تكنولوجيا وإتصالات

«ITS» نظام جديد لضبط المرور.. مخالفتك على النيابة «أوتوماتيك»

كتب في : السبت 29 اكتوبر 2016 بقلم : رضا عبد الحميد

بدأ العمل في نظام الـ ITS بإدارة مرور القاهرة، رسميًا، بعد سنوات من الإعداد والعمل، وكانت الكاميرات جاهزة، تنتظر النظام التشغيلي.

ما هو نظام الـ ITS؟

 

هو نظام إدارة حركة المرور الذكية، بأن تعمل الإشارات كلها إلكترونيًا ضمن منظومة واحدة، وهو برنامج مروري يُدير الحركة عن طريق محددات، أو من خلال نوع معين من الكاميرات يمكنه معرفة عدد السيارات المارة، ويفتح الإشارة أو يغلقها حسب الكثافات المرورية بين الطرق الطولية والعرضية، كما يرصد السيارات المخالفة ويصورها من أجل تحرير مخالفات لها.

تصوير المخالفين

 

"لن يقتصر الأمر بعد الآن على تحرير المخالفات ورقيًا، بل ستُصبح الوسيلة الإلكترونية الجديدة، عاملًا على سرعة الإجراءات، حيث تلتقط الكاميرات صور المخالفين في السرعات أو التوقف الخاطئ، وتُرسل إلى النيابة مباشرة مرفقة بصورة السيارة المخالفة، ووقت المخالفة بدقة (باليوم والساعة والدقيقة والثانية) التي وقعت فيها المخالفة" ـ هكذا يتحدث مصدر أمني بمرور القاهرة عن النظام الجديد.

 

 

900 كاميرا بالقاهرة

 

ويُضيف المصدر لـ"دوت مصر": الكاميرات ضمن مشروع تقوم به محافظة القاهرة مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية متمثلة في إدارة مرور القاهرة، ومن المقرر أن يصل عدد الكاميرات إلى 900 بنهاية العام الجاري".

النظام الأفضل في العالم

 

وتابع المصدر: هذا النظام المروري هو الأعلى على مستوى العالم، وهو نظام ألماني في الأساس، وتعمل به ألمانيا، ووصل تطبيقه في القاهرة إلى 80 _ من المشروع، ومن المقرر تنفيذ الـ 20 _ المتبقية نهاية العام الجاري، وتسليمها إلى مرور القاهرة لتشغيلها".

 

كانت إشارات المرور في شوارع العاصمة، تعمل بالنظام اليدوي، قبل إطلاق البرنامج الجديد، وهو ما كان يتسبب في تكدس حركة المرور.

ويُساعد النظام الجديد، العنصر البشري، على معرفة الكثافات المرورية في الشوارع المختلفة، ويُمكن للكاميرات الذكية، معرفة عدد السيارات المارة، وعليه يتم إغلاق وفتح إشارات المرور.

بداية الصفحة