عالم

تونس تسمح رسميًا للمسلمات بالزواج من أجانب غير مسلمين

كتب في : الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 12:43 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

ألغت تونس بشكل رسمي، امس، القيود التي كانت تفرضها قوانين الدولة على زواج التونسية المسلمة من أجنبي غير مسلم.

وقالت سعيدة القراش، المتحدثة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية التونسية، في بيان عبر حسابها على فيسبوك، إن منشور عام 1973 والقرارات ذات الصلة المتعلقة بمنع زواج التونسية بأجنبي تم إلغاؤها، وأصبح لنساء تونس حق حرية اختيار القرين «الزوج».   

كان الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي قد دعا الشهر الماضي، رئيس الحكومة ووزير العدل، إلى العمل مع مؤسسة الرئاسة، على تغيير المنشور الصادر عن وزارة العدل عام 1973، والقاضي بمنع زواج المرأة التونسية المسلمة بأجنبي غير مسلم، نظرا للمتغيرات التي يشهدها المجتمع وسفر المرأة إلى الخارج سواء للعمل أو الإقامة.

وكان منشور عام 1973 الذي تم إلغاؤه، يشترط تقديم شهادة اعتناق الإسلام على أي رجل غير مسلم، لإتمام زواجه بتونسية مسلمة، وفى حال إبرام الزواج خارج تونس دون هذه الوثيقة، فإن عقد الزواج يصبح غير قابل للتسجيل في تونس.

ونص دستور تونس لعام 2014 على المساواة بين المواطنين والمواطنات، في الحقوق والواجبات وحرية الضمير والمعتقد، ولا يزال أمر إباحة زواج المسلمة من غير مسلم ومساواة المرأة بالرجل في الميراث، من الأمور الخلافية التي تثير نقاشا وجدلا لدى المراجع الدينية في تونس، فضلا عن صدور مواقف معارضة من مراجع دينية في الخارج، وفي مقدمتها مؤسسة الأزهر

بداية الصفحة