أخبار مصر

وزير التعليم يكشف خطة التوسع في مدارس المتفوقين

كتب في : الثلاثاء 30 يناير 2024 - 6:13 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم إن الحفظ والتكرار لم يعد الهدف من التعلم، وجاءت التكنولوجيا لتساعد الطالب على إنتاج المعرفة والمعلومات، وهذا هو أساس الدراسة في مدارس stem، لا يوجد كتاب مدرسي بل يبحث الطالب عن المعلومة.

وأضاف حجازي، خلال اليوم الثاني من مؤتمر نظام التعليم المصري stem، أن نظام التعليم stem  يواجه تحديات كثيرة وهي التكلفة العالية للمدارس من تجهيز المدارس والمعامل والبنية التحتية، المدارس الموجودة حاليا داخلية بها إعاشة كاملة وهي ذات تكلفة عالية، والتحدي الآخر هو توفير معلمين متميزين يدفعون الطلاب نحو نواتج التعلم.

وأشار إلى دمج المبادرات التي نجحت في الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم لضمان تنفيذها بتغيير الوزير ومنها مبادرة مدارس stem، موضحا أنه تم الاستفادة بنظام التعليم في مدارس stem في مدارس التعليم العام منها إقرار مادة مشروعات بحثية على الطلاب بالمدارس الحكومية العادية وهي مادة اجتياز ولا تضاف للمجموع، مطالبا القائمين علي مدارس stem بتدريب المعلمين على كيفية القيام بالمشروعات البحثية مع الطلاب، وتابع "معلم الفصل والمدرسة الأساس في معرفة الطالب ومهاراته".

وأكد وجود شراكات مع الوزارات المختلفة والقطاع الخاص والمجتمع المدني في مجال التعليم، وضرب مثالا بالشراكات مع الجامعات في تدريب المعلمين وتوفير المنح للطلاب المتفوقين، والشراكة مع القطاع الخاص في إنشاء المدارس الرسمية الدولية.

وأعلن اتجاه الوزارة للتوسع في إنشاء مدرسة stem في كل محافظة، وجعل بعضها بنظام اليوم الممتد بدلا من النظام الداخلي والإعاشة الكاملة لتقليل النفقات، ولكن مع الحفاظ على شروط اختيار الطلاب الدقيقة للالتحاق بهذه المدارس.

بداية الصفحة