عالم

واشنطن ترفض بشكل نهائي مقترح بولندا بشأن نقل مقاتلات لأوكرانيا

كتب في : الخميس 10 مارس 2022 - 1:13 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

رفضت الولايات المتحدة بشكل نهائي مقترح بولندا بشأن تسليم الجيش الأمريكي مقاتلات ميغ-29 لنقلها إلى أوكرانيا، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية.

وأكد المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي في مؤتمر صحفي عقده عقب محادثات أجراها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع نظيره البولندي أنّ واشنطن "لا تدعم (مقترح) نقل طائرات مقاتلة إضافية إلى سلاح الجو الأوكراني في الوقت الراهن".

وأوضح أنّ البنتاجون يعتبر أنّ "إضافة مقاتلات إلى الأسطول الأوكراني ليس من شأنه أن يحدث تغييراً كبيراً في فاعلية سلاح الجو الأوكراني بمواجهة القدرات الروسية" الجوية.

وقال كيربي إنّ "أجهزة الاستخبارات تعتبر أنّ نقل (طائرات) ميغ-29 إلى أوكرانيا يمكن أن يُعتبر مفاقمة (للنزاع) ويمكن أن يؤدّي إلى ردّ فعل روسي من شأنه أن يزيد مخاطر التصعيد العسكري مع حلف شمال الأطلسي".

وكانت وارسو أكّدت الثلاثاء أنّها "مستعدّة لنقل كلّ طائراتها من طراز ميغ-29، مجّاناً ومن دون تأخير، إلى قاعدة رامشتاين (في ألمانيا) ووضعها بتصرف حكومة الولايات المتحدة".

وأربك هذا الإعلان المفاجئ الدبلوماسية الأميركية التي رفضت الاقتراح، معتبرة أنّه يمكن أن يثير "مخاوف جدية" لدى حلف شمال الأطلسي.

ووصف المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف المقترح البولندي بأنّه "سيناريو بغيض وقد يكون خطراً".

بداية الصفحة