ثقافه وفنون

بعد شائعة وفاته.. توفيق عكاشة حي لكنه مريض

كتب في : الاثنين 31 يوليو 2017 - 12:20 صباحاً بقلم : أشرف عبد المولى

انتشرت في الآونة الاخيرة شائعة على مواقع التواصل الاجتماعي، مفادها أن توفيق عكاشة نائب مجلس النواب السابق ومالك قناة الفراعين توفي، إلا أن مقربين منه نفوا الأمر، مؤكدين أنه حي لكنه حالته الصحية "سيئة جدا". وأضاف المقربون من النائب السابق إن "عكاشة" بحاجة إلى عملية جراحية في ألمانيا، لكن وضعه على قوائم الممنوعين من السفر يحول دون ذلك. ظهر توفيق عكاشة عضو مجلس الشعب السابق والمالك السابق لقناة الفراعين، 25 يوليو الجاري، على كرسي متحرك خلال جلسة محاكمته بتهمة تزوير شهادة الدكتوراه، بمحكمة مستأنف مدينة نصر.
 
 
لسنوات طويلة، ظل "توفيق عكاشة" من الشخصيات المثيرة للجدل في مصر، يتمتع بتأثير كبير في الشارع المصري، من خلال تقديمه لبرنامج عبر قناة "الفراعين" التي يرأس مجلس إدارتها، واستخدام الرجل، الذي ينحدر من إحدى قرى الدلتا الريفية، أسلوب شديد البساطة يقترب من المواطن البسيط وخاصة طبقة الفلاحين، وأصبح له متابعين بالملايين شبههم البعض بـ"الحواريين" يصدقون نبوءاته التي كانت تتحقق كثيراً منها، توارى عن الأنظار بعد إسقاط عضويته في مطلع العام الماضي، ليدور بعدها الجدل حول حقيقة مرضه وما تلاه من شائعات متعلقة بوفاته. "مصراوي" انتقل إلى قرية "ميت الكرما" بمحافظة الدقهلية مسقط رأس "عكاشة" لمعرفة حقيقة مرضه. على أطراف قرية "ميت الكرما" مركز طلخا بالدقهلية، يقع منزل توفيق عكاشة، منزل مميز بالقرب من محطة القطار يشبهه أهالي القرية بـ"السرايا"، بينما يخلو المنزل من أصحابه حيث يقيم "عكاشة" مع والدته منذ إسقاط عضويته من البرلمان في منزله الكائن بمدينة نصر بالقاهرة، ولا يأتي إلى الدقهلية إلا لحضور جلسات محاكمته في "نفقة ابنه"، بحسب أحد أفراد عائلة عكاشة.
 
 
وعن حالته الصحية، يقول عمه الدكتور ثروت عكاشة، إنه يعاني من آلام حادة في العمود الفقري، وطبيبه أخبره أنه في حالة مرضية حرجة وأنه بحاجة ماسة لإجراء عملية جراحية في ألمانيا لخطورة وضعه، لكن وضعه على قوائم الممنوعين من السفر يحول دون ذلك، كما نصحه الطبيب بعدم قيادة السيارة كثيراً وتجنب الجلوس لفترات طويلة. وبحسب مصادر قضائية، فإن اسم "عكاشة" مدرج على قوائم الممنوعين من السفر بقرار من النائب العام المستشار نبيل صادق على ذمة محاكمته في قضية "تزوير شهادة الدكتوراه". ويضيف أحد المقربين من عائلة "عكاشة"، متحفظًا على ذكر اسمه، أنه شاهده في شهر مايو الماضي وهو يدخل قاعة المحكمة مستندا على عكازين، وقد بدا عليه الإعياء، ويشير إلى أن حالته النفسية "سيئة جداً"، بحسب قوله. من مقدم لبرنامج "أحزاب وبرلمان" على التليفزيون المصري عام 1990، بدأ "توفيق يحيى إبراهيم عكاشة"، المولود في العام 1966 بقرية ميت الكرما بمركز نبروه بالدقهلية، حياته الإعلامية، واستمر البرنامج لعدة سنوات، وفي أواخر أكتوبر عام 2008 أطلقت شركة فيرجينيا للإنتاج الفني والإعلامي المملوكة لوالدته "مفيدة الفقى" قناة "الفراعين" وترأس "عكاشة" مجلس إدارتها، ليقدم بعد فترة برنامجه الرئيسي بالقناة "مصر اليوم" الذي تابعه ملايين المصريين لاستخدام الرجل المثير للجدل لغة شديدة البساطة تقترب من المواطن البسيط وخصوصًا طبقة الفلاحين.
 
 
كعضو بالحزب الوطني، أصبح "عكاشة" نائبًا عن دائرة نبروه بعد فوزه فى انتخابات مجلس الشعب عام 2010، بعد انسحاب المرشح الوفدي "فؤاد بدراوى"، عقب ثورة ٢٥ يناير، اشترك فى تأسيس حزب "مصر القومى"، كما أعلن خوضه الانتخابات الرئاسية إلا أنه عدل عن موقفه، وعاد للترشح لمجلس النواب عن دائرة نبروه، فى برلمان الإخوان، مترأسًا قائمة حزب مصر القومى، إلا أنه لم يفز بمقعد البرلمان. "أهالي ميت الكرما كلهم زعلانين منه" يقول أحد أهالي القرية ومن المقربين لعائلة "عكاشة" عن وجود حالة كبيرة من الغضب والانزعاج منه بعد إسقاط عضوية لأنهم يرون أنه خيب آمالهم وأضاع عليهم مقعد البرلمان.
 
 
ويحاكم "عكاشة" في عشرات القضايا، أبرزها حصوله على حكم بالحبس سنة بتهمة "تزوير شهادة الدكتوراه"، واستئنافه على الحكم الذي حجزته المحكمة إلى سبتمبر المقبل، وقضية "نفقة نجله" كانت من بين ما يقرب من 24 دعوى حبس أقامتها ضده طليقته، ومنهم ما تم الفصل فيه ومنهم ما لا يزال منظورا أمام القضاء، وقضت محكمة أسرة مدينة نصر، لصالح طليقته بزيادة مبلغ نفقة نجله. وفي 28 ديسمبر 2015، أصدرت هيئة الاستثمار والمناطق الحرة قرارًا بإيقاف برنامج "مصر اليوم" الذي يقدمه "عكاشة"، بالإضافة إلى منع ظهوره في أي برنامج أخر على قناة "الفراعين" أو أي قناة أخرى لمدة 6 أشهر. ويقول عمه الدكتور ثروت عكاشة، إن النائب السابق كان يتمتع بشخصية قوية قبل ووقت عضويته بالبرلمان "كان الناس بيعملوله حساب"، ويروي أن أحد المستشارين بمحافظة الدقهلية طلب منه خدمة بعد نجاحه في المجلس، وأنه ذهب معه إلى مكان قضاء تلك المصلحة بالقاهرة فقابله الوزير المسؤول بترحاب جم وطمأنه بقضاء الخدمة المطلوبة "قاله أي خدمة يا توفيق بيه، اعتبر طلبك مقضي خلال شهر". ويضيف "ثروت عكاشة" أنه بعد اسقاط عضوية نجل أخيه ذهب ذلك المستشار إلى الوزيرفي الموعد الذي حدده "قاله أسفين رفضنا طلبك"، ويضيف أن الوزير أخبره أنهم شعروا بالارتياح بعد استبعاده من مجلس النواب "لأنه كان مشاغبا وبتاع مشاكل"، بحسب قوله.
 
 
في أواخر فبراير 2016، أشعل توفيق عكاشة عضو مجلس النواب آنذاك عن دائرة طلخا ونبروه بالدقهلية، الجدل وأثار استنكاراً شعبيًا، بعد العشاء الذي جمعه بسفير إسرائيل في القاهرة حاييم كورين، في منزله بدائرته الانتخابية بمحافظة الدقهلية، معلنًا أنه طلب مقابلة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تل أبيب، وتقدم عدد كبير من النواب بطلبات إحاطة لمحاسبة عكاشة برلمانيًا، وشطب عضويته وفصله من البرلمان، وكذلك إغلاق قناة "الفراعين" التي يملكها لأنه التقى السفير الإسرائيلي دون إذن من البرلمان، ووجهوا له اتهامات بالخيانة، فيما تقدم عدد كبير من أبناء دائرئته الانتخابية "طلخا" بطلبات للبرلمان لإسقاط عضويته. وقال السفير في كلمة له "لقد التقيت عدداً من الصحافيين المصريين وكانت لقاءات ناجحة كما كان الحال أيضا في لقائي مع الدكتور توفيق عكاشة، أنا متفهم أن الاجتماع الأخير أثار نقاشا وجدالا داخل مصر، ولكننا كسفارة وكطاقم عمل نرحب بكل شخص يريد إجراء مقابلة معنا، ونحن سعداء بذلك ويجب علينا قبول الرأي والرأي الآخر من أجل توطيد العلاقات بين الشعبين اقتصاديا، وثقافيا واجتماعيا".
 
 
بعد يوم واحد، اعتدى النائب الناصري كمال أحمد على "عكاشة" بالحذاء أثناء انعقاد الجلسة العامة لمجلس النواب، وذلك احتجاجًا على لقاء عكاشة السفير الإسرائيلي، وكذلك لهجومه على الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، حيث استغل النائب لحظة دخول "عكاشة" مجلس النواب، وقام بخلع حذائه وأطاح به فوق رأسه، فيما تدخل النواب لمنع وقوع اشتباك بينهما.
 
 
وفي أوائل مارس 2016، وافق مجلس النواب بأغلبية أعضائه على إسقاط عضوية "عكاشة"، على خلفية لقائه السفير الإسرائيلي، فيما أعلنت قناة الفراعين المملوكة للنائب الذي أسقطت عضويته وقف بث برامجها بصفة نهائية وعرضها للبيع.. ليتوارى الرجل بعدها عن الأنظار بعدما خطف الأضواء وأحدث حالة من الجدل استمرت لسنوات، وتطل أخباره على فترات متحدثة عن حقيقة مرضه وشائعات وفاته.

 

بداية الصفحة