عالم

جو بايدن ناعيا جون هيوم: ظل ملتزما بمبادئ اللاعنف طيلة حياته

كتب في : الثلاثاء 04 اغسطس 2020 - 12:36 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

نعى جو بايدن، المرشح الديمقراطى المحتمل للانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020، السياسي الإيرلندي جون هيوم، الحاصل على جائزة نوبل للسلام عن جهوده لإنهاء العنف في أيرلندا الشمالية، الذى توفى امس الإثنين عن عمر ناهز 83 عاما.

 

وغرد جو بايدن عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "انستجرام" مساء الاثنين :"التزم جون هيوم بحياته بمبادئ اللاعنف، ومن خلال إيمانه وحنكته السياسية ومثابرته، ساعد أيرلندا الشمالية إلى غد أفضل... أرسلنا تعازينا لجميع أسرة هيوم".

وتوفى السياسي الإيرلندي جون هيوم، الحاصل على جائزة نوبل للسلام عن جهوده لإنهاء العنف في أيرلندا الشمالية، عن عمر ناهز 83 عاما.

 

وذكرت شبكة "ايه بي سي نيوز" الأمريكية، امس الإثنين، أن الكثيرين يعتبرون هيوم المهندس الرئيسي وراء اتفاقية السلام، وأنه أحد أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ أيرلندا السياسي الحديث.


وقد فاز هيوم بجائزة غاندي للسلام وجائزة مارتن لوثر كينج، وبذلك أصبح الفائز الوحيد بجوائز السلام الثلاث.

 

وقالت عائلة الزعيم الكاثوليكي القومي السابق في بيان "لقد توفي جون صباحا إثر مرض قصير الأمد"، متوجهة بالشكر إلى الطاقم الطبى فى دار المسنين فى لندنديرى قرب الحدود الأيرلندية، حيث قضى هيوم الأشهر الأخيرة من حياته.

 

ووُلد هيوم ونشأ وعلم وخطى خطواته الأولى في المعترك السياسي وأمضى الأشهر الأخيرة من حياته في هذه المدينة على الحدود الإيرلندية، حيث اندلعت اضطرابات في 1968 وحصلت في 30 يناير 1972 أعمال عنف عندما قتل الجيش البريطانى 13 متظاهرا سلميا.

بداية الصفحة