إقتصاد وأعمال

'العملة الرقمية 'تهدد عرش الدولار.. كل ما تريد معرفته عن «بيتكوين» العملة الأغلى في العالم

كتب في : الأربعاء 22 يونيو 2016 بقلم : أحمد السعدى

القبض على طبيب  بالقاهرة الجديدة يتاجر بعملات «بيتكوين» مقابل الدولار.. ومخاوف من انتشار العملة في مصر

الـ«بيتكوين» تساوي 2000 جنيه مصري.. ومصر تُجرِّم التجارة فيها

ألمانيا وأمريكا فقط تعترفان بالعملة.. ويهدف القائمون عليها لتغيير الاقتصاد العالمي

الـ«بيتكوين» خارج سيطرة الحكومات والبنوك المركزية.. وتسهل العمليات المشبوهة
 
بدأت عملة إلكترونية جديدة في الانتشار في الآونة الأخيرة ويتم تداولها بها عبر شبكة الإنترنت وتسمى "البيتكوين" وهي عبارة عن عملة مشفرة يتم استبدالها بالعملات الرسمية كالدولار واليورو ويتم التعامل بها عبر شبكة الإنترنت من خلال محفظة مالية يمتلكها المتعامل بهذه العملة ويكون له السيطرة الكاملة عليها عن طريق اسم مستخدم ورقم سري خاص وبذلك يضمن عدم قدرة الآخرين على التعامل بها أو التحويل منها إلا عن طريق هذا الرقم.



ومن يمتلك هذه العملات هو الوحيد القادر على التعامل مع هذه المحفظة من خلال التحويل منها كما أنه هو من يسمح للآخرين بالتحويل إليها، ويتم تحويل عملة "بيتكوين" من وإلى تلك المحافظ بالتنسيق بين مالكها والمتعاملين معه باستخدام الهاتف حيث يقوم صاحب المحفظة بوضع رقم هاتفه الخاص على حساب خاص به على المواقع التى يتم من خلالها التعامل بعملة "بيتكوين" ويتم تسليم العملات الرسمية كالدولار واليورو عن طريق اليد وليس إلكترونيا عبر تلك المحافظ عقب الاتفاق على الصفقة عن طريق الهاتف.
 
ومؤخرًا أعلنت وزارة الداخلية إلقاء القبض على طبيب أسنان بدعوى الاتجار في عملات «بيتكوين»، وقالت في بيانها إن المعلومات وتحريات الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات أكدت انتشار عملة إلكترونية وتسمى "البيتكوين".
 
وتعرض "التحرير" في السطور التالية أبرز المعلومات الخاصة بالعملة الأغلى في العالم، حيث يعادل البيتكوين الواحد قرابة 2000 جنيه مصري ، و155 جنيهًا إسترلينيا، أو 235 دولارا أمريكيًا.
 

تغيير الاقتصاد العالمي
 
طرح شخص أطلق على نفسه الاسم الرمزي ساتوشي ناكاموتو فكرة بِتكويِن للمرة الأولى في ورقة بحثية في عام 2008، ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند، وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط.
 
ويقول القائمون على بِيتكويِن إن الهدف من هذه العملة التي طرحت للتداول للمرة الأولى سنة 2009 هو تغيير الاقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غيرت بها الويب أساليب النشر.
 

عملة رقمية ليس لها وجود مادي
 
البيتكوين هي عملة رقمية لا تمتلك رقما متسلسلا ولا أي وسيلة أخرى كانت من أي نوع تتيح تتبع ما أنفق للوصول إلى البائع أو المشتري، مما يجعل منها فكرة رائجة لدى كل من المدافعين عن الخصوصية، أو بائعي البضاعة غير المشروعة (مثل المخدرات) عبر الإنترنت على حد سواء.
 
وكان أول تعامل حقيقي بعملات بيتكوين كان في الثاني عشر من يناير لعام 2009.
 
ويمكن من خلال بيتكوين الشراء عبر الإنترنت، أو تحويلها إلى إحدى العملات التقليدية، وعملة بيتكوين ليس لها أي وجود مادي، وهذا هو الاختلاف الجوهري بينها وبين العملات الورقية الأخرى.
 
وتعتبر أكثر سهولة من باقي العملات في حالة استخدامها للشراء عبر الإنترنت، ويتم الشراء من خلال الهاتف الذكي أو الكمبيوتر..

بداية الصفحة