأعضاء مجلس حكماء المسلمين، ليتوجه بعدها إلى كاتدرائيّة سيّدة شبه الجزيرة العربية ليشارك في لقاء مسكوني وصلاة من أجل السلام.  

ويحتفل البابا فرنسيس يوم السبت 5 نوفمبر، بصلاة "القداس الإلهي" عند الساعة الثامنة والنصف صباحًا في استاد البحرين الوطني، إذ من المقرر حضور أكثر من 28 ألف شخص من البحرين ومختلف دول العالم. 

وعند الساعة الخامسة من عصر السبت سيلتقي الأب الأقدس بالشباب في مدرسة القلب الأقدس في منطقة عوالي.

وفي اليوم الأخير للزيارة،  صباح يوم الأحد 6 نوفمبر،  سيلتقي قداسة البابا فرنسيس، عند الساعة التاسعة والنصف صباحًا الأساقفة والكهنة والمكرسين والإكليريكيين والعاملين الراعويين في كنيسة القلب الأقدس في المنامة؛ ليتوجه بعدها إلى مطار الصخير الدولي حيث ستتمُّ مراسم الوداع الرسمي قبل أن يغادر عائدا إلى إيطاليا.

بداية الصفحة