إقتصاد وأعمال

مصر تبدأ تصدير الغاز لأول مرة في 2019

كتب في : الثلاثاء 16 مايو 2017 - 2:08 صباحاً بقلم : عبد العزيز عبد النبى

-وقف مفاوضات الاستيراد مع إسرائيل.. واتفاقيات جديدة للتنقيب فى البحر المتوسط

- دول أوروبية وآسيوية طلبت من القاهرة أولوية الشراء.. واهتمام رئاسى خاص بالملف

 

بعد افتتاحه رسميا من الرئيس عبد الفتاح السيسى، سيكون مشروع الغاز بشمال الإسكندرية له دور كبير خلال الفترة المقبلة، لزيادة الاحتياطى النقدى للدولة، بالإضافة إلى أنه سيساهم فى عودة تدفقات النقد الأجنبى والعملة الصعبة.

 

مصدر حكومى رفيع المستوى قال لـ«اليوم الجديد» إن مصر لن تستورد الغاز مرة أخرى مع بدايات عام 2019، مشيرا إلى أننا وجهنا ضربة لعدد من الدول على رأسها إسرائيل بوقف أى مفاوضات لشراء الغاز، حيث ستعتمد مصر على الناتج المحلى خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى أن الفائض سيتم تصديره لخارج.

 

وأضاف المصدر أن مصر ستقود مرحلة توازن جديدة، وسيتم توفير العملة الصعبة للدولة بشكل كامل، بالإضافة إلى أن مشروعات الغاز ستكون جاذبة للاستثمارات الأجنبية فى مصر خلال المرحلة المقبلة.

 

وتابع المصدر أنه تم وضع خطة متكاملة لمشروعات الغاز بدءا من مشروعات شمال الإسكندرية والدلتا، فهذه المشروعات ستساهم فى إحداث توازن أيضا فى أسعار الغاز بمصر بعد ارتفاعه خلال الفترة الماضية.

 

وكشف المصدر أن هناك تعليمات عليا بضرورة الانتهاء سريعا من مشروعات شمال الإسكندرية وغرب المتوسط، وهناك مفاوضات بين وزارة البترول والشركات الألمانية والبريطانية لسرعة إنجاز المشروعات لتحقيق الاكتفاء الذاتى منها، وفتح باب التصدير للخارج وزيادة الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى التعاون مع شركات كبرى جديدة للقيام بعمليات التنقيب عن البترول والغاز فى أماكن جديدة.

 

ولفت المصدر إلى أن هذه المشروعات يتم رفع تقرير دورى بتفاصيلها وتطوراتها للقيادة السياسية، وأن الرئيس يتابع كل المشروعات التى تنفذها وزارة البترول، وأنه أعطى تعليمات بالإسراع فى هذه المشروعات للانتهاء منها قبل وقتها المقرر بهدف دخول مصر الأسواق العالمية.

 

وأكد مرة أخرى أن مصر لن تستورد الغاز مرة أخرى بحلول 2019، وستكون مصدرة لعدد من الدول، مفجرا مفاجأة سارة بأن هناك دولا طلبت شراء الغاز مع بدء تصديره للخارج وهى دول أوروبية ودول من شرق آسيا.

بداية الصفحة