عالم

الأمم المتحدة توزع الغذاء في مناطق بجنوب السودان

كتب في : الجمعة 03 مارس 2017 - 12:50 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

بدأت الأمم المتحدة توزيع الغذاء في مناطق أصابتها المجاعة من جنوب السودان، الأمس، حيث يواجه ما يقدر بنحو مئة ألف شخص الجوع.

 

وأعلنت الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، أن أجزاء من جنوب السودان أصابتها المجاعة وهي أول مرة يواجه فيها العالم هذه الكارثة منذ ستة أعوام. ولن يتوفر لنحو 5.5 مليون شخص أو قرابة نصف السكان مصدرا يعتمد عليه للغذاء بحلول يوليو.

 

وانزلق جنوب السودان المنتج للنفط وأحدث بلد في العالم إلى هاوية الحرب الأهلية في 2013، بعد أن أقال الرئيس سلفا كير نائبه ريك مشار. ومنذ ذلك الحين زاد الصراع انقسام البلاد على أسس عرقية الأمر الذي دفع الأمم المتحدة للتحذير من احتمال ارتكاب إبادة جماعية.

 

ومنع القتال الكثير من المزارعين من حصاد محصولهم كما تسبب التضخم الحاد الذي تجاوز 800 في المئة العام الماضي في وضع أسعار الغذاء المستورد بعيدا عن متناول الكثيرين.

وقالت جويس لوما مديرة برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في جنوب السودان "مسؤولو الحكومة وقادة المعارضة في هذه المنطقة ملتزمون الآن بالحفاظ على السلام... اتفقنا على أن ما كان يمنعنا من الاستجابة في هذه المنطقة في الماضي هو القتال وانعدام الأمن."

بداية الصفحة