محافظات

جامعة المنصورة تدشن لجنة 'الأمن الفكري' لمواجهة التطرف

كتب في : الاثنين 04 نوفمبر 2019 - 9:37 صباحاً بقلم : ياسمين رشدى

عقد الدكتور شريف خاطر عميد كلية الحقوق جامعة المنصورة ورئيس لجنة الأمن الفكري بالجامعة اجتماعا لأعضاء لجنة الأمن الفكري بالجامعة مساء اليوم، لإطلاق فعاليات اللجنة للفصل الدراسي الثاني.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتور محمود الجعيدي وكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب، والدكتور تامر صالح وكيل كلية الحقوق لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة زبيدة محمد قرني وكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب والدكتورة نهلة الحوراني مدرس الإعلام، والدكتور معتصم البحراوي مدرس الاقتصاد، والدكتور حسام الهلالي.

وأكد الدكتور شريف خاطر، أنه من المقرر أن تتوزع الفعاليات بين الندوات وورش العمل والأعمال الفنية وأعمال التفاعل الذاتي، في إطار تحقيق هدف اللجنة الاستراتيجي العام وهو مكافحة الفكر المتطرف والإرهاب بالجامعات من خلال وضع الأهداف والسياسات والبرامج والآليات وخطط التنفيذ. وُوزعت المهام على أعضاء اللجنة بحيث تغطي الفعاليات كليات الجامعة خلال الفصل الدراسي الثاني بواقع سبع كليات كل أسبوعين، مع تحقيق مشاركة فعالة طلابية، كما سيتم إطلاق مسابقة طلابية ذات محاور ثقافية وفنية متنوعة يحصل الفائزون فيها على جوائز قيمة مع نهاية الفصل الدراسة.

وأضاف عميد الكلية أن الفعاليات تأتى تماشيًا مع الخطة الاستراتيجية لمواجهة التطرف الفكري بالجامعات المصرية، وتطبيقًا للمقترح الذي وافق عليه المجلس الأعلى للجامعات لتفعيل هذه الاستراتيجية في شهر مارس الماضي وراعى أفراد اللجنة تطبيق المبادئ الاستراتيجية لإنشائها منذ بداية عملها، وفي مقدمتها مبدأ حق الإنسان في حياة آمنة، ومبدأ الحفاظ على مكونات السلم العام، ومبدأ الالتزام بالتجانس بين كل من ينفذ الاستراتيجية، ومبدأ المساءلة الذي بمقتضاها تكون سلطات الدولة مسئولة عن القيام بواجباتها في تنفيذ الاستراتيجية، ومبدأ الوقاية والرصد المبكر.

بداية الصفحة