إقتصاد

تعرّف على تفاصيل وأسعار ومواعيد طرح وحدات سكنية بعواصم المحافظات

كتب في : الأربعاء 05 اكتوبر 2022 - 5:11 مساءً بقلم : أحمد العطار

 

كشف المهندس خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضرية عن الانتهاء من المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية والمشروع القومى الخاص بتطوير عواصم المحافظات "داره" منتصف العام المقبل، مشيرا إلى أن مشروع عواصم المحافظات من المشروعات التى بدأها الصندوق مع تغيير مسمى الصندوق من تطوير العشوائيات لـصندوق التنمية الحضرية.

وقال صديق  إن السبب الأساسى لتغيير اسم الصندوق هو انتهاء الهدف الذى أنشئ من أجله صندوق تطوير المناطق العشوائية, بعد القضاء بشكل نهائى على جميع المناطق العشوائية الخطرة  والسبب الثانى هو تواصل مشروعات الصندوق واستمراريتها بالدخول فى قطاعات ومبادرات جديدة كالمشروع القومى لتطوير عواصم المحافظات من خلال استغلال المناطق الاستثمارية بمختلف المحافظات.

وأضاف المهندس خالد صديق أن مبادرة تطوير عواصم المحافظات تستهدف تنفيذ 500 ألف وحدة سكنية فى 29 محافظة بتكلفة تصل لـ نصف تريليون جنيه حيث تم البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى منها فى 13 محافظة بإنشاء 114 ألف وحدة سكنية من خلال 36 مشروعا, بتكلفة 120 مليار جنيه وسيتم الانتهاء من هذه المرحلة فى 30 يونيو 2023.

وأشار رئيس صندوق التنمية الحضرية إلى أن نسب تنفيذ المشروعات تصل لـ60%  فيما وصلت نسب التنفيذ فى بعض المشروعات لـ85% حيث تشمل المرحلة الأولى محافظات القاهرة والدقهلية والغربية وكفر الشيخ والقليوبية والمنوفية والشرقية والبحيرة والسويس والفيوم والمنيا وقنا وسوهاج.

وأوضح "صديق" أنه تم الاتفاق والتعاقد مع بنك التعمير والإسكان على طرح وتسويق وحدات مشروعات عواصم المحافظات لما للبنك من آليات وخبرات  كبيرة في طرح وحجز الوحدات والأراضي, فيما ستلبى هذه المشروعات احتياجات ورغبات وإمكانيات جميع  شرائح المواطنين من متوسط الدخل وفوق المتوسط والإسكان الفاخر وكذلك إسكان بديل العشوائيات.

وحول أسعار هذه الوحدات, قال المهندس خالد صديق إن التقييم المبدئى للأسعار في الـ13  محافظة يتراوح بين 10 أو 11 ألف جنيه حتى 20 ألف جنيه للمتر وسيتم إعلانها بشكل رسمى خلال الأسبوع القادم  لكنها لن  تزيد عن مثيلتها بالقطاع الخاص فى كل محافظة، كما ستتميز وتتفوق هذه الوحدات فى جودتها وتشطيباتها فضلا عن تملك وحدة مرخصة وغير مخالفة من خلال عقد رسمى موثق.

وأشار إلى أنه يتم تنفيذ هذه المشروعات على طريقة "الكومباوند" متكامل الخدمات والمرافق والجراجات كما تم مراعاة المساحات البينية بين العمارات وكذلك مراعاة أعمال اللاند سكيب والمسطحات الخضراء وتنفيذ طرق ومحاور جديدة تربط هذه المشروعات ببعضها مع محاور عواصم المحافظات لتسهيل حركة المرور.

وأكد أنه تم تنفيذ هذه المشروعات تلبية لطموحات ورغبات واحتياجات المواطنين الذين يأملون فى السكن فى مشروعات تنافس مشروعات القاهرة الجديدة وأكتوبر والشيخ زايد, موضحا أن صندوق التنمية الحضرية يستهدف التنمية والتطوير الحضرى أولا ثم بعد ذلك تحقيق الربح بالإضافة إلى تحقيق رغبات وطموحات المواطنين بالسكن فى مشروعات راقية.

بداية الصفحة