أخبار عاجلة

هؤلاء اعتذروا لـ'سيدة المنيا'.. الفنان 'خالد علي' والنجار والعوضي وأبو النجا والعليمي والحلفاوي وكامل: حقك على راسنا

كتب في : الجمعة 27 مايو 2016 بقلم : نادر مجاهد

وبعد اشتعال أزمة الحادث الطائفي بالمنيا تعددت التصريحات التى أدانت الحادث منددة بعدم التدخل لحل الأزمة والتى تضمنت الاعتذار للسيدة سعادة ثابت، حيث تمت تعرية سيدة عجوز بالمنيا، وحرق 7 منازل لمسيحيين بسبب تردد شائعة وجود علاقة بين مسلمة ومسيحى كما ذكرت مطرانية المنيا فى بيان لها.
 
وقال أحمد السيد النجار رئيس مجلس إدارةالأهرام، إن حادثة المنيا "مجمع عفن لكل ما أبتليت به مصر من تخلف طائفي وغوغائية وجفاف إنساني وانعدام للرحمة وللتمييز بصورة كئيبة ومفزعة".
 
وأضاف النجار «نتحدث دائما عن ضرورة إصلاح هذا الجهاز أو ذاك من أجهزة الدولة وهو أمر مطلوب دائما، لكننا ننسى أن الواقع يشير إلى أن الشعب قبل الدولة بحاجة للإصلاح والتنوير لاستعادة روحه الحضارية التي تشكل حصنه العظيم ومصدر قوته وريادته».
 
وطالب المحامي الحقوقي، خالد علي، رئيس حزب العيش والحرية تحت التأسيس، بوقف الجلسات العرفية المزيفة وتطبيق القانون في واقعة «تعرية سيدة المنيا».
 
وعلق بحسابه على فيس بوك: «التعصب والتطرف والجهل وغياب المحاسبة جعلنا نصل إلى جريمة المنيا التي تم فيها التعدي على سيدة فاضلة بأبشع وأحط الطرق، وهو ما يستلزم تطبيق صحيح القانون، ووقف الجلسات العرفية المزيفة التي جعلتنا نصل لهذه الجريمة».
 
وتساءل المحامي زياد العليمي عضو الهيئة العليا للحزب الديمقراطي الاجتماعي عن سبب الاختلاف بين رد الفعل الرسمي بين موقفي الرئاسة والحكومة من سيدة المنيا التي تم تعريتها والسيدة التي تم التحرش بها أثناء احتفالات مؤيدي السيسي بإعلانه رئيسا
 
وقال العليمي «في ١١ يونيو ٢٠١٤ رئيس الجمهورية يعتذر لفتاة تم التحرش بها أثناء إحتفالات عدد من المؤيدين بإعلانه رئيسًا، وأثناء زيارته لها يعد باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم حدوث مثل تلك الحوادث مرة أخرى».
 
وأضاف « منذ أيام قام مجموعة من المواطنين بانتزاع ملابس سيدة مسنة في شوارع، لأسباب طائفية... رئاسة الجمهورية: صوت صرصور الحقل.. ومحافظ المنيا: الموضوع بسيط وبلاش نكبره.وختم العليمي كلامه «السؤال: إيه سبب الإختلاف في رد الفعل الرسمي في الموقفين».
 
واستنكر الفنان نبيل الحلفاوى، أحداث العنف والفتنة التى اشتعلت بمحافظة المنيا، مطالباً مواجهتها بمنتهى الحزم، وكتب بحسابه الشخصى على تويتر: "أحداث المنيا إن لم تتم مواجهتها بمنتهى الحزم ستكون عارا علينا كمصريين أمام العالم، والأهم أمام أنفسنا".
 
ومن جانب القوى الحزبية والسياسية، أدان حزب الوفد فى بيان صدر عنه اليوم عن الأحداث المؤسفة التى شهدتها قرية الكرم بمحافظة المنيا التى تتنافى مع القيم الأخلاقية التى أرستها جميع الديانات السماوية.
 
وأدان الوفد فى بيانه، كل أشكال الطائفية البغيضة التى جسدها المعتدون بسلوكياتهم المرفوضه والتى تنافى تعاليم الإسلام، والتى يدينها القانون أيضاً الذى نحتكم إليه جميعا، محذرًا المصريين جميعا من خطر الفتنة، ومؤكدا أن أكبر تهديد لأمن وسلامة واستقرار البلاد هو اللعب على وتر الفتنة الطائًفية. وأكد رئيس الوفد، أن الحزب يتابع بدقة الإجراءات التى اتخذتها وزارة الداخلية مثمنًا اياها، مؤكدًا على متابعة سير التحقيقات وإعمال نصوص القانون الكفيل بردع كل معتدى والتى تمثل عقوباته كل من تسول له نفسه إشعال الفتن وتعريض أمن البلاد للخطر.
 
وناشد الوفد عقلاء محافظة المنيا وحكمائها ببذل الجهد لعدم تكرار الحادث الذى يسىء لنا جميعاً والذى يأتى فى ظروف عصيبة يمر بها الوطن وتفرض على الجميع وحدة الصف والتماسك الوطنى، مضيفًا: "إننا شعب واحد عشنا آلاف السنين على ضفاف نيل واحد نعبد إله واحد هو الله رب العالمين رب موسى وعيسى ومحمد ورب الناس اجمعين ولن يفرق بيننا فتنه إلى يوم الدين."
 
وفى تصريحات صحفية قال النائب جون طلعت عضو مجلس النواب عن دائرة شبرا، أنه سيتقدم ببيان عاجل ضد وزير الداخلية لمسائلته عن واقعة سحل وتعرية سيدة مسنة بقرية الكرم بمركز أبو قرقاص بالمنيا.
 
وقال طلعت فى تصريح له، كنت أتمنى نفى الواقعة لأن عقلى رفض تصديقها، ولكنى سأمارس دورى التشريعى بعد بيان الأنبا مكاريوس أسقف الإيبراشية الذى أكد حدوثها.
 
وكان أسقف المنيا، قد أصدر بيانًا  فيه أن 300 شخص، جردوا سيدة من ملابسها وتعدوا عليها بسبب شائعة ارتباط نجلها المسيحى بفتاة مسلمة.
 
وكانت مطرانية المنيا وأبوقرقاص، أصدرت بيانًا ذكرت فيه «بدأت الأحداث المؤسفة في قرية الكرم والتي تبعد مسافة أربعة كيلومترات من مدينة الفكرية، مركز أبوقرقاص، بعد شائعة علاقة بين مسيحي ومسلمة، وتعرض المسيحي ويدعى أشرف عبده عطية للتهديد مما دفعه لترك القرية، بينما قام والد ووالدة المذكور يوم الخميس 19 مايو بعمل محضر بمركز شرطة أبوقرقاص، يبلغان فيه بتلقيهما تهديدات، وبأنه من المتوقع أن تنفذ تلك التهديدات في اليوم التالي».
 
وأضافت «بالفعل فإن مجموعة يقدر عددها بثلاثمائة شخص، خرجوا في الثامنة من مساء اليوم التالي الجمعة ٢٠ مايو ٢٠١٦ يحملون أسلحة متنوعة فتعدوا على سبعة من منازل الأقباط، حيث قاموا بسلبها وتحطيم محتوياتها وإضرام النار في بعضها، حيث تقدر الخسائر مبدئيا بحوالي ثلاثمائة وخمسين ألفاً من الجنيهات».
 
وتابعت «قام المتعدين بتجريد سيدة مسيحية مسنة من ثيابها هاتفين ومشهرين بها أمام الحشد الكبير بالشارع، وقد وصلت قوات الامن إلى هناك في العاشرة من مساء نفس اليوم، وقامت بالقبض على ستة أشخاص حيث تباشر الآن التحقيق معهم».
 
وأكدت «نحن نثق أن مثل هذه السلوكيات لا يقبلها أي شخص شريف، كما نثق بأن أجهزة الدولة لن تقف منها موقف المتفرج، ونحن إذ نشكر مقدماً أجهزة الأمن، نثق بأنها لن تألو جهدا في القبض على جميع المتورطين ومحاسبتهم».
 
وقال باسم كامل عضو الهيئة العليا للحزب المصرى الديمقراطى بحسابة على تويتر"ألا يستحق مشهد أمنا التي زفت عارية من همج في شوارع المنيا اعتذار رسمي لأقباط مصر ومحاسبة فورية لمن هتك عرضنا _مصر_اتعرت يا رئيس الجمهورية، واعتذر لها قائلاً: ست الستات السيدة سعاد ثابت انت فوق رأسنا جميعاً وحقك حقنا".
 
وعلّق طارق العوضى المحامى بحسابه على تويتر على الحادث قائلاً إلي السيدة سعاد: احنا أسفين يا أمنا سنظل نحمل هذا العار في صمت عشان محدش يقول علينا اخوان ونتصيد الأخطاء.
 
وأضاف الدكتورمصطفى النجار تعليقاً للحادث بحسابه على تويتر قائلاً: مأساة سيدة المنيا تؤكد إنتحار الانسانية فى مصر كل مجتمع لا يحكمه القانون ويتبع الأهواء يُخرج سفلة ، هذا حصاد موت دولة القانون
 
_مصر_اتعرت
 
وتسائل الفنان خالد أبو النجا بحسابه على تويتر عبر تغريدة نشرها من حساب الزميل محمد الجارحى قائلاً: خالد أبو النجا: عن محمد الجارحى
 
متي يقف وجع قلب المصريين؟
 
كفاية عك
 
ملخص وجع القلب النهاردة
 
١- ست الستات اتعرت في الصعيد
 
٢- مواطن غلبان قتله ضابط في الوايلي
 
٣-الجدعان اترفض استئناف حبسهم في قضية الأرض.

بداية الصفحة