عالم

مفوضية اللاجئين: مليون لاجئ أوكراني في 7 أيام فقط ومخاوف من اضطرار ملايين آخرين إلى الفرار

كتب في : الخميس 03 مارس 2022 - 11:30 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

أفادت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بأنه في غضون أسبوع واحد فقط، فرّ مليون شخص من أوكرانيا- هذا علاوة على الأعداد الكبيرة من النازحين داخل البلاد.

وفي تصريحات منسوبة إلى مفوض شؤون اللاجئين السامي، فيليبو جراندي، فإن المزيد من الناس يفرّون - ساعة بساعة، ودقيقة بدقيقة - من الواقع المرعب للعنف، مع نزوح عدد لا يُحصى داخل البلاد.

وقال جراندي: "اقتلعتهم هذه الحرب الحمقاء."

وعلى الرغم من الوتيرة والتحديات غير العادية، إلا أن استجابة الحكومات والمجتمعات المحلية لاستقبال هؤلاء اللاجئين البالغ عددهم مليونا كانت رائعة، على حدّ قوله.

وتنقل موظفو المفوضية بالفعل في جميع أنحاء المنطقة، ويقومون بتوسيع نطاق برامج الحماية والمساعدة للاجئين، دعما للحكومات المضيفة.

وأضاف يقول: "لقد عملتُ في حالات الطوارئ الخاصة باللاجئين منذ ما يقرب من 40 عاما، ونادرا ما رأيت نزوحا جماعيا بهذه السرعة."

داخل أوكرانيا، تعمل طواقم المفوضية – إلى جانب العاملين في المجال الإنساني – أينما ومتى يستطيعون في ظروف مخيفة. وتعمل الطواقم، حتى في أوقات الخطر الشديد، "لأننا نعلم أن الاحتياجات في البلاد ضخمة."

وشدد جراندي قائلا: "ما لم يكن هناك إنهاء فوري للصراع، فمن المرجح أن يضطر ملايين آخرون إلى الفرار من أوكرانيا."

وأكد أن التضامن الدولي كان حميميا، لكن لا شيء يمكن أن يحل محل الحاجة إلى إسكات البنادق؛ كي ينجح الحوار والدبلوماسية. "السلام هو السبيل الوحيد لوقف هذه المأساة."

بداية الصفحة