أخبار مصر

المهيري : انضمام مصر إلى مجموعة ' بريكس ' مشروع اقتصادى كبير

كتب في : الجمعة 25 اغسطس 2023 - 4:39 مساءً بقلم : إيمان عبد الموجود

 

أكد هشام فاروق المهيرى نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر رئيس نقابة الخدمات الادارية والاجتماعية ان انضمام مصر لمجموعة بريكس يجذب عددًا كبيرًا من المشروعات المستقبلية بين الدول الأعضاء ويشكل نوافذ استثمارية وأبوابا كبيرة للصادرات ويفتح الطريق لفرص عمل واعدة بشكل متنوع ومختلف منوها إلى أن انضمام مصر إلى بنك التنمية الجديد لتجمع "بريكس" يمثل نجاحًا باهرًا لجهود الدبلوماسية الاقتصادية مما يعزز من تحقيق أهداف مصر التنموية والاقتصادية وفتح اسواق جديدة للمنتجات مع دول تحالف بريكس.

وقال  " المعيرى ' فى تصريحات صحفيه له أن  مجموعة " بريكس " من التحالفات الاقتصادية الكبرى  والانضمام يمثل محطة مهمة يلبي أمال شعب مصر وفى القلب منه العمال لكونه يزيد من حجم التبادل التجارى مع دول التحالف الجديد ذات الاقتصاديات المتطورة وهي: روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا.

أضاف ان حجم التعاون الاقتصادي بين دول المجموعة سيعمل على إزالة فكرة هيمنة القطب الاوحد ويضاهى التكتلات الغربية وينهي سيطرتها  مشيدا فى الوقت ذاته بالسياسات الاقتصادية المصرية و الاستراتيجية ذات الامد المستقبلى النابعة من رؤية صائبة للقيادة السياسية التي تعمل على السير قدما فى بناء اقتصاد قوى للجمهورية الجديدة.

يذكر أن مجموعة  "بريكس" تكتل اقتصادي عالمي بدأت فكرة تأسيسه في سبتمبر 2006، حينما عُقد أول اجتماع وزاري لوزراء خارجية البرازيل وروسيا والهند والصين على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

يضم  التكتل 5 دول هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقا وتعد صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، نظرا لأرقام النمو التي باتت تحققها  مما جعلها محط اهتمام عديد من الدول الأخرى، التى ترغب في الانضمام إليها. وكلمة "بريكس" بالإنجليزية عبارة عن اختصار يضم الحروف الأولى لأسماء هذه الدول.

بداية الصفحة