أخبار عاجلة

السيد القصير: مصر تبنت إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة وقطعت شوطًا كبيرًا في تحقيقها

كتب في : الأربعاء 15 مارس 2023 - 7:08 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، اليوم /الأربعاء/ أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أولى قطاع الزراعة أهمية خاصة مع تبني آليات ومشروعات ساهمت في تعزيز إنتاجية المحاصيل الزراعية، خاصة الإستراتيجية منها، تدعيمًا لبناء أنظمة زراعية وغذائية مستدامة.

وقال القصير - في كلمة خلال افتتاح مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة بحضور الرئيس السيسي - "إن بناء الأنظمة الزراعية والغذائية أصبح واحدًا من أكبر التحديات التي تواجه الدول النامية والمتقدمة على حد سواء"، لافتًا إلى أن مشكلة الفجوة الغذائية لم تعد مجرد مشكلة اقتصادية وزراعية فحسب، بل تعدت ذلك لتصبح قضية سياسية إستراتيجية ترتبط بالأمن القومي والإقليمي، لدرجة أصبح الغذاء معها سلاحًا في يد الدول المنتجة والمصدرة له تضغط به على الدول المستوردة لتحقيق أهداف سياسية.

وأضاف "ومن هنا ظهرت الحاجة الماسة إلى مضاعفة الجهود المبذولة من أجل تحقيق الأمن الغذائي للشعوب من خلال تعزيز القدرة على تنمية الإنتاج الزراعي وتحسين قدرات التخزين والتوزيع والاستدامة". 

وأشار إلى أن الدولة المصرية تبنت إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة، وقطعت شوطًا كبيرًا في تحقيقها، إلا أنها ما زالت متأثرة بالعديد من التحديات، خاصة محدودية الأراضي المتاحة للزراعة، كذلك محدودية المياه اللازمة للتوسع فى الرقعة الزراعية، فضلا عن تأثير ظاهرة التفتت الحيازى. 

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مجمع الأسمدة الأزوتية التابع لشركة النصر للكيماويات الوسيطة بالعين السخنة، وذلك بحضور عدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وتم تنفيذ مصانع الأسمدة الأزوتية بمجمع الأسمدة الفوسفاتية بالعين السخنة بواسطة تحالف شركتي بتروجيت المصرية وتيسن جروب الألمانية، ويدخل مجمع الأسمدة الأزوتية ضمن التوسعات الخاصة بالمرحلة الثانية من المشروع القومي الضخم الذي يضاعف أهمية  قيمة الفوسفات المصري بتصنيع الأسمدة، ويتكون  المجمع من 6 مصانع كبرى لإنتاج الأسمدة الأزوتية بما يضمن الحفاظ علي الريادة المصرية بقطاع الأسمدة.

ويحقق إنشاء المصانع الجديدة في مجمع الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة، إلى جانب مصانع الأسمدة الموجودة بمجمع إنتاج الكيماويات بمحافظة الفيوم إنتاج ضخم من الأسمدة، ويبلغ الإنتاج الإجمالي للشركة من الأسمدة، ما يقدر بمليون و720 ألف طن سنوياً من الأسمدة الفوسفاتية والبوتاسية والأزوتية لخدمة قطاع الزراعة بمصر، ولتصدير الفائض إلى نحو 56 دولة.

بداية الصفحة