إقتصاد وأعمال

الدولار.. يُحلق مُجددًا وزيادة الجمارك بنسب تصل لـ40 _ ومصر ترفع الفائدة

كتب في : الاثنين 20 يونيو 2016 بقلم : رضا عبد الحميد

في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.


وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، رفع الفائدة، وموقف المرتبات والمعاشات في القانون الجديد، وأسعار الحديد في السوق المصري، ووصعود جديد للدولار، وزيادة الجمارك، ووقف إعلانات الدندو وبيريل وقطونيل ودايس.

مصر ترفع الفائدة
قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى مستوى 11.75 بالمئة، و12.75 بالمئة على التوالي.
وأرجعت لجنة السياسة النقدية قرارها -الذي اتخذته خلال اجتماعها الخميس-، إلى ارتفاع أسعار بعض السلع ومنها الأرز والخضروات والفاكهة والأدوية والتأثيرات الموسمية لشهر رمضان المبارك، ومخاطر ارتفاع التضخم.
 
الأجور والمعاشات و&_39;&_39;الخدمة المدنية الجديد&_39;&_39;
قال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن متوسطات الأجور والدخول في مصر منخفضة، وكلنا معترفين بذلك، ولكن نظام الأجور السابق في قانون 47 لعام 1978 أدى إلى تشوهات كبيرة جدًا ولعدم عدالة مطلقة ولخلل كبير جدًا في منظومة الأجور والمعاشات بشكل واضح جدًا.
وأضاف الوزير، أن الأجر الأساسي كان في قانون 47 أقل من 20 بالمئة، والأجور المتغيرة كان أكثر من 80 بالمئة.
 
زيادة الجمارك
وافق مجلس النواب على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 25 لسنة2016 بشأن تعديل بعض فئات التعريفة الجمركية.
وجاءت نسب الزيادة من 5_ الى 10_ على الديكودر (أجهزة فك الشفرة) ومن 10_الى 20_ للمكسرات وبعض الفواكه ومن20_ الى30_،40_ للفواكه ومن 2_ للسكر الخام، و10_ السكر الابيض إلى 20_، ومن 10_، 20_ إلى 30_ للأصناف (أغطية ارضيات من رخام وترافين وترابيع واصناف مماثلة –ساعات يد).
 
أسعار الحديد
أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، انخفاض الحد الأقصى لأسعار الحديد خلال شهر يونيو الحالي مقارنة بالشهر الماضي، حيث قامت معظم الشركات المنتجة بخفض أسعارها بما يتراوح من 425 جنيه إلى 800 جنيه في سعر الطن، وزيادة في الإنتاج والمعروض والمباع محليًا وذلك بمتوسط أسبوعي.
وقال الدكتور خالد حنفي وزير التموين، إن شركات الحديد زادت من إنتاجها هذا الشهر حيث بلغ متوسط الإنتاج أسبوعيًا 164 ألف طن حديد مقارنة بنفس الأسبوع من الشهر الماضي الذي بلغ 114 ألف و965 طن.
 
الدولار يصعد مجددًا بالسوق السوداء
عاود منحنى الدولار الأمريكي إلى الارتفاع مرة أخرى أمام الجنيه في السوق السوداء بنهاية تعاملات الأسبوع الحالي، بعد تراجعه منذ بداية شهر رمضان المبارك عن مستوى الـ11 جنيهات.
وتخطى الدولار مجددًا حاجز الـ11 جنيهات منذ تعاملات الخميس الماضي في السوق السوداء -بحسب متعاملون-، بعد تراجعه إلى مستويات 10.94 جنيهًا بنهاية الأسبوع الماضي.
ووفقًا لمتعاملون، سجل الدولار الأمريكي بالسوق السوداء مابين 10.91 و 10.95 جنيهًا للشراء، ومابين 11 و 11.02 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل مابين 10.85 و 10.88 جنيهًا للشراء، و 10.94 جنيهًا للبيع للأفراد بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

وقف إعلانات الدندو وبيريل وقطونيل ودايس
أصدر مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، قرارًا بوقف بث الإعلانات التليفزيونية لشركات (جهينة، والأهرام للمشروبات، وقطونيل، ودايس) والتي تبث على شاشات الفضائيات.
وأرجع الجهاز قراره، لانتهاك مضمون هذه الإعلانات للكرامة الشخصية، وعدم احترامها للذوق العام والعادات والتقاليد المجتمعية، وخروجها على الآداب العامة، واستخدام الأطفال بالمخالفة للمواصفة القياسية للإعلان رقم 4841 لسنة 2005، و5008 لسنة 2005، على أن يتم وقف هذه الإعلانات خلال 24 ساعة من تاريخ الإخطار.
 
 

حقيقة طرح التموين لأزر صيني
نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء ما تردد في العديد من المواقع الإلكترونية من أنباء تُفيد قيام وزارة التموين بطرح أرز صيني مسرطن ومصنع من البلاستيك، مشيرا إلى أن الخبر عار تماما من الصحة.
وأوضح المركز، أنه قام بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية والتي أكدت أن الأرز المتاح حالياً في الأسواق والذي تطرحه الوزارة هو أرز محلي وليس به أى ضرر ومطابق للمواصفات.
وتابع أنها تطرح في الأسواق حالياً ضمن مبادرة "أهلاً رمضان" كميات كبيرة من الأرز المحلي لبيعه بكافة المحافظات على مستوى الجمهورية بسعر 4.5 جنيه للكيلو.

انخفاض كبير بصادرات القطن
أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالي كمية الصادرات من القطن بلغت 112.7 ألف قنطار متري خلال الفترة (ديسمبر 2015 - فبراير 2016) مقابل 246 ألف قنطار متري لنفس الفترة من الموسم السابق بنسبة انخفاض قدرها 54.2 بالمئة.
وأرجع الجهاز خلال النشرة الربع سنوية للقطن للربع الثاني (ديسمبر 2015 - فبراير 2016) للموسم الزراعي (2015- 2016)، هذا الانخفاض لتراجع المحصول من القطن.

خفض إمدادات الغاز لبعض الصناعات
قال حمدي عبدالعزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن ما نشر في وسائل الإعلام عن خفض مصر لإمدادات القطاع الصناعي بالغاز الطبيعي في شهر أغسطس يتعلق باتفاق مسبق مع الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة على إجراء الصيانة الدورية السنوية في شهر أغسطس.
وأضاف عبدالعزيز، أن القرار يأتي لتغطية احتياجات قطاع الكهرباء من الغاز الطبيعي والمواد البترولية نظرًا لزيادة معدل استهلاك الكهرباء في شهر أغسطس وعدم الاضطرار لتخفيف الأحمال وقطع التيار الكهربائي عن المواطنين.

انخفاض عجز الميزان التجاري
أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن قيمة العجز في الميزان التجاري خلال شهر مارس 2016 بلغت 19.9 مليار جنيه مقابل 35.7 مليار جنيه لنفس الشهر من العام السابق بنسبة انخفاض قدرها 44.4 بالمئة.
وقال الجهاز خلال النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجيةـ إن قيمة الصادرات خلال مارس الماضي ارتفعت بنسبة 11.7 بالمئة، حيث بلغت 17.6 مليار جنيه مقابل 15.8 مليار جنيه لنفس الشهر من العام السابق.
 
 

التحكيم الدولي يُنصف مصر
أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، أن هيئة تحكيم منعقدة في باريس، وفقاً لقواعد غرفة التجارة الدولية ومكونة من محكمين دوليين بارزين، أنهت نزاعًا قانونيًا استمر ثلاث سنوات.
وأصدرت هيئة التحكيم بالإجماع حكمها برفض المطالبات الموجهة من الشركة الإسبانية المصرية للغاز "سيجاس" التابعة للمجموعة الإسبانية "يونيون فينوسا" ضد الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" التابع لوزارة البترول المصرية بسداد جزاءات تعاقدية مطالب بها والتي تعدت قيمتها 270 مليون دولار بالإضافة إلى الفوائد.
 
وقالت الوزارة إن هيئة التحكيم قبلت دفع "إيجاس" بأن الشركة المدعية لم يكن لديها أية حقوق بموجب العقد محل النزاع حيث أنها قامت بإسناد تلك الحقوق بأكملها إلى مجموعة من البنوك في عام 2007

بداية الصفحة