تقارير

149 انتهاكا ضد الصحفيين والإعلاميين أثناء تغطيتهم جولات التصويت بالانتخابات البرلمانية لعام 2015

كتب في : الاثنين 28 ديسمبر 2015 بقلم : باسم فوقي

يعد هذا التقرير رصدًا وتوثيقًا لحالات الانتهاك التي وقعت بحق عدد من الصحفيين، خلال فترة التصويت بالانتخابات البرلمانية لعام 2015، في مرحلتيها الأولى والثانية، والتي لم يسلم خلالها الصحفيون من الاعتداءات المختلفة، بالرغم من حصولهم على تصاريح من اللجنة العليا للانتخابات تسمح لهم بتغطية العملية الانتخابية.

 

وسجل مرصد صحفيون ضد التعذيب 149 انتهاكًا ضد الصحفيين والإعلاميين خلال هذه الفترة، وكانت الجولة الأولى من المرحلة الثانية هي الأسوأ، حيث تعرض الصحفيون فيها لـ60 انتهاك، مما يوضح مدى التضييق والخناق عليهم أثناء قيامهم بعملهم في الشارع المصري، دون احترام لحقهم في نقل الأحداث، مما يعد مخالفة واضحة لحق الصحفي الذي يكفله الدستور المصري، فقد نصت المادة رقم 70 من مواده على أن حرية الصحافة والطباعة والنشر الورقي والمرئي والمسموع والإلكتروني مكفولة، بالإضافة لتأكيد قانون تنظيم الصحافة في مواده رقم ” 8 و 9 و 10 و 11 و12″ على حق الصحفي في الحصول على المعلومات والإحصاءات والأخبار من مصادرها طبقًا للقانون.

 

وتصدر انتهاك المنع من التغطية أو مسح محتوى الكاميرا، قائمة الانتهاكات الأكثر حدوثًا للصحفيين، وجاءت القوات النظامية المتمثلة في “الجيش والشرطة” على رأس القائمة في انتهاك حق الصحفيين، كما توسعت دائرة الجهات المعتدية، مما يبرز حالة التخوف والقلق التي أنتابت المجتمع المصري بجميع فئاته، من قوة الصورة والكلمة الحرة.

 

منهجية رصد وتوثيق الانتهاكات

 

• البعد الزماني:

 

قام فريق عمل مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، بالرصد والتوثيق، خلال فترة انعقاد عملية الاقتراع بالانتخابات البرلمانية لعام 2015، والتي انعقدت على مرحلتين ضمت كل مرحلة جولتين “جولة أولى وجولة إعادة”، وانعقدت الجولة الأولى من المرحلة الأولى للانتخابابت يومي 18 و19 أكتوبر، تبعتها جولة الإعادة يومي 27 و 28 أكتوبر، بينما انعقدت الجولة الأولى من المرحلة الثانية يومي 22 و23 نوفمبر، تلتها جولة الإعادة يومي 1 و 2 ديسمبر، بالاضافة للجولة الأولى من التصويت بالدوائر المؤجلة يومي 6 و 7 ديسمبر، وفي يومي 15 و16 ديسمبر انعقدت جولة الإعادة بالدوائر المؤجلة، حيث قررت المحكمة الإدارية العليا إلغاء الانتخابات بأربع دوائر انتخابية وإعادتها من جديد.

 

• البعد المكاني:

امتدت تغطية المرصد للانتهاكات المُمارسة ضد الصحفيين والإعلاميين إلى مختلف محافظات الجمهورية التي حدثت بها انتهاكات، حيث شملت المرحلة من الأولى من الانتخابات 14محافظة، والمرحلة الثالنية 13 محافظة، وحسب التقرير النهائي، فقد توزعت الانتهاكات المسجلة خلال المرحلتين في 18 محافظة.

 

• وسائل الرصد والتوثيق:

اعتمد فريق العمل على 3 محاور متوازية للرصد والتوثيق، أولًا عبر الفريق الميداني حيث يرصد الواقعة، وثانيًا بالتواصل مع الشهود والضحايا وتوثيق الشهادات وتجميع الأدلة المتوفرة، وأخيرًا بالبحث عبر الوسائل الإعلامية الإلكترونية في حالة عدم توفر معلومات ميدانية أو تواصل مباشر.

 

أساسيات تصنيف الانتهاكات

 

فيما يلي عرض مبسط للأساسيات والقواعد التي قام فريق عمل المرصد باتباعها في تصنيف وتقسيم الانتهاكات:

 

حالة الانتهاك: كل واقعة محددة بتوقيت معين ومكان معين، يحدث فيها انتهاك معين، لصحفي واحد، على سبيل المثال، إذا تم القبض على 3 صحفيين في واقعة معينة وتعرض أحدهم للضرب وآخر للتعدي بالقول، سيتم احتساب 5 انتهاكات في تلك الحالة (3 حالات للقبض على كل صحفي، حالة ضرب لصحفي، حالة تعدي بالقول لصحفي).

وهناك حالات خاصة مثل منع من التصوير لجميع الصحفيين أثناء حدث معين، ففي هذه الحالة يتم تسجيلها كحالة انتهاك واحدة تحت بند (انتهاك جماعي بمنع التصوير).

 

ولمزيد من التوضيح فسنقوم بعرض سريع لتقسيم طبيعة أو آثار الضرر، والتي تنقسم داخليًا إلى أنواع محددة من الانتهاكات:

 

1- أضرار جسدية:

 

– حالات قتل للصحفيين أثناء تأدية عملهم.

– التعدي بالضرب أو التعرض لإصابة، وتشمل (الضرب والسحل، والتعذيب، أو إصابة مباشرة خلال تغطية الاشتباكات).

– التعدي بالضرب أو التعرض لإصابة داخل مكان احتجاز.

 

2- أضرار معنوية:

 

– واقعة قبض وتوجيه اتهام، وتشمل (عمل محضر وتوجيه اتهامات وعرض على النيابة).

– استيقاف أو احتجاز للتحقيق (واقعة الاحتجاز “استيقاف” تكون لفترة مؤقتة بعدها يتم إطلاق سراح الصحفي).

– التعدي بالقول أو التهديد، وتشمل (السب، والألفاظ النابية، والتهديدات، سواء بطريقة مباشرة أو عبر وسائل تواصل).

 

3- أضرار مهنية:

– منع التغطية أو مسح محتوى الكاميرا، وتشمل جميع وسائل المنع من التغطية، سواء تصوير أو بث أو مسح ما تم تغطيته من الكاميرا..

 

4- أضرار مادية:

 

– اختطاف أو التحفظ على المعدات الصحفية، وتشمل جميع أنواع المعدات والممتلكات الصحفية غير الشخصية.

– إتلاف أو حرق معدات صحفية، وتشمب جميع أنواع المعدات والممتلكات الصحفية غير الشخصية).

– إخلاء سبيل بكفالة مالية، وذلك يخص الصحفيين الميدانيين الذين يلقى القبض عليهم من قبل جهات التحقيق.

 

عرض إحصائي نوعي

149 انتهاكًا ضد الصحفيين والإعلاميين أثناء تغطيتهم جولات التصويت بالانتخابات البرلمانية لعام 2015

 

الانتهاكات ترتفع في الجولة الأولى بالمرحلة الثانية:

سجل المرصد 149 انتهاكًا بحق الصحفيين أثناء تغطيتهم للانتخابات البرلمانية، حيث سجلت الجولة الأولى من المرحلة الأولى 44 انتهاكًا، وسجلت جولة الإعادة من نفس المرحلة 23 انتهاكًا، بينما سجلت الجولة الأولى من المرحلة الثانية 60 انتهاكًا لتتصدر بذلك قائمة الانتهاكات، وسجلت جولة الإعادة من نفس المرحلة 17 انتهاكًا، وأخيرًا سُجلت 5 انتهاكات خلال تغطية الانتخابات بالجولة الأولى في الدوائر المؤجلة والتي شملت 4 دوائر فقط، وفي جولة الإعادة لم تُسجل أي انتهاكات.

 

وينوه المرصد أن تلك الحالات ليست حصرًا كاملًا، بل هي ما تمكنت الوحدة البحثية من رصده وتوثيقه، بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد

بداية الصفحة