أخبار عاجلة

وزير الكهرباء: القطاع النووي يحرص على تعظيم مساهمته في أولويات التنمية الوطنية

كتب في : الأحد 12 ديسمبر 2021 - 2:29 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة حرص القطاع النووي المصري على تعظيم مساهمته فى أولويات التنمية الوطنية طبقاً لما جاء في رؤية مصر 2030.

وأشار شاكر إلى بعض الانجازات التي تحققت في القطاع النووي في مصر ومنها على سبيل المثال:

تأمين احتياجات السوق المصرية من النظائر الطبية المشعة من خلال وحدة إنتاج النظائر المشعة التابعة لمجمع مفاعل مصر البحثي الثاني مثل اليود السائل المشع بنسبة تزيد عن 97% ومولدات التكنيسيوم بنسبة تزيد عن 65 % . علماً أنه تم تأمين كافة إحتياجات السوق المصرية من النظائر الطبية المشار إليها طوال فترة تعليق حركات الملاحة الجوية والبحرية بسبب جائحة كوفيد 19.

تشغيل وتطوير المعجل الإلكتروني بعد رفع قدرته من 1.5 مليون إلكترون فولت إلى 3 مليون إلكترون فولت وذلك لتحسين خواص الكابلات الكهربائية وإنتاج الأنابيب الانكماشية مما يرتقي بالصناعة الوطنية بالإضافة إلى المساهمة في تطوير المعالجات الإشعاعية للمواد الغذائية وتعقيم بعض المستلزمات الطبية.

تدشين إنشاء وحدة منتجات اليورانيوم بهيئة الطاقة الذرية تمهيداً لتوطين كافة مراحل دورة الوقود النووي بعد تخصيبها في إحدى الدول الأجنبية صاحبة السبق في هذا المجال.

جاء ذلك خلال المؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والذي سيعقد في الفترة من 12 إلى 16 ديسمبر 2021 بمدينة أسوان، بحضور  أحمد أبو الغيط  أمين عام جامعة الدول العربية واللواء أشرف عطية محافظ أسوان   والدكتور سالم حامدي  مدير عام الهيئة العربية للطاقة الذرية والدكتور عمرو الحاج رئيس  هيئة الطاقة الذرية المصرية.

ويعقد هذا المؤتمر تحت رعاية  الدكتور مصطفى مدبولي  رئيس مجلس الوزراء.

بداية الصفحة